الثلاثاء، ٢٧ أبريل ٢٠١٠

الوطني ينسق مع الكنيسة وأقباط المهجر للانتخابات البرلمانية

كشف مصادر كنسية لـ "المصريون" عن عقد سلسلة من الاجتماعات بين قيادات بالحزب "الوطني" وممثلين لمنظمات أقباط المهجر، بحضور ممثلين للكنيسة القبطية علي رأسهم الأنبا يوأنس ممثلاً للبابا شنودة الثالث، دارت حول التنسيق في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى المقررة في يونيو المقبل، وانتخابات مجلس الشعب في نوفمبر.

ولعب مايكل منير رئيس منظمة أقباط الولايات المتحدة، المتحدث الرسمي للمجلس القبطي الدولي دور همزة الوصل بين الحزب والمنظمات القبطية بالخارج، بمشاركة اثنين من المقربين للبابا شنودة لهما تربطها صلات وثيقة بقيادات الحزب "الوطني".

وأفادت المصادر أن اللقاءات التي استمرت نحو أسبوعين على مدار أربع جلسات بأحد مقار الحزب بالقاهرة جرى خلالها منح وعود للأقباط بتمثيلهم على قوائم الحزب بنسبة 20 بالمائة من إجمالي عدد المرشحين، على أن يتم حشد أصوات الأقباط لصالح مرشحي "الوطني"، وإفشال مساعي جماعة "الإخوان المسلمين" الرامية إلى التنسيق مع أحزاب المعارضة، فضلاً عن المشاركة في حملة تستهدف تشويه صورة الجماعة.

وفي إطار الاتفاق، نشرت منظمة أقباط الولايات المتحدة على موقعها الإلكتروني ما أسمتها بـ " وثيقة الإخوان للسيطرة على الأقباط وكسب ودهم"، والتي تتضمن تشكيل لجنة يستمر عملها لثلاثة أشهر للنظر في خلفيات الأحداث "الإجرامية" خلال الفترة الأخيرة، والتشاور مع شخصيات لها اهتمام بالملف للنظر فيما يمكن عمله، ومن الأسماء المطروحة من جانب الجماعة الدكتور طارق البشري، والدكتور محمد عمارة والكاتب فهمي هويدي، والدكتور مصطفى الفقي، والدكتور رفيق حبيب، والباحث سمير مرقس.

وذكر التقرير أن الخطة المقبلة للإخوان تتضمن استطلاع رأي شخصيات إخوانية في طبيعة العلاقة الحالية، ومدى فهم قواعد الإخوان لخطورة الملف، ورسم خريطة الوجود المسيحي في مصر ودور كافة الأطراف من الكنيسة، والعلمانية، والمجلس الملي، والأقباط العاديين، ورجال الأعمال، وكذلك رفع تصور عن دور "الإخوان" لوأد الفتنة ومنع تفاقم الحوادث التي تتكرر بصورة متسارعة.

ووفق تلك الوثيقة المزعومة، فإن الخطة الأكبر لتحسين العلاقة مع المسيحيين وتجميل صورتهم على سبع نقاط أساسية كما ورد في الورقة المعدة من قبل "الإخوان" تتلخص في الآتي:

- الاتفاق على توجيهات عملية يقوم بها الإخوان جميعا، مثل التعرف على الجيران والزملاء المسيحيين، البدء بزيارتهم وتهنئتهم في العيد ومواساتهم في المصائب والأمراض، نشر فقه العلاقة مع غير المسلمين من كتاب الشيخ القرضاوي عن طريق خطب الجمعة ودروس المساجد و اللقاءات الفكرية والندوات في مقرات النواب.

- جمع ما تم إصداره من قبل كوثائق تحكم العلاقة بين الأخوان وبين الأقباط في رسائل الإمام الشهيد .. هذا بيان للناس.

- إعداد بحث فقهي ودعوى وحركي يقوم به الدكتور عبد الرحمن بر ولجنة البحوث والدراسات يتعلق بالاختيارات الفقهية التي تناسب الوضع حاليا في قضايا ( السلام والتهاني وعيادة المرضي، بناء دور العبادة (الكنائس) ، المواطنة، الجزية، النصوص القرآنية التي تطرقت للحديث عن النصارى، الدعوة للإسلام بين النصارى، والتبشير بالنصرانية بين المسلمين).

- إعداد بحث تاريخي حول العلاقة بين الإخوان والأقباط خلال الفترة ( 1928- 1954 )، ثم ( 1975-1995 )، ثم (1995- حتى الآن)، وسيقوم يقوم الأستاذ إسماعيل ترك بلجنة التاريخ، وبحث لقضية الفتنة الطائفية والأطر الواقعية والشرعية لحلها.

- إعداد بحث حول "الأقباط في مصر"، كلف بإعداده عبد الله الطحاوي الصحفي والباحث المتخصص في شئون الأقباط.

- عقد ندوات محدودة حول القضايا السابقة في نقابة الصحفيين ومراكز حقوق الإنسان ومقرات النواب والأحزاب السياسية بمشاركة رموز الإخوان.

- عقد جلسات حوارية مع بعض الشخصيات المعتدلة من المسيحيين لاستجلاء ما عندهم من تخوفات وتوضيح ما عند الإخوان من مواقف وتقريب وجهات النظر حول النقاط الحرجة مثل تطبيق الشريعة والدعوة للإسلام بين النصارى، ومشكلة التبشير .

- تحديد النقاط المتفق عليها بين الإخوان والنصارى وأثرها على الاستقرار والتنمية مثل الدين، ونشر القيم والأخلاق والتسامح، والحرص على الوطن، والمشترك الإنساني، وحتمية الخلاف الإنساني ووجوب تفهمه وتقبله، ويمكن إنتاج عمل علمي أو إعلامي مشترك في هذه القضايا.

- إعادة التأكيد على المبادئ الأساسية التي تحكم علاقة المسلمين بالنصارى وأهمها مبادئ ثلاثة " إزالة العداوات، نشر العدل، التصدي بكل قوة لمحاولات ضرب الأمة والسعي لشق صفها).


كتب جون عبد الملاك

مصر تبيع طن الرمل الزجاجي لإسرائيل بـ 3 دولارات لتستورده مرة أخرى بـ 17 ألف دولار

كشف تقرير أعده الدكتور محمد النشرتي، أستاذ الاقتصاد بإحدى الجامعات الخاصة عن قيام مصر بتصدير طن الرمل الزجاجي، المخصص لصنع الإلكترونيات إلى إسرائيل مقابل أربعة دولارات فقط للطن الواحد، وتقوم باسترداده في صورة منتجات إلكترونية مقابل 17 ألف دولار للطن.

وقال النشرتي إن إسرائيل تقوم ببيع هذه الرمال إلى الولايات المتحدة بـ 12 ألف دولار ثم تستورده مصر منها بـ17 ألف دولار على هيئة أجهزة الكترونية وكهربائية، وهو ما دفع اللواء مراد موافي محافظ شمال سيناء إلى تقديم اقتراح للحكومة المصرية بإنشاء مجمع صناعي للاستفادة بهذه الرمال وتوفير فرص عمل للشباب.

الدكتور ماجد الشريف خبير إلكترونيات أكد أن معظم الإلكترونيات القائمة الآن في العالم تعتمد علي الرمال، مشيرا إلى أن سيناء منبع لنوعية هذه الرمال سواء التي تدخل في التكنولوجيا المتمثلة في الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والتي تدخل في مختلف أنواع الزجاج، وتعد منطقة بئر عيد هي أشهر المناطق التي يستخرج منها الرمل الزجاجي.

وأوضح أن مصر أصبحت لديها خبراء في صناعة الإلكترونيات وتستطيع إنشاء مصانع والعمل علي تصنيع هذه الأجهزة التي تستوردها بأسعار مرتفعة.

وتقوم مصر بتصدير الرمل الزجاجي الأبيض ويدخل هذا الرمل في صناعة الزجاج والكرستال والعدسات الطبية وشاشات الكمبيوتر.

مصطفى الفقي: السلاح النووي هو مصدر قوة أي دولة ومصر ينقصها القوة والإرادة لتحقيق الحلم النووي

أكد الدكتور مصطفى الفقي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب، أن السلاح النووي هو السلاح الوحيد في العالم الآن القادر على الردع والتأثير وإعطاء قوة وثقل للدول التي تمتلكه.
وقال في ندوة نظمتها منظمة تضامن الشعوب الإفريقية والآسيوية- بمناسبة المؤتمر الاستعراضي الثامن لمعاهده منع الانتشار النووي الذي سيعقد في نيويورك في الفترة من 3 إلى 28 مايو 2010- بالجامعة الأمريكية إن السلاح النووي أصبح مصدرا للقوة بخلاف الأسلحة التقليدية التي لم يعد لها نفس التأثير، وإن العالم قد تغير عن ذي قبل منذ اختراع السلاح النووي، حيث كان السلاح التقليدي هو المقياس لتقدم دولة على أخرى، أما الآن فقد تغير الوضع وأصبح السلاح النووي هو الرادع الأول بالعالم.
وأضاف الفقي "إننا في مصر مازلنا ينقصنا القوة والإرادة لتحقيق مشروعنا النووي السلمي"، وتابع: لا بد أن نسعى بشكل جاد ويجب أن نبدأ من الآن لبناء المحطات النووية التي يستغرق بناؤها عشر سنوات على الأقل، لذلك لابد وأن نستعد ونتحرك من الآن.
وفيما يتعلق بمعاهدة منع الانتشار النووي، قال إن القضية لم تعد استحواذ دولة ما على سلاح نووي من عدمه وإنما القضية هي مدى قبول هذه القوى للمعاهدة.
وأشار المشاركون في الندوة إلى أن تحقيق الصفر النووي ينظر له البعض على أنه حلم وهناك دول نووية وتمتلك السلاح النووي تحلم به أيضا، لأنها تشعر بمخاطر حقيقية من وجود الأسلحة النووية حولها.

كتبت رشا الطهطاوي (المصريون

50 نائبا بالبرلمان يتقدمون بطلبات إحاطة عاجل ضد بدر ومفتي الجمهورية

في اول رد فعل لما نشرته جريدة المصريون في عددها الصادر أمس تحت عنوان إحالة التربية الدينية للمفتي بزعم تحريضها على العنف تقدم النائب إبراهيم الجعفري عضو مجلس الشعب ومعه 50 نائبا بالبرلمان بطلب إحاطة عاجل لدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب لإستجواب الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية بسبب التصريحات التي أدلي بها الطرفان في مؤتمر صحفي أمس بوزارة التربية واالتعليم أكدا فيها أن مناهج التربية الإسلامية بها مواد تدعو الي التطرف والعنف

وأكد الجعفري إن الإسلام بريئ من هذه الأوصاف ولابد من مسائلة وزير التربية والتعليم علي هذا الوصف ولابد من محاسبة المفتي علي سكوته علي وصف الإسلام بالعنف والتطرف

وأكد الجعفري أن الدكتور زكي بدر ورط الدكتور علي جمعة في هذا المؤتمر ليحصل منه علي الشرعية التي تمكنه من تغيير المناهج الإسلامية تحت الضغوط الغربية التي سبق لها وصف الإسلام بنفس الأوصاف المشينة والتي لا يقبلها مسلم علي نفسه

وأضاف الجعفري إن جميع وزراء التربية والتعليم السابقين مارست الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية ضغوطا مشينة وقوية لتغيير مناهج التربية الإسلامية ولكنهم رفضوا الإنصياع لهذه الضغوط خوفا من المحاكمة التاريخية لهم

وأكد الجعفري إن هناك من وزراء التربية والتعليم السابقين من فضل ترك الوزارة بسبب الضغوط الغربية التي مورست ضدة لتنفيذ أجندة غربية في المناهج المصرية وكان إخرها المنحة الأمريكية التي قدمتها هيئة المعونة الأمريكية لتدريس مادة الأخلاق والتي قدرت بنحو 200 مليون دولار أمريكي

كان الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم قد عقد مؤتمرا صحفيا مشترك مع الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية بديوان عام وزارة التربية والتعليم أكد فيه أنه قرر إحالة جميع مناهج التربية والتعليم بدءا من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي العام وإرسالها إلي فضيلة المفتي الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية لمراجعتها وحذف النقاط التي يمكن إساءة فهمها

وأضاف الوزير نصا " لنتفق جميعا أن الدين الإسلامي هو دين سماحة وسلام ومحبة ولا يمكن أبدا أن يكون فيه ما يدعو إلى العنف والتطرف ولكننا وجدنا بالفعل أن هذه المناهج تحتوي علي بعض العبارات التي تحض علي التطرف والعنف !!

ولذلك وجدنا أنه من الضروري أن تكون مناهج التربية والتعليم بعيدة تماما عن هذه التفسيرات الخاطئة

وأضاف وزير التربية والتعليم إننا عرضنا هذه المناهج علي فضيلة المفتي فرأي أن تعديلها واجب ولذلك فنحن نلتزم بما رآه فضيلة المفتي وملتزمون بتنفيذه في بداية العام الدراسي القادم 2011 و 2012

وأضاف بدر إن مناهج التربية الدينية بها بعض الخلل وبها بعض الإشارات والعبارات التي تحض علي العنف والتطرف ولذلك قررنا تشكيل لجنة تعيد صياغة كتب التربية الإسلامية وفقا للمعايير الجديدة وبما يتواءم مع متغيرات العصر وسيتم تطبيقها خلال العام الدراسي القادم .

من خلال مزاعم عن تعرض الأقباط للذبح.. الكنيسة المصرية تشتري معسكرًا للجيش الفرنسي بفرنسا لجمع شباب أقباط المهجر لـ"توعيتهم" بالإضطهاد في مصر

كشف شفيق بطرس أحد قادة أقباط المهجر أن الكنيسة المصرية في فرنسا قامت مؤخرًا بشراء كامب كبير تابع للجيش الفرنسي، داعيًا إلى استغلاله في تأسيس تجمع قبطي كبير يضم كافة شباب الأقباط من مختلف أنحاء العالم، في إطار مساعي لتعبئتهم واطلاعهم على ما يدعيه من مزاعم حول تعرض الأقباط في مصر للاضطهاد.

واقترح بطرس تنظيم مؤتمر شبابي عام لجميع شباب المهجر الأقباط من كل العالم في هذا الصيف، تحت إشراف بعض الآباء الكهنة، والآباء والأمهات الذين تسمح ظروف عملهم في المشاركة، بغرض تعميق التعارف بين الأقباط في دول المهجر، ومن خلال تنظيم برنامج تربوي روحي متكامل لتثبيت الإيمان المسيحي.

ونقلت عنه عدد من المواقع الالكترونية قوله أن التجمع سوف يربط شباب الأقباط بالمهجر بمشاكل مصر ووضعهم في صورة الوضع الذي تمر به مصر، في إطار مزاعمه عن تعرض الأقباط للاضطهاد ورفض من الأغلبية المسلمة.

وأشار إلى أن الهدف هو إشراك الشباب المسيحي فيما يتعرض له المجتمع القبطي بمصر وعرض نماذج "حقيقية" عما يواجهه المسيحي في الشرق الأوسط وخاصة في مصر من مضايقات ومعاناة يومية منذ دور الحضانة مرورًا بكل مراحل التعليم وما بعد التخرج حتى الممات.

ودعا شباب الأقباط بأوروبا والولايات المتحدة وكندا وأستراليا إلى أن يشعروا بما قال إنه "انتهاك آدمية الأقباط والمهانة وخطر التهجم عليهم بالضرب، بل بالذبح والقتل بالرصاص الغادر فقط لأنهم مسيحيون فقط، أو لأن الفتاة لا تلبس حجاب ولا نقاب أو تجرأت ولبست صليبًا في رقبتها أو تجرأ أحدهم وعلق صليبًا في سيارته الخاصة"، على حد زعمه.

وطالب بطرس نشطاء المهجر والمصريين بالخارج أن يتحملوا مسئولية تعريف الشباب القبطي بكل مشاكل أقباط مصر المسيحيين حتى يعيشوا معهم مشاكلهم ويفكروا في حلول، وكشف الاضطهادات والجرائم الغير إنسانية وانتهاك حقوق الإنسان بكل لغات العالم المختلفة في مجتمعاتهم الغربية في كل أرجاء الكون، على حد قوله.

المصريون- (خاص): 28-04-2010 00:51

السبت، ٢٤ أبريل ٢٠١٠

تقرير أمني سويسري: واشنطن تخلت عن "البرادعي" لدعوته المفتوحة لدمج الإخوان المسلمين في النظام السياسي المصري كحزب شرعي

قالت شبكة العلاقات الدولية و الأمن السويسرية في تقرير نشرته الجمعة أنه في الوقت الذي يتطلع فيه البرادعي لتعزيز الإصلاح الداخلي و دراسة إحتمال ترشحه للإنتخابات الرئاسية، فإن هناك عقبات لا يمكن التغلب عليها تواجه أجندته، و تهدد بإحباط مساعيه.
وأكد التقرير على أن النجاح الكبير الذي حققه البرادعي في جذب الكثير من الناشطين السياسيين و الأكاديميين للجبهة الوطنية من أجل التغيير التي أسسها، و الإثارة الإعلامية التي من النادر مشاهدتها في ظل نظام سياسي يعاني من الغيبوبة، و الجاذبية التي يحظي بها كل ذلك يعود للعقود التي قضاها خارج البلاد فلم يتم تلويثه من قبل الإتفاقات السياسية الإنتهازية بين الحكومة و المعارضة العلمانية و التي قوضت الأخيرة كمعارضة شرعية لكل من النظام الحاكم و الإخوان المسلمين.
و أشار التقرير إلى قيام الحكومة بمنع نمو أي جبهة معارضة موحدة في مصر و ذلك من خلال التعاون مع المعارضة و هو ما يؤكده ظهور عدد من الأحزاب الصغيرة التي تشكل جبهة معارضة للبرادعي.
و أضاف قائلاً أن حملة الإعتقالات التي صممتها الدولة من أجل كبح قدرة جماعة الإخوان المسلمين على المشاركة في الإنتخابات البرلمانية القادمة جعلت الجماعة تلعب في النطاق المضمون، فقد حضر مسئوليها الإجتماع الذي شكل فيه البرادعي تحالفه و لكنها أعلنت أنها لن تدعم أي مرشح للرئاسة.
و يرى التقرير أن فرصة البرادعي في الترشح في الإنتخابات الرئاسية القادمة ضعيفة و تكاد تكون منعدمة، حيث تبدو الولايات المتحدة هذه المرة مستعدة للإمتناع عن إتخاذ أي موقف من هذه الإنتخابات و ذلك على عكس موقفها من إنتخابات عام 2005، مضيفاً أن موقف الولايات المتحدة تأثر بشكل كبير بالأداء القوي للإخوان المسلمين في إنتخابات مجلس الشعب الماضية و مخاوفها من حصولها على مكاسب أكبر محتملة في أكتوبر القادم.
و أكد على أن علاقات الولايات المتحدة مع البرادعي عندما كان في وكالة الطاقة الذرية كانت غير مستقرة، و أن دعوة البرادعي المفتوحة لدمج الإخوان المسلمين في النظام السياسي المصري كحزب شرعي لن تحظي بدعم كبير في واشنطن.
و أشار التقرير إلى قيام الولايات المتحدة بخفض دعمها المالي لأحزاب المعارضة العلمانية، و أضاف أنه إذا رغب البرادعي و أيمن نور – الذي حظى بدعم الولايات المتحدة في عام 2005 - في الترشح للإنتخابات القادمة فإن الولايات المتحدة ستتركهم تحت رحمة الحزب الوطني الحاكم، و لن يشكل أي منهما تهديداً للرئيس مبارك.
و قال أنه في الوقت الذي يتمتع فيه البرادعي بوجوده داخل دائرة الضوء الوطنية، فإنه يبدو من شبه المؤكد أن الرئيس القادم سيأتي من داخل الحزب الوطني الحاكم أو مؤسسات الدولة المرتبطة به، و أنه في نهاية المطاف فإن الأجهزة الأمنية ستلعب دوراً هاماً في تحديد هوية الرئيس المقبل و يكاد يكون من المؤكد أنها ستقوم برفض الإصلاحات التي إقترحها البرادعي.
و إختتم التقرير قائلاً أنه على الرغم من كل ذلك فإن صعود البرادعي السياسي قام بتسليط الضوء على الرغبة الجامحة للمجتمع المصري في إحداث تغيير جذري في السلطة و النظام السياسي، و تذكر الحلفاء بضرورة التمييز بين صيانة النظام و تشغيل النظام.


كتبت رضوى جمال (المصريون

القبض على ثلاثة أعضاء بجهاز الاستخبارات "الإسرائيلي" (الموساد) يعملون دبلوماسيين في القنصلية "الإسرائيلية" بإسطنبول.

ألقت الشرطة التركية، اليوم السبت، القبض على ثلاثة أعضاء بجهاز الاستخبارات "الإسرائيلي" (الموساد) يعملون دبلوماسيين في القنصلية "الإسرائيلية" بإسطنبول.
وذكرت شبكة "إن تي في" الإخبارية التركية أن الشرطة ألقت القبض على أعضاء الموساد الثلاثة للاشتباه بهم، دون معرفة هويتهم، وذلك أثناء تواجدهم في متنزه للأطفال بحي "بيشكتاش" واقتادتهم إلى مديرية أمن إسطنبول للتحقيق معهم في "وحدة مكافحة الإرهاب".
وكان الأشخاص الثلاث يحملون أجهزة لاسلكي، ودخلوا في مشادة حادة مع 4 صحفيين، يعملون في قناة "شو تي في" التركية، كانوا ينتظرون سيارة القناة لنقلهم إلى مقر عملهم، بعد أن طالبوهم بإبراز هوياتهم، ووقعت مشادة مع الصحفيين الأربعة الذين رفضوا إبراز هوياتهم لأعضاء الموساد الثلاث.
وأثناء النقاشات الحادة بين الطرفين وصلت دورية الشرطة عن طريق الصدفة إلى مكان الحادث لتلقي القبض على الأشخاص الثلاث الذين اتضح، أثناء التحقيق معهم، أنهم من أعضاء الموساد العاملين بالقنصلية "الإسرائيلية" في إسطنبول، فتم إطلاق سراحهم كونهم يتمتعون بحصانة دبلوماسية.
وكانت بريطانيا قد طردت مندوب الموساد بالقنصلية "الإسرائيلية" بلندن، في وقتٍ سابق؛ احتجاجًا على استخدام "تل أبيب" جوازات سفر بريطانية مزورة من قبل الأشخاص الذين قاموا باغتيال القيادي بحركة حماس محمود المبحوح بدبي.
اغتيال أردوجان:
هذا وسبق وأن كشفت رسالة إلكترونية في حاسوب أحد المتهمين بالانتماء إلى منظمة "أرجينيكون" السرية عن مخطط "إسرائيلي" لاغتيال أردوجان.
وذكرت مصادر إعلامية تركية أنه جاء في ملف الاتهامات الثاني بقضية "أرجينيكون" أن صحفيًّا صهيونيًّا أرسل إلى بعض المتهمين في قضية الانقلاب على الحكومة التركية بريدًا إلكترونيًّا يذكر فيه أن جهاز الاستخبارات "الإسرائيلي" "الموساد" على استعداد لاغتيال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان.
وقال الصحفي الصهيوني في رسالته إنهم يدعمون من سماه بـ"السيد دوغو" في مواجهة "الإرهابي الإسلامي" رجب طيب أردوجان، مشيرًا إلى أن رئيس "الموساد" "مائير داغان" اتصل بـ"السيد دوغو" للتنسيق معه في اغتيال أردوجان.
وأضاف أن فريقًا من عملاء "الموساد" على استعداد للقيام بهذه المهمة، مؤكدًا أنهم ينتظرون فقط الضوء الأخضر من "السيد دوغو".
وذكرت المصادر ذاتها أن "السيد دوغو" المذكور في رسالة الصحفي الصهيوني قد يكون زعيم حزب العمال "دوغو برينتشيك"، المتهم بالانتماء إلى قيادة منظمة "أرجينيكون" السرية.
تدخل "إسرائيلي" للإطاحة بحكومة أردوجان:
وحذر أكاديمي تركي مؤخرًا من احتمالات تدخل "إسرائيل" بطرق ووسائل مختلفة لزعزعة الاستقرار في تركيا بهدف الإطاحة بحكومة العدالة والتنمية ورئيسها رجب طيب أردوجان، موضحًا أن ذلك يأتي ردًا على موقف أردوجان المتشدد ضد "إسرائيل" بسبب العدوان على غزة، والذي وصل إلى ذروته باشتباكه مع الرئيس "الإسرائيلي" شيمون بيريس في دافوس وخروجه غاضبًا من الجلسة.

مفكرة الاسلام

الأربعاء، ٢١ أبريل ٢٠١٠

أقباط المهجر يهنئون "إسرائيل" بعيد "استقلالها : أنتم المثل والقدوة لنضال الشعوب المقهورة والمحتلة ونتطلع لتحريركم القدس من العرب الغزاة



أصدر أقباط المهجر بيانا سياسيا جديدا يهنئون فيه "إسرائيل" بعيد استقلالها ويعلنون أمانيهم بأن تتمكن "إسرائيل" من تحرير الضفة وغزة من الفلسطينيين ، وأيضا تحرير القدس من الغزاة العرب لتكون عاصمة موحدة لدولة إسرائيل العبرية ، حسب قول البيان ، معتبرين أن نضال إسرائيل يمثل درسا للشعوب المقهورة والمحتلة ، وأضاف البيان الذي صدر عن الجمعية الوطنية القبطية الأمريكية ، التي يقودها المحامي موريس صادق ، قوله : نشارك شعب اسرائيل فرحته وانتصاره على الغزاه العرب ، اننا نتأمل كفاحكم المجيد لاقامة دولة اسرائيل والمحافظه على وجودها واستمرارها ... أنتم كيهود وابناء شعب الله المختار أنتم المثل والقدوه التى يجب ان تحتذى بها الشعوب ونضالكم يجب ان يكون درسا للشعوب المقهوره والمحتله)

وندد البيان القبطي بالفلسطينيين واتهمهم بقتل المسيحيين في غزة قائلا : فقد افرغ الاسلاميون العرب السكان المسيحيون فى ارض اسرائيل منهم خاصة بعد ان قام الاخوان المسلمون حماس بقتل المسيحيين فى غزه) ، ثم انتقل البيان إلى الهجوم على ثورة يوليو متهما إياها بأنها كانت ثورة إخوانية ، مضيفا : (وبقيام الاخوان المسلمون بزعامة جمال عبدالناصر بالانقلاب العسكرى سنة 1952 وسلبه ثروات الاقباط واجبارهم على محاربة اليهود فى سنوات حروب 48 و56 و67 و73 وفيها فقد الاقباط الافا من شبابهم فى حروب اسلاميه فاشله لاناقة لهم فيها ولاجمل وانتهت كلها بهزيمةجمال عبدالناصر والقوميه العربيه على يد احفاد الغزاه العرب)

وأضاف البيان القبطي قوله : (يتطلع الاقباط لليوم الذى تتحرر فيه مصر من الاحتلال العربى كما تحررت اسرائيل من الاحتلال العربى)

وختمت الجمعية القبطية بيانها بابتهالها أن تتمكن إسرائيل من "تحرير" القدس لتكون عاصمة موحدة لدولة إسرائيلية عبرية ، قائلا :

(ان الجمعيه الوطنيه القبطيه تهنئكم بعيد استقلال اسرائيل فى ذكراه الثانيه و الستون وتبتهل للرب ان يساعدكم فى تحرير اورشليم المقدسه ونعترف بها عاصمه موحده لدولة اسرائيل العبريه وندعوكم لاعادة

بناء هيكل سليمان واعادة بيت لحم اليهوديه كما ذكرت فى الكتاب المقدس)

كتب : أحمد البحيري (المصريون

القصاص : أنا قلت يضربوهم بالشيكولاتة وبالبنبوني

نظمت جماعة "شباب 6 أبريل" بمشاركة عدد من أعضاء مجلس الشعب، وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان أمس، تنديدًا بدعوة نشأت القصاص النائب عن الحزب "الوطني" لوزارة الداخلية لاستخدام الرصاص الحي في مواجهة المتظاهرين خلال جلسة سابقة هذا الأسبوع، وهو ما اعتبروه تحريضًا مباشرًا على قتلهم، ردًا على دعوتهم لإجراء إصلاحات سياسية ودستورية في مصر.

وردد المشاركون هتافات ضد النائب، ومن بينها: "شفتوا نشأت القصاص بيهددنا بالرصاص"، "فين الدستور يا دكتور سرور"، "يا دي الذي يادي العار بيهددونا بضرب النار، "يسقط يسقط حزب العسكر، "الحرية لو هانموت"، "احنا شباب 6 أبريل احنا شباب هذا الجيل"، "ولا بنخاف ولا بنطاطي احنا اخترنا الصوت العالي"، "حزب العار قلها قوية وقالها صريحة أضربوهم بالرصاص"، "يا حاكمنا بالمباحث كل الشعب بظلمك حاسس"، "علي علي كمان وكمان مش هانخاف احنا ضد الظلم والطغيان"، "خطفوا شبابنا فاضل إيه"، قول لنظيف جوه القصر انتوا عصابة بتسرق مصر".

ورفض حرس مجلس الشعب السماح للدكتور أيمن نور النائب السابق بالدخول إلى المجلس لتقديم طلب إلى رئيسه الدكتور أحمد فتحي سرور يطالب فيه طبقا للمادة 360 من اللائحة الداخلية للمجلس التي تعطي الحق لأي مواطن التقدم بطلب رفع حصانة عن أي نائب، وأكد أن الطلب المقدم منه يطالب برفع الحصانة البرلمانية عن نشأت القصاص وأحمد أبو عقرب النائبين عن الحزب "الوطني".

من جانبه، حاول القصاص الدفاع عن نفسه، وقال خلال الجلسة العامة لمجلس الشعب أمس إن مطالبته بإطلاق الرصاص كان يقصد بها تطبيق القانون في الدفاع الشرعي عن النفس، وإنه كان يقصد أنه من حق الشرطة استخدام الرصاص دفاعا عن نفسها حتى لا يسقط شهداء من الشرطة.

وبدت على وجه النائب علامات الاضطراب والتوتر، رغم محاولته التخفيف من عنف تصريحاته حين داعب أحد نواب "الوطني" الذي كان جالسًا خلفه بالقول: "أنا قلت يضربوهم بالرصاص بالشيكولاتة والبونبوني"، بينما طالبه زميله النائب هشام مصطفي خليل بإغلاق الموضوع، قائلاً له: "اقفل الموضوع ده بقى".

وكان القصاص توجه بيان للدكتور سرور وزملائه نواب البرلمان برر فيه دعوته المثيرة للجدل بأنها جاءت بهدف التأكيد على تطبيق القانون على الخارجين عنه، وأن تستخدم الشرطة الوسائل التي يتيحها القانون في مواجهة هؤلاء.

واتهم الإعلام بأنه أساء تأويله حديثه تحت قبة البرلمان يوم الأحد الماضي حين انتقد "حنية" وزارة الداخلية في مواجهة المتظاهرين من أعضاء جماعة "شباب 6 أبريل" وطالبها باستخدام طلقات الرصاص الحي ضدهم، وهو ما أثار ردود فعل منددة بدعوة النائب، واتهامات له بالتحريض على قتل المشاركين في المظاهرات.

غير أن القصاص برر تصريحاته حول إطلاق النار ضد المتظاهرين بأنه لتأكيد الحق القانوني في استخدامه في حالة الدفاع عن النفس، مشددًا على حق الشرطة باستخدام الرصاص دفاعًا عن النفس طبقًا للقانون، "حتى لا نرى مزيدًا من الشهداء في أعياد الشرطة فهم حماة الوطن والقانون".

وكلّف سرور المستشار سامي مهران الأمين العام للمجلس بتفريغ الشريط الخاص بالواقعة على أن يتم إرساله إلى اللجنة التشريعية المختصة بشئون الأعضاء، واعتبر أن ما حدث ناجم عن سوء فهم، وأن النواب أنكروا هذا الكلام، واستدرك: لو قال أحد النواب هذا الكلام فأنه لا يصلح أن يكون نائبا.

وكان سرور رفض في بداية الأمر مناقشة أي طلب خاص حول الواقعة، وقال مستنكرا: كيف تقدم ورقة تحدث فتنه، وهل مقبول أن يطالب نائب بإطلاق الرصاص علي المتظاهرين، وقال موجها حديثه للنائب الإخواني الدكتور حمدي حسن عليك تمزيق هذه الورقة وإلقائها خارج القاعة.

في المقابل، حاول النائب أحمد أبو عقرب الدفاع عن نفسه وعن زميله نشأت القصاص، وقال إنه حديثه تعرض للتحريف "قال إن حركة شباب 6 ابريل غير شرعية ولا تنتمي لأي حزب أو نقابه ولم تحصل علي تصريح للقيام بتلك الوقفة من قبل مديرية أمن القاهرة"، واعتبر أن ما نسب إليه بشأن إطلاق النار على المتظاهرين تحريفًا هدفه تشويه الحزب "الوطني" ونوابه ومجلس الشعب.

وقال أبو عقرب: إنني أتعاطف مع أكثر من 15 ضابطًا وجنديًا أصيبوا بإصابات مختلفة بعد أن واجهوا الأمر بضبط النفس، وأضاف: أنني لا أدافع عن القصاص لكنه قال بالحرف الواحد "إننا سنحاكم وزارة الداخلية لو أندس بين المتظاهرين عناصر إجرامية أو مخربه"، وأوضح أن القصاص قال إنه من حق وزارة الداخلية مواجهة المظاهرات لدرجة "أنه من حقها ضرب النار لو تم الاعتداء علي رجال الشرطة" ودعا النائب المحررين البرلمانيين إلى أن يتقوا الله عند نقلهم للأحداث داخل المجلس.

من ناحيته، نفى عبد الرحمن راضي النائب عن "الوطني" ما نشرته الصحف منسوبا إليه، وقال: لم يصدر عني هذا الكلام وأنا لم أطالب بضرب المتظاهرين بالنار.. بينما قلت إن حق الاحتجاج مكفول للجميع لكن بشرط الحصول على تصريح من الأمن

بعد تزايد الشكاوى من ابتزاز الكهنة للأقباط.. البابا شنودة يدرس "توحيد" إيصالات التبرعات بخاتم الكاتدرائية

علمت "المصريون" أن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يدرس "توحيد" إيصالات التبرعات على مستوى المطرانيات بخاتم الكاتدرائية المرقسية، وذلك في أعقاب تزايد الشكاوى بشأن عن جمع أموال من الأقباط من قبل بعض الأشخاص الذين ينتحلون صفة كهنة، أو من جانب بعض الكهنة دون إثبات ما يفيد ذلك.

ففي مطرانية البلينا والكشح، قام أحد الأشخاص بجمع تبرعات بعد أن انتحل صفة كاهن، وتم اكتشاف هذا الأمر مع تكرار الشكاوى من قبل الأقباط، وهو ما أكده المطران الأنبا ويصا قائلاً في بيان: "نمى إلى علمنا أن البعض ينتحل صفة كهنة ويحصل عللا مبالغ، لذلك قررنا عدم إعطاء أي كاهن من الإيبارشية أي خطابات أو دفاتر إيصالات للتبرعات وعدم خروج أي كاهن إلا بتصريح رسمي من مطران الإيبارشية".

ولم يقتصر الأمر على الكهنة "المزيفين"، بل شكت مئات الرسائل التي وصلت إلى المقر البابوي من قيام بعض الكهنة بفعل الشيء ذاته، حيث يقول أصحابها إن الكهنة يطالبونهم بإغداق التبرعات عليهم دون أن يحصلوا على إيصالات أو "صور" من تلك الإيصالات كإجراء قانوني متبع في مثل هذه الحالات.

وإثر ذلك، اقترحت سكرتارية البابا على الأخير "توحيد" إيصالات التبرعات بخاتم الكاتدرائية المرقسية للحيلولة دون قيام الكهنة بالحصول على التبرعات لأنفسهم، على أن يتم نسخة من إيصال التبرع إلى الأشخاص الذين يقدمون تبرعات للكنيسة.

يأتي ذلك في ظل أزمة مالية تعصف بالكنيسة بعد تقليص تبرعات أقباط المهجر للكنيسة في عيد القيامة الماضي، وهو ما انفردت "المصريون" بنشره منذ أيام، حيث لم تتجاوز ما يعادل 8 مليون جنيه مصري، وهو مبلغ أقل من نصف تبرعات العام الماضي التي بلغت نحو 20 مليون جنيه مصري.

وجاء ذلك في ظل غضب أقباط المهجر من سياسة البابا شنودة وأساقفة الكنيسة التي تؤيد استمرار الرئيس حسني مبارك أو توريث الحكم لنجله جمال، وهو ما لا يلقى قبولاً لدي الأقباط بالخارج التي استمالها خطاب الدكتور محمد البرادعي رئيس "الجمعية الوطنية للتغيير"، وحديثه عن علمانية الدولة وعما قال إنه "ظلم واقع على الأقباط"، وتعهده بإلغاء المادة الثانية من الدستور التي تنص على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع في مصر.

وتشهد الكنائس حوادث سرقة الأموال، ففي إبريل 2009 تمكن أفراد أمن كنيسة العذراء الجديدة بالزيتون من ضبط عاطل كان قد تسلل إلي داخل الكنيسة مستغلاً الزحام أثناء احتفالات عيد الشعانين ونجح في سرقة 13 ألف جنيه داخل صناديق التبرعات.

وفي مايو من العام ذاته ألقت أجهزة الأمن بحلوان القبض علي مدرس مساعد بجامعة عين شمس "36 سنة" لاتهامها بسرقة 22 ألفا و500 جنيه من صندوق تبرعات كنيسة العذراء بالمعادي.

وكانت "المصريون" قد انفردت الشهر الماضي بالكشف عن اتجاه الكنيسة لتعديل بعض الجوانب المالية الخاصة بالكنائس أبرزها عمل صناديق "حديدية" بها، على أن تتم مراجعتها وتوريد ما بها أسبوعيًا "للمجلس الملي" – الذي يرأسه البابا شنودة فضلاً عن حزمة إجراءات أخرى.

وكان ذلك على خلفية قيام أحد الأقباط ويدعي " ع . ص . ح " بسرقة 250 ألف جنيه من 8 كنائس في منطقة الأزبكية ووسط المدينة، وبالفعل بدأ تطبيق هذا الأمر في الكنائس الكبرى علي أن يتم تعميه قريبًا في مختلف الكنائس.

وكشفت مصادر مطلعة لـ "المصريون" آنذاك عن تقديم تقرير حمل اسم " سري جدًا" تلخص مضمونه في تلاعب بعض القساوسة بصناديق النذور، حيث لكل كنيسة إيصالات مرقمة باللغة العربية، فمثلا تحصل كنيسة عزبة النخل علي إيصالات مختومة من المطرانية التي تتبعها وليكن من رقم 1 إلى 1000 وكل متبرع يحصل علي إيصال بقيمة ما دفعه، إلا أن بعض القساوسة قاموا بطباعة نفس الإيصالات ولكن باللغة الإنجليزية من تلقاء أنفسهم.

ويرفض البابا بشكل قاطع أية رقابة مالية من جانب الدولة على الكنيسة فيما يخص أنشطتها المالية، نظرًا لأن يرى أن الكنيسة "كيان مستقل بذاته ولا حق للدولة في ذلك، لأن الله يقول يجب ألا تعلم يسراك ما تنفق يمناك، فكيف تعطي الدولة حقاً لها في مراقبة التبرعات المسيحية للكنيسة".

كما رفض في وقت سابق وضع كاميرات لمراقبة صناديق التبرعات في الكنائس أيضًا بدون استقلال الكنائس وحمايتها من جانب السماء، وكذلك نصح البابا الأقباط أكثر من مرة أن يضعوا تبرعاتهم في صناديق الكنيسة بدلاً من إعطائها للكهنة!

كتب هاني القناوي (المصريون

متي يتكلم الرويبضة ؟!

وردت كلمة ( الرويبضة ) في حديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم يقول فيه [ إن بين يدي الساعة سنين خداعة يصدق فيها الكاذب و يكذب فيها الصادق و يؤتمن فيها الخائن و يخون فيها الأمين و يتكلم فيها الرويبضة قالوا و ما الرويبضة ؟ قال المرء التافه يتكلم في أمر العامة . ] أو كما قال صلي الله عليه و سلم .... و من هذه الكلمة كانت فكرة هذا المقال فنحن نقترب من آخر الزمان و مضمون هذا الحديث يتحقق يوما بعد يوم حتى شاهدنا من ليس لديه المؤهلات يتصدى للشأن العام و يريد أن يأخذ بدفة الأمور و أن يسمع الناس كلامه و يعملون به !!

إن غياب أهل العلم و الكفاءة عن الساحة لا يوضحون ولا يشرحون أفسح المجال أمام من سماهم رسولنا الكريم ( بالرويبضة ) حيث حرموا و حللوا بغير دليل و قالوا في الأمور بغير سند و صادروا حق غيرهم في التعبير و إبداء الرأي فكان ما صرنا إليه الآن من تخبط في وسائل الإعلام حول كثير من القضايا الواضحة عند العلماء فأثاروا حولها اللغط حتى وقع كثير من العامة في الحيرة و التردد و الفهم الخاطئ .

و ما من شك أن كل يوم يمر علينا نتأكد من صدق نبوءات رسولنا صلى الله عليه و سلم فمن منا لم ير الصادق و الأمين يستبعد من وظيفته في السلك التعليمي مثلا بدعوى أنه خطر علي النشء !! و قدموا غيره من عوام الناس ممن ليس له قدرات تربوية ترفع من مستوى الأبناء و تعود بالفائدة على الأوطان .... و من منا لم يلاحظ كيف تسند الوظائف إلى خائن الأمانة كي يتم التستر على نهب الأموال العامة .... و من منا لم يسمع عن أبواق بعض الصحف تتحدث حول صدق المسئولين في كلامهم و وعودهم و هم يعلمون أنهم كاذبون !!

حقا إن هذه السنين التي نمر بها تؤكد كل معاني هذا الحديث الشريف .... و هذا لا يمنع من أن ننكر و نقاوم الفساد فنحن مأمورون بذلك شرعا حتى نفضح أمثال هؤلاء علي رؤوس الأشهاد و يمضي القدر بما كتبه الله علينا فلا تعارض بين الأمر الشرعي و الأمر القدري فعلينا بذل الوسع فننال بذلك الأجر عند الله تعالى و هو غاية ما يتمناه المسلم و نسأل الله تعالى أن يجعلنا من أهل الصدق و الأمانة و أن يوفقنا إلى قولة الحق و الصدع بها و إعلاء كلمة الله تعالى و أن يعافينا من فتن آخر الزمان إنه صاحب الأمر و القادر عليه ....

جبهة علماء الأزهر تطالب بالتبرؤ من مجلس الشعب وتؤكد أن القصاص هو أول من يستحق إطلاق النار عليه

نددت "جبهة علماء الأزهر" بدعوة أعضاء بمجلس الشعب لقوات الأمن بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين، ودعت إلى التبرؤ من المجلس، قائلة: "لقد استحق المقت من الله واستوجب من الناس التبرؤ منه".
وقالت في بيان صدر على موقعها الإلكتروني إن النائب نشأت القصاص الذي وجه الدعوة لوزارة الداخلية لمواجهة المتظاهرين بالرصاص الحي "هو من يستحق ضرب النار لخروجه عن الشرع وعن القانون والأخلاق والطباع المستقيمة"، على حد قولها.
وأضافت "أن جريمة واحدة من تلك الجرائم التي أرتكبها المجلس كفيلة لإهدار كرامة المجالس، وسقوط اعتبارها في ميزان الله، وعند عباد الله فكيف بها إذا اجتمعت في مجلس واحد - كما هي اليوم - كل هذه الجرائم ثم أضيف إليها جرائم أخري غيرها من مثل التهرب من أداء واجب التجنيد، وتهريب البضائع، وكان من أعضاء تلك المجالس ما عرف بنواب القمار، ونواب القروض، ونواب الدم الفاسدـ ونواب العبارات الهالكة المهلك، ونواب "سيديهات" الجنس مع حصانة بذلت من النظام لمجرميها؟".
وأعتبر البيان أن ما جاء به هذا العضو الذي وصفته الجبهة بـ "الأحمق" من جرائم فاقت في حجمها جريمة هذا الأشقي الذي لم تتجاوز جريمته الاجتراء على آية من آيات الله التي هي الناقة: فذبحها والقوم حضور لم ينكروا عليه، في تشبيه بما اقترفه النائب بجريمة قتل ناقة النبي صالح عليه السلام.
وأشارت الجبهة إلى واقعة تجرؤ القصاص من قبل على سب دين الله في مجلس الشعب الموقر، واتهمته بأنه قذف ورمي الأغراض العفيفة فيه، ثم جاء يطالب بقتل المعارضين لحزبه، ولما ووجه علي الهواء بجريمته تحرش بألفاظ نابيه بإحدي السيدات اللاتي جئن لمحاجبته – في إشارة إلى الإعلامية جميلة إسماعيل- مشيرا إلى أن هذا النائب هو من يستحق إطلاق النار عليه وليس المتظاهرون.

السبت، ١٧ أبريل ٢٠١٠

الدفاع عن الباطل

من اهم مميزات بعض كتاب الصحف المسماة بالقومية والمسؤلين الحاليين هى القدرة على الدفاع عن الباطل وعن الحق فى نفس الوقت

على سبيل المثال هذه الصحافة القومية هى التى كانت تتغنى بانجازات رئيس الوزراء الاسبق الدكتور كمال الجنزورى وتدبج فيه قصائد الشعر ومعلقات الثناء والمدح وقدرته على حفظ الارقام وتلاوة ميزانية الحكومة من الذاكرة وكان هو المنقذ ومبعوث العناية لانقاذ الحكومة المصرية فلما غضب عليه اصبح الجنزورى والشيطان وجهين لعملة واحدة وسن الجميع السكاكين ومطاوى قرن الغزال التى يكتبون بها على الرجل وتحول الذكاء والعبقرية الى تخلف واصبح الجنزورى هو المسئول عن كل فساد اصاب مصر والمصريين ولولا بقية من حياء لاتهموه بانه السبب فى النكسة والادهى ان الوزير الذى حل محله هو عاطف عبيد الذي توقع الجميع بان يخرج من وزارة الجنزورى وان يحاكم ايضا وللاسف حدث العكس

على الجانب الثانى كان البرادعى وقبل ان يفكر فى معارضة النظام ويدعو الى تغيير النظام بالطريق السلمى هو احد المصريين العباقرة الذين اضافوا الى مصر انجازا جديدا بحصولهم على جائزة نوبل واحد ابناء مصر البررة والمثل الناصع على قدرة المصريين وعظمتهم عندما تتاح لهم الفرصة للنبوغ وعودة الى ارشيف اى كاتب قومى بعد حصول البرادعى على نوبل لوجد اجمل واعظم الصفات

والان وبعد ان عبر البرادعى عن رأيه وانه معارض للنظام الحالى ويسعى لتغيره سلميا وفقا لحقه الذى يكفله له القانون والدستور تحول الى فاشل وساقط ثانوية عامة وكان ينجح على الحركرك فى الجامعة وباع قضية العراق ولا يعرف شيئا عن مصر والمصريين ولا يستحق ان يتشرف بانتماءه للمصريين وقد يحدث ان يطالب بعض هؤلاء الكتبة بنزع الجنسية المصرية منه فى المستقبل

وحتى عمرو موسى احد اعظم وزراء الخارجية الذين انجبتهم مصر بمجرد ان اعلن عن انه من حق اى مصرى ان يرشح نفسه للرئاسة وبعد تصريحات مختلفة فهم منها انه قد يرشح نفسه بدأ الحديث عن فشل عمرو موسى فى الجامعة العربية مع ان الجامعة العربية تحتاج الى سيدنا موسي وليس عمرو موسى وقد لا يصلحها ايضا

ودخل على الخط ايضا احمد ابو الغيط الذى يصنف ك---- وزير خارجية ليس فى مصر فقط بل يستطيع الرجل ان ينافس عالميا وان يفوز ايضا

المهم ان الوزير تذكر فجأة ان عمرو موسى ايام قمة سرت فهم من تصريحاته انه لن يرشح نفسه لفترة قادمة فى جامعة الدول العربية بما يعنى ان عمرو موسي سيمهد لترشيح نفسه فى الانتخابات الرئاسية القادمة وبدا الوزير يهاجم عمرو موسي مستنكرا ان يقوم الامين العام لجامعة الدول العربية بالتدخل فى شان داخلى لدولة عربية وكأن عمرو موسى يمنى او سعودى او قطرى ويتحدث عن مشكلة داخلية مصرية ونسى ان عمرو موسي عندما تحدث عن الاوضاع الداخلية المصرية كانت فى تصريحات صحفية لرجل مصرى وهذا احد حقوقه

المشكلة ان هؤلاء الكتبة يصورون كل معارض للرئيس وحكومته على انه عميل يستحق الطرد والتشريد وانه ليس بالامكان ابدع مما كان وان الملائكة لا تنتمى الا للحزب الوطنى وزعيمه وما عدا ذلك هم الشياطين والمارقون

اللهم ارينا فى هؤلاء الكتبة والمنافقين عجائب قدرتك واياتك ولنرى مصيرهم بعد فترة الحكم الحالية اللهم امين


كتب ايهاب البدوى- المصريون 17-04-2010

اتصالات عاجلة انتهت إلى نشر الأليزيه بيانا ينفي الخبر .. لغط واسع حول إلغاء زيارة ساركوزيه للقاهرة مراعاة للظروف الصحية لمبارك


أثار الخبر الذي نشرته صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية أمس عن تأجيل زيارة كان من المقرر أن يقوم بها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزيه إلى القاهرة بسبب المتاعب الصحية للرئيس مبارك لغطا شديدا في الأوساط السياسية والإعلامية ، وتسببت في إحراجات عديدة واتصالات بين الجانبين المصري والفرنسي انتهت إلى سرعة إعلان قصر الرئاسة الفرنسي أن الموعد لم يكن قد تحدد بعد لهذه الزيارة .

وكانت صحيفة (لوفيجارو) الفرنسية، قد ذكرت أمس الجمعة، أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ألغى زيارة كانت مقررة لمصر مطلع مايو المقبل بسبب الحالة الصحية للرئيس محمد حسني مبارك.مشيرة إلى أن الرئيس مبارك كان قد أجريت له عملية لاستئصال المرارة في مستشفى هايدلبرج بألمانيا مطلع مارس الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن مبارك يقيم منذ عودته من ألمانيا في منتجع بمدينة شرم الشيخ، حيث ترأس أمس الخميس، اجتماعا وزاريا للمرة الأولى منذ عودته إلى مصر.

غير أن مصدرا بقصر الأليزيه بادر بعد ساعات من انتشار الخبر إلى القول بأنه لم يكن قد سبق تحديد موعد لزيارة الرئيس ساركوزى لمصر، وبالتالى فإنه لا مجال للحديث عن تأجيل الزيارة لأن موعدها لم يكن قد تحدد أصلا .

وكان لافتا في بيان الأليزيه حرصه على إزالة أي ذيول للخبر الخطير الذي نشرته لوفيجارو ، فأضاف البيان على غير العادة قوله : تعبر الرئاسة الفرنسية اليوم عن سعادتها باستئناف الرئيس حسنى مبارك لأنشطته الرسمية بعد فترة النقاهة التى قضاها فى أعقاب العملية الجراحية التى أجراها الشهر الماضى فى ألمانيا ، مشيرا إلى أن الاتصالات "جارية الآن" بين باريس والقاهرة لتحديد موعد الزيارة المرتقبة .

يأتي هذا اللغط في سياق تنامي أخبار ومعلومات متضاربة حول الوضع الصحي للرئيس مبارك بعد العملية الجراحية الأخيرة التي أجراها في ألمانيا .

أغلبها من فقراء يطلبون العلاج على نفقة الدولة أو الحاجة لشقة .. أكثر من 120 ألف شكوى يتلقاها مبارك سنويا من مواطنين عاديين

كشفت دراسة لمركز الجبهة للدراسات السياسية والاقتصادية أن مكتب الرئيس مبارك يتلقى أكثر من 120الف شكوي سنويا من المواطنين العاديين معظمها يدور حول العديد من المشاكل المزمنة التي يعاني منها الشعب المصري أبرزها البطالة والفقر والحصول علي شقة والحصول علي قرار علاج علي نفقة الدولة .

وأكد الدكتور عادل عامر رئيس المركز أن مكتب الشكاوي التابع للرئاسة الموجود في سنترال رمسيس يتلقي ما يزيد عن 300 تلغراف يوميا ويتم إرسال هذه الشكاوى إلي بعض الجهات الرقابية ، مشيرا إلي إن نوعية الشكوى غالبا ما تكون التضرر من عمليات النقل الوظيفي والتضرر من الضرائب الباهظة خاصة من قبل رجال الأعمال والمستثمرين وطلبات للعلاج علي نفقة الدولة أو العلاج في الخارج وشكاوى السيدات المتزوجات من أجانب والتماسات لتخفيف أحكام الإعدام بالإضافة إلي شكاوى المصريات اللاتي فقدن أزواجهن في العراق وتذهب إلي الرقابة الإدارية التي تتلقي ما يزيد علي 40 ألف شكوى سنويا .

وأكد مصدر بهيئة قضايا الدولة الذي أن الدستور حدد الهدف من الوظيفة العامة مهما كان وضعها واعتلاء شأنها وذلك بوضعه القاعدة التي تحكم مجراها وذلك بتكليف القائمين بها لخدمة الشعب وفقا لحكم المادة 14 من الدستور والتزاما بهذا الهدف فقد أكد قانون شئون الوظيفة العامة في الدولة رقم 47 لسنة 1978 وهو الشريعة العامة لكافة الوظائف القاعدة الدستورية السابقة بمقتضي أحكام المادة 76 من هذا القانون مع تبيان الوجبات الوظيفية وأهمها حسن معاملة المواطنين وإنجاز مصالحهم بأمانة وفي الوقت المناسب واستنادا إلي ذلك فان رعاية مصلحة المواطن مهما كان شأنه وضعت واجبا علي الوظيفة وحقا للمواطن التزاما للمواطن التزاما بالدستور والقانون يحظر المساس بها أو التفريط فيها وعلي ذلك فعلي صاحب السلطة في أي مكان يوجد ألا يحجب نفسه عن المواطن أو يصادر حقه في مخاطبته والالتقاء به مهما كانت الظروف.

كتب بدر الدين إبراهيم (المصريون

خلال زيارته لدمشق الأسبوع الماضي.. موسى عرض على المسئولين السوريين وقادة "حماس" تصورًا كاملاً لتحقيق المصالحة الفلسطينية


الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى اقترح على المسئولين السوريين وقادة حركة "حماس" المقيمين بدمشق خلال زيارته لسوريا الأسبوع الماضي تصورًا كاملاً لتحقيق المصالحة الفلسطينية، يقترح فيه تشكيل لجان لحسم الخلافات بين حركتي "فتح" و"حماس" خلال فترة وجيزة سعيًا لتجاوز الخلافات والتوقيع على اتفاق مصالحة بالقاهرة.

وتهدف مبادرة موسى إلى تجاوز الخلافات بين "فتح" و"حماس" حول إصلاح الأجهزة الأمنية وملف الانتخابات وإعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية، وهي القضايا التي لا تزال تشكل عقبة أمام توقيع "حماس" على الاتفاق حتى الآن.

وكان موسى الذي التقى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لـ "حماس" خلال زيارته إلى دمشق الاثنين الماضي قد حذر من أن استمرار الانقسام على الساحة الفلسطينية لن يكون في صالح الفلسطينيين، واستبق لقاءه بالتأكيد على أنه سيجري تبادل وجهات النظر وليس بالضرورة أن يكون لديه جديد يقدمه.

ولم يتلق الأمين العام ردودا حاسمة من المسئولين السوريين ومسئولي "حماس" الذين تعهدوا بإخضاع المقترحات للدراسة قبل الرد عليه بشأنها، فيما أكد الجامعة العربية رغبته في إنجاز ملف المصالحة على وجه السرعة خلال المرحلة القادمة.

وكانت زيارة موسى لدمشق قد حظيت بدعم مصري كبير، وكذلك بتوافق عربي خلال القمة العربية التي عقدت في مدينة "سرت" الليبية الشهر الماضي حيث تم الاتفاق على تسريع محاولات إتمام المصالحة الفلسطينية، باعتبار أن إسرائيل هي المستفيد الأكبر من استمرار حالة الانقسام السائدة على الساحة الفلسطينية.

من جانبه، أكد إبراهيم الدراوي الباحث المتخصص في الشئون الفلسطينية لـ "المصريون" أن ملف المصالحة الفلسطينية شهد خلخلة خلال الأيام القليلة الماضية بعد زيارة موسى لدمشق وقيام وفود رفيعة المستوى من حركة "حماس" بجولة في عدة عواصم عربية للبحث في سبل استعادة التوافق الفلسطيني.

ورجح الدراوي أن يتم التوصل لتسوية بشأن الخلافات التي تحول دون توقيع "فتح" و"حماس" على ورقة المصالحة، وتحديد موعد لتوقيع اتفاق المصالحة بالقاهرة يتوقع أن يكون خلال أسابيع لطي صفحة الانقسام.

الإنتخابات البريطانية قد تشهد فوز أول امرأة مسلمة

تسود توقعات كبيرة في بريطانيا بأن تنجح أول امرأة مسلمة في الحصول على عضوية البرلمان قبل شهر من إجراء الانتخابات، ومن المرجح أن يزاد عدد المقاعد للمسلمين خلال الانتخابات المرتقبة.


وقال تحليل لصحيفة "مسلم نيوز"، وهي إصدار يركز على شئون الجاليات المسلمة ببريطانيا نشرته الجمعة، إن من إجمالي 16 مسلمة يخضن الانتخابات تصل نسبة التوقعات بفوزهن بمقاعد بالبرلمان للمرة الأولى إلى 25 في المائة.

وغالبية المرشحات المسلمات إلى الانتخابات المقررة في السادس من مايو المقبل من أصل باكستاني. ورجح التحليل أن يتضاعف إجمالي عدد النواب المسلمين خلال الانتخابات المقبلة بزيادة نائب أو اثنين عن حزب المحافظين لأول مرة.


وكان أول مسلم انتخب لشغل مقعد بالبرلمان في عام 1997 فيما كان الثاني في عام 2001 ثم تضاعف العدد مرة أخرى في الانتخابات الماضية ليصل إلى أربعة نواب جميعهم من حزب العمال. وتشير التقديرات إلى أن هناك نحو 6ر1 مليون مسلم في المملكة المتحدة غالبيتهم من شبه القارة الهندية.

السبت، ١٠ أبريل ٢٠١٠

واشنطن بوست: لم يعد بوسع أوباما التغاضي عن قمع المتظاهرين في مصر

أشارت صحيفة أمريكية بارزة إلى العنف الذي تعرض له المتظاهرون في مصر يوم السادس من ابريل قائلة أن هؤلاء كانت مطالبهم بسيطة و معقولة و هي وضع حد لقوانين الطوارئ التي تمنع التنظيم السياسي و حرية التجمع، و إشراف مستقل على الإنتخابات النيابية هذا العام، و إجراء تعديلات في الدستور المصري و التي من شأنها أن تسمح بإقامة منافسة حرة في الإنتخابات الرئاسية العام القادم.

و تابعت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية قائلة أن رد النظام الإستبدادي في مصر كان أيضاً بسيطاً و يتمثل في: شرطة مكافحة الشغب، و الهراوات، و بلطجية في ملابس مدنية قاموا بضرب المتظاهرين و إلقاءهم في شاحنات و جرّهم إلى مراكز الشرطة و توجيه تهم جنائية لثلاثة و ثلاثين شخصاً منهم.

و مضت الصحيفة تقول أن هذا هو الرد المعتاد من رجل مصر القوي حسني مبارك على أي شخص في بلده يقترح و لو حتى خطوات صغيرة نحو الديموقراطية الليبرالية، و أشارت إلى أنه و بإستثناء فترة وجيزة في ظل إدارة جورش دابليو بوش، فإن الرؤساء الأمريكيين و الكونجرس يتغاضون عن هذا القمع و يقدمون مليارات من المساعدات الإقتصادية و العسكرية كل عام لمساعدة نظام الرئيس مبارك.

و أكدت على أن الوضع الراهن لم يعد محتملاً، حيث إحتشد مئات الآلاف من المصريين خلف البرادعي الذي يطوف البلاد من أجل إجراء التغيير السلمي، كما أن مجموعات الفيسبوك التي تدعم حركته لديها أعضاء ناشطون أكثر مما لدى الحزب الحاكم. و أشارت إلى أن مبارك يبلغ الآن من العمر 81 عاماً و صحته تبدو متدهورة بعد خضوعه لعملية جراحية مؤخراً في ألمانيا، كما أن مشروعه الأخرق لإعداد ابنه جمال لخلافته يبدو متخبطاً ، و هي فكره لا تحظى بشعبية بين مؤيدي النظام، ناهيك عن العامة.

و أشارت الصحيفة إلى أن عدم الإستقرار في مصر و الإنتخابات المقرر إجراؤها في الـ18 شهراً القادمة تمثلان تحدياً كبيراً و فرصة ثمنية لإدارة أوباما، و كما قال ممثلو "مجموعة عمل مصر" في خطابهم لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاي كلينتون هذا الإسبوع : "مصر تقف عند نقطة تحول حاسمة، و هناك فرصه الآن لتعزيز إصلاح ديموقراطي تدريجي و مسؤول". و قالت المجموعة التي تضم روبرت كاغان و توماس كاريثارز و ميشيل دن من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي فضلاً عن خبراء من ست مؤسسات أخرى أن إدارة أوباما يجب أن تقوم مع الحكومة المصرية – بشكل سري ولكن على أعلى مستوى- برفع أمل و تطلع الولايات المتحدة إلى قيام مصر بإجراء إنتخابات تنافسية حقيقية.

و قالت أن الرئيس أوباما و وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون كرسّوا الكثير من الوقت و الجهد في التلطّف للرئيس مبارك بسبب إعتقادهم بأن العلاقات التي توترت خلال إدارة بوش بحاجة إلى إصلاح، و قد تم إصلاح العلاقات إلا أن مصر – كما يقول خطاب "مجموعة عمل مصر"- "تنزلق للوراء نحو مزيد من الإستبداد". و أختتمت الصحيفة قائلة أنه حان الوقت لتعترف إدارة أوباما بأن نهجها لا يعمل و أنها لا تستطيع تحمل التفريط في هذه الفرصة.


كتبت رضوى جمال (المصريون)

وصفت تظاهرة شباب 6 أبريل بأوجب الواجبات .. جبهة علماء الأزهر تندد بقمع المتظاهرين وتصفه بأنه أسوأ من "بغي الجاهلية الأولى"

نددت جبهة علماء الأزهر في بيان لها ـ تسلمت المصريون نسخة منه ـ بقمع قوات الأمن للمتظاهرين الذين شاركوا في أحداث 6 أبريل ، كما شجبت بيان وزارة الخارجية المصرية الذي وصف ما حدث بأنه شأن داخلي ، وقالت في بيانها أن إهانة شباب مصر ليس شأنا داخليا ، وقالت الجبهة أن دعم هؤلاء الشباب هو من أوجب الواجبات ، مستشهدة بأقوال وكتابات لقيادات أزهرية سابقة ، كما وصفت قمع المظاهرات بأنه عمل شنيع ، ووصفته بأنه أسوأ من بغي الجاهلية الأولى ، حسب البيان ، وأضاف البيان الذي صدر تحت عنوان " إهانة شباب مصر ليس شأنا داخليا" ما نصه :

في تصريح شائه قبيح نُقل عن الخارجية المصرية ينم عن قدر هائل من إرادة السوء نحو الإنسان في مصر نعت فيه الخارجية المصرية على أمريكا استنكارها لما سُجِّل على الداخلية المصرية نحو أبناء وشباب مصر ووصفت ذلك الاستنكار منها بأنه تدخل في شؤون مصر الداخلية !

وتلك وايم الحق سقطة أخرى تضم إلى ما سبق من معالم السقوط ، بل جريمة تضاف إلى بقية الجرائم التي اشتهر بها النظام وعرف به نحو الغيارى وأصحاب المواقف المشرفة ، فقد دل هذا التصريح على وضاعة الإنسان المصري عند حاكميه، فإنه على وفق هذا الإعلان لا يعدو أن يكون المصري عند حكامه عبدا من العبيد لدى سادته ؛يفعل فيهم ما يشاء ويختار، يعذب من يشاء ويرحم من يشاء؛ لا ينبغي أن يُسأل عما يفعل فيهم وبهم، حتى ولو كان نهب ثروات، أو خيانة أمانات، أو إعانة للأعداء عليهم ؛ أوإذاعة للفاحشة فيهم ، أو قتلا للمروءات،أو استباحة للمحرمات باسمهم، فلا يحل لأحد ولا لنظام أن يتدخل في أمره وأمرها معه!

إنها والله هي جريمة الجرائم التي بها هانت جميع الأقدار، واستبيحت جميع الحقوق على النهج الذي جاء عليه كلام الأستاذ عبد الخالق فاروق في حديثه عن اقتصاد الفساد المذاع بقناة الجزيرة ببرنامج بلا حدود يوم الثلاثاء الماضي .

إننا لسنا غافلين عن دور أمريكا فيما وقع ولا يزال يقع علينا من جرائم واعتداءات ، فهي التي كانت من وراء الاستعمار البريطاني والفرنسي والهولندي والإيطالي بدولاراتها وطيرانها ودباباتها وقنابلها الذرية تحمي إجرامه في كل مكان، وترد له هيبته الضائعة، وتقتل له المواطنين الأحرار الذين يدافعون عن بلادهم، وتخذل قضايا الحرية في هيئة الأمم المتحدة لصالحه ولصالح ربيبته وربيتها "إسرائيل"، ثم إنها هي التي ورثت جرائمه فينا بعد ان أنهكته السنون والأعوام ، وهي التي وضعت لنا معه الفخاخ الاقتصادية والثقافية والخلقية لقتل روح العزة والإباء في صدور أبنائنا ليلهثوا وراءها راجين رضاءها ، عازمين على أن يفعلوا بدماء إخوانهم وكرامتهم ما يحب ويشتهي حين يأتون ويحكمون بعده .

لكن هذا على فداحته لا يمنعها حقها من الثناء فيما صدر عنها بشأن شباب مصر الذي أهين بسبب حيويته وكرامته على أرض مصر وبيد بعض رجال الأمن الذين خانوا أماناتهم من ضباط الشرطة والبوليس، وصدر عنهم ما صدر وسجلته منظمة" هيومن رايتس ووتش" بحقهم ، فإن القول بأن إهانة المصري هو شأن داخلي هو ردة على الحقيقة بكل ما تعنيه تلك الكلمة من معان.

فهو ردة إلى عصور الجاهلية الأولى التي كان عنوانها :

بغاة ظالمين وما ظلمنا ولكنا سنبدأ ظالمينا

بل هي شر منها بكثير كثير، لأن بغي الجاهلية الأولى كان على غير بني جلدتهم وبغير هذا التوقح على البرآء من بني أمهم وأبيهم ،و بغي هذا التصريح وأمثاله كان على الذين غدر بهم هذا النظام نفسه بعد ان تسوَّل أصواتهم في صورة الانتخابات الكاذبة واشترى صمتهم عما كان يفعله بدينهم وأصولهم بمعسول القول وزوره ،حتى بلغ بخبث سياسته فيهم ما يشتهي منهم ، ثم هو اليوم ينقلب عليهم ويعاملهم كما كان ينبغي أن يعامل عدوَّ الله وعدوه، نعني هذا العدو الصهيوني الذي لا يزال يُمِدُّ له النظام المصري في إجرامه ويبيعه برميل البترول من أرض سيناء بسبعة دولارات فقط منذ أن جلا له عن أرضها ،ثم يعطيه الغاز بعد ذلك مدعما من خبز هذا الشعب ورزقه وقوته ، الشعب المنتج للبترول ،يشتريه من الدولة بالسعر العالمي 82دولارا للبرميل ، وحكومته المصرية تبيعه لإسرائيل بسبعة دولارات ، ثم تعطيها الغاز هدية منها سائغة في صورة بيع كاذبة.

لقد وجدت الجاهلية لكرامة الإنسان المهدرة على أرض العرب همما وعزائم لرد البغي عنها لم تلقها كرامة المصري المهدرة من حكامه حتى اليوم ، كما حدث في حلف الفضول الذي كان قبل البعثة بعشرين عاما حيث تداعت قبائل قريش في دار عبد الله بن جدعان وتعاقدوا وتعاهدوا على أن لا يجدوا بمكة مظلوما من أهلها أو من غيرهم ممن دخلها من سائر الناس إلا قاموا معه ؛ وكانوا على منم ظلمه حتى ترد إليه مظلمته ما بلَّ بحرٌ صوفة، وذلك على إثر انتهاب العاص بن وائل بضاعة رجل من زبيد، - لا ضربه ولا سحله، ولا اعتقاله ، وقد سُمي هذا الحلف بحلف الفضول، وقد شهده الرسول صلى الله عليه وسلم قبل بعثته مع عمومته وفيه قال" لقد شهدت في دار عبد الله بن جُدعان حلفا لو دُعيت به في الإسلام لأجبت، تحالفوا أن يردوا الفضول على أهلها وأن لا يَعْدُ ظالم مظلوما" وهو ما لم يجده شباب مصر الغيارى الناهضين لكرامتها من أمتنا حتى اليوم؛ مع الفارق العظيم بين الظُلْمين ، الأول كان ظلم فرد ذي مكانة ، والثاني هو اليوم ظلم دولة وحكومة بمؤسساتها مقنن ، ولم يجد العرب في جاهليتهم من يقول أو يجرؤ أن يقول لهم في نهضتهم للمظلوم إن الاجتماع على الانتصاف للمظلوم هو من التدخل في الشؤون الداخلية، مع أن هذا الظلم الذي كان فيهم لم يعد أن يكون انتهاب بضاعة من أجنبي، لم يكن الظلم سحلا لحُرٍّ أو حرة من حرائر مكة في شوارعها، ولم يكن صفعا على الأقفية، أوجرا للفتيات على الأرض من شعورهن، أو اعتقال أو توقيف أو إحالة إلى محاكمات عسكرية ، لم يكن لشيء من هذا؛ وما كان له ان يكون في أناس يعرفون معنى الكرامة ويفخرون بها ، والعزة ويقومون عليها، ووالله لو كان شيء من ذلك حدث فيهم - شيء واحد - لخرجت السيوف من أغمادها ، ولأُ شرعت السهام من كنائنها تضرب على غير هدى، ولا نطلقت الحراب عزيزة ممزقة أفئدة المتجبرين، فخورة بما تصنع، لأن دينها حينئذ كان :

إذا الملك الجبار صعَّر خده مشينا إليه بالسيوف نعاتبه

ومعالم أخلاقها الذي به اشتهرت :

إنَّا لمن معشر أفنى أوائلهم قول الكماة ألا أين المحامونا .



كنا كلنا من قبل من أرومة قال قائلها للملك المتكبر:

ونشرب إن وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا

إذا بلغ الفطام لنا رضيعا تخرُّ له الجبابر ساجدينا

وذلك لأنا كنا بسادتنا أعزة لأن ساداتنا كانوا من أنفسنا ؛ قبل أن نذل بهؤلاء الذين لم يرقبوا فينا من يوم أن ابتليت بهم الحياة إلا ولا ذمة ، سلبوا الأوطان عزتها فأهانوها ؛وأهانوا أهلها على الدنيا كلها،ثم هانوا هم بهوان الجميع ، ولا يزالون على الهوان والإهانة مقيمين لن يبرحوها إلا بصاعقة تنزل بهم أو ماحقة تحلُّ بمنازلهم ( فَلا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ) (يّـس:50)



يقول الأستاذ الأكبر فضيلة الشيخ محمد الخضر حسين شيخ الأزهر السابق الأكبر: " إذا أنشبت الدولة برعاياها مخالب الاستبداد نزلت عن شامخ عِزَّها لا محالة، وأشرفت على حضيض التلاشي والفناء، والأرض التي اند رست فيها أطلال الحرية إنما تأوي الضعفاء والسفلة، ولا تُنبت العظماء من الرجال إلا في القليل ، فتتألف أعضاء الحكومة وأعوانها من أناس يخادعونها ولا يبذلون لها النصيحة في أعمالهم، وآخرين مُقَرَّنين في أصفاد الجهالة يدبرون أمورها على حدِّ ما تدركه أبصارهم، وهذا هو السبب الوحيد لسقوط الأمة، فلا تلبث أن تلتهمها دولة أخرى، وتجعلها في قبضة قهرها، وذلك جزاء الظالمين" الحرية في الإسلام 50، 51. ويا ليت التي سقطت في قبضتها مصر كانت من الدول ذات الشأن، لقد كانت اليوم إسرائيل .
ثم إن الأمة –كما يقول الأستاذ الأكبر- مفتقرة إلى الكاتب، والشاعر، والخطيب،والاستبداد يعقد ألسنتهم على ما في طبعها من الفصاحة، وينفث فيهم لُكنة وعيَّا، فتلتحقُ لغتُهم بأصوات الحيوانات ، ولا يكادون يفقهون قولا ، فالحرية تؤسس في النفوس مبادئ العزة والشهامة، فإذا نظمت الحكومة منهم جندا استماتوا تحت رايتها مدافعة، ولا يرون القتل سُبَّةً إذا ما رآه الناكسوا رؤوسهم تحت راية الاستبداد – كما رآه أمين حزبها المساعد أحمد عز الذي استحق بحقيرِ تصريحاته أن يُذهب به إلى القضاء العسكري - [ السابق].
إن لهذا الشباب الذي أراد بخروجه المطالبة بحق مصر في الحياة الكريمة لحقا في رقبة كل حر مصري وعربي ومسلم، وإن معاونته لمن أوجب الواجبات الشرعية، فماذا بعد أن تذل الأمة بقوانين من أجل أن يسعد الصهاينة بخيرات الأمة ، وإنه لا إذن لأحد في النهوض لواجب الدفع عن كرامة الأمة، فلا إذن لزعيم في مناهضة الظلم والبغي، ولا لرئيس جماعة او جمعية، ولا لإمام ، ولا لمرشد، ولا لأي ذي سلطان ، دعوا الشباب يقوم بما عجز عنه الشيوخ والكبار نحو أمته ووطنه، ولا تخذلوه ، فإن" المسلم أخ المسلم، لا يخذله، ولا يُسلمه" كما قال صلى الله عليه وسلم، وإن في خذلان أمثال هؤلاء جريمة الدهر، وعار الأبد ، ففيه قضاء على البقية الباقية من خلال الإباء والشهامة ، ومن ثم استحقاق لعائن الله تعالى التي لا تقوم لها قائمة، يقول صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه الطبراني" لا يقفن أحدُكم موقفا يُضربُ فيه رجل ظلما، فإن اللعنة تنزلُ على من حضره حين لم يدفعوا عنه"

وإننا نهيب بالسيد رئيس الجمهورية أن يُنصف هذا الشباب الذي شرفت بوقفته ومواقفه مصر من الذين أهانوه على تلك الصورة الفاضحة التي فضحهم الله بها على رؤوس الأشهاد قبل أن يذهب ما بقي من العقد الذي انفرط ، فإن هؤلاء الشباب هم أحرار مصر الذين لهم المستقبل إن شاء الله، وذلك لأن كفاح الإنسانية كلها في سبيل الحرية لن يضيع.

وإن كثر العبيد، فإن نسبة الأحرار هي والحمد لله في ازدياد، والأمة بدأت تنفر من قوافل الرقيق، وقبضة الجلادين لم تعد من القوة بحيث تمسك بزمام الأمور كما كانت تفعل من قبل، وحطام العبيد والحمد لله لم يعد من القوة بحيث يقود القافلة، فإن حظائر الرقيق التي تهدم لا تقام من جديد ،وإنما هي جولة بعد جولة ،والحرية هي الغاية البعيدة في قمة المستقبل ، والعبودية هي النكسة الشاذة إلى حضيض الماضي ، وقد قضى ربنا جل جلاله بأن العاقبة للأحرار لا للعبيد (إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ) (غافر:51) .

يقول الإمام الشهيد حسن البنا:" إن من شرائط الحاكم المسلم أن يكون في نفسه متمسكا بفرائض الإسلام، بعيدا عن محارم الله، غير مرتكب للكبائر، وهذا وحده لا يكفي في اعتباره حاكما مسلما حتى تكون شرائع دولته ملزمة إياه بحماية أحكام الإسلام بين المسلمين، ملزمة إياه كذلك بتبليغها لغير المسلمين،وتحديد موقف الدولة منهم بناء على موقفهم هم من دولة الإسلام..... ولا يكفي في تحقيق الحكم بما أنزل الله أن تعلن الدولة في دستورها أنها دولة مسلمة، وأن دينها الرسمي الإسلام، وأن تحكم بأحكام الله في الأحوال الشخصية وتحكم بما يصطدم بأحكام الله في الدماء؛ والأموال؛ والأعراض؛ أو يقول رجال الحكم فيها إنهم مسلمون، سواء أكانت أعمالهم الشخصية توافق هذا القول أم تخالفه، لا يكفي هذا بحال، ولكن المقصود بحكم الله في الدولة أن تكون دولة دعوة، وأن يستغرق هذا الشعور جميع الحاكمين مهما علت درجاتهم، والمحكومين مهما تنوعت أعمالهم، وأن يكون هذا المظهر صبغة ثابتة للدولة؛ توصف بها بين الناس، وتعرف بها في المجامع الدولية، وتصدر عنها في كل التصرفات، وترتبط بمقتضياتها في القول والعمل.[ جريدة الإخوان المسلمون اليومية" العدد 627 في 7 من رجب عام 1367هـ الموافق 16 من مايو 1948م]

يا قومنا : إن شريعتنا لا تقف عاجزة أمام ملك ولا رئيس جمهورية،ولا رئيس وزراء ،ولا وزير، ولا كبير ، فحيثما كانت جريمة فشريعتنا حاضرة لردع المجرم كائنا منصبه ما كان.

وإن هذه الشريعة لا تدع ولاة الأمور يهدرون دم وكرامة الأبرياء،ثم يروحون ناجين لا تمتد غيهم يد القانون الشلاء العزلاء، فإن رسولها صلى الله عليه وسلم هو القائل" لا تقدس أمة لا يُقضى فيها بالحق، ولا يأخذ المظلوم حقه من الظالم غير متعتع" وقد قال تعالى :

(وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ )

صدر عن جبهة علماء الأزهر 24 من ربيع الآخر 1431هـ الموافق 9 إبريل 2010م

بعد سنوات من السماح لهم بحرية الدعوة.. قيود أمنية مشددة على تحركات جماعة "التبليغ" بالمساجد ومنع أعضائها من الاعتكاف بالمساجد

فرضت أجهزة الأمن- في خطوة مفاجئة- قيودًا مشددة على أنشطة جماعة "التبليغ والدعوة"، بإصدار تعليمات لائمة المساجد التابعة لوزارة الأوقاف والمساجد الأهلية بالحد من نشاط أعضائها في ممارسة العمل الدعوي داخل المساجد، وعدم السماح لهم بالاعتكاف أو المبيت فيها، على أن يتم إغلاق المساجد عاب أداء صلاة العشاء، دون السماح بأية أنشطة سواء أكانت دعوية أو اجتماعية.

وتضمنت التعليمات أيضًا عدم السماح لكوادر الجماعة التي يعمل أعضاؤها تطوعًا في النشاط الدعوي خصوصًا داخل المحافظات بالمراكز والقرى، بالإقامة لأوقات طويلة بالمساجد أو تخزين حاجياتهم بها لفترة طويلة، خشية من استغلال هذا الأمر في تحقيق مكاسب أو توسيع أرضية الجماعة التي لا تهتم بالعمل السياسي.

وظهرت جماعة "التبليغ والدعوة" في مصر في منتصف سبعينات القرن الماضي تقريبًا قادمة من الهند, ويقدر عدد نشطائها في مصر بما يزيد عن 250 ألف شخص، وتقوم على دعوة الناس في الشوارع للصلاة بالمسجد وعند الذهاب معهم يلقون عليهم دروسًا في منهج الجماعة، ويحثونهم على التمسك بفرائض الإسلام، في أسلوب قائم على التيسير دون الدخل في قضايا جدلية.

وظلت الجماعة تحظى خلال السنوات الماضية وبترحيب من السلطات بمساحة كبيرة من الحرية داخل أروقة المساجد وفي ممارسة الدعوة بين المواطنين دون القيود التي كان تواجهها جماعة "الإخوان المسلمين" والجماعات الإسلامية إلا أن أجهزة الأمن تراجعت عن سياستها هذه وقامت بتقييد تحركها.

وكان ذلك في إطار التصدي لانتشار الجماعة ومعها التيار السلفي في مصر بشكل أقلق الأمن، رغم أن الطرفين- التبليغ والسلفيين- يدعوان إلى طاعة ولي الأمر ولا يوجهان انتقادات للسلطة، حيث استدعي العشرات من كوادر وأعضاء التبليغ والسفليين خلال الفترة الأخيرة لتحذيرها من التمدد داخل مساجد وزارة الأوقاف أو المساجد الأهلية.

وجاء هذا في ظل الانتشار الكبير لكل من التبليغ والسلفيين لاسيما الأخيرين الذين حققوا نجاحات كبيرة واستطاعوا إلى حد كبير أن يسحبوا البساط من الجماعات الأخرى خلال الأعوام الأخيرة ونجحوا في اجتذاب قطاعات كبيرة لفكرهم، خاصة وأن الدولة كانت تمنحهم الضوء الأخضر لمواجهة "الإخوان"، قبل أن يقوم الأمن بالتضييق عليهم للحد من انتشارهم خلال الفترة الماضية.


كتب عمر القليوبي (المصريون):

روح شوف كام ضابط محبوس في طرة.. حازم حمادي لـ "نائب إخواني": أنت كده بتغلط.. خليك معانا وكمل أيامك الباقية في الدورة

شهد الاجتماع المشترك للجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب حقوق الإنسان بمجلس الشعب يوم الخميس تلاسنًا كلاميًا بين الأعضاء من نواب الحزب "الوطني" ونواب "الإخوان المسلمين" على خلفية ما أثاره النواب الإسلاميون بشأن اقتحام أجهزة الأمن لمنازل المواطنين وترويعهم والتعدي على النساء في عدد من المحافظات.
قاد الهجوم النائب شيرين فؤاد حينما اعترض على كلام النواب سعد الحسيني وسيد عسكر وأشرف بدر الدين باتهام أجهزة الأمن بالفشل في حماية المواطنين، حيث علق قائلاً: "إيه الكلام الفاضي ده".
وقال بدر الدين إن هناك ما يقرب من 25 ألف إخواني تم اعتقالهم خلال الفترة الماضية في الوقت الذي لم تصدر فيه أي محكمة مدنية في مصر عقوبة الحبس على أي منهم ولو ليوم واحد، واستدرك: بالمناسبة لو جهاز الأمن بيعتدي علينا فأنا قادر على حماية مراتي وعيالي وأخواتي، وتابع قائلا: هذه رسالة أوجهها للمجتمع، وثار النائب أبو الحسن الجزار غاضبًا، وتوجه إليه قائلاً: الكلام ده خطير ليه هو أنت شايفنا نسوان.
كما ثار النائب حازم حمادي وهو ضابط شرطة سابق حين أشار النائب الإخواني يحي المسيري إلى واقعة اعتداء ضابط شرطة على مواطنة تدعى فاطمة من المحلة الكبرى، فضلا عن اعتداء مباحث أمن الدولة على النساء وسرقة الأموال حلى النساء على أيدي بعض أفراد الأمن، ورد قائلا: "مفيش ضابط شرطة حرامي.. أسمع إللي بقولك عليه عيب إللي إنت بتقوله ده..ده الضابط بيصرفوا من جيوبهم".
وتدخل النائب أشرف بدر الدين، قائلا لحمادي: "الضابط إللي المسيري بيقول عليه ضابط مجرم وحرامي.. روح شوف كام ضابط محبوس في مزرعة طره بسبب الانتهاكات التي يرتكبونها يوميا"، فرد عليه حمادي قائلا: أنت كده بتغلط خليك معانا وكمل أيامك الباقية في الدورة، وتحول بنظره ناحية حسين إبراهيم نائب رئيس كتلة "الإخوان"، وقال له: "إنت عاجبك كلامه"، فرد عليه: "أنا مش عايزه يكمل بس لازم يقول رأيه والحقيقة".
وزادت حدة الجدال بين النائبين شيرين فؤاد ويسري تعيلب، عقب تشكيك الأول في مصداقية كلام نواب الإخوان، قائلا: كل البيانات العاجلة اللي أنا شايفها مرسلة من فاكس تليفون واحد، ورد عليهخ النائب الإخواني: تدخل النائب الإخواني، وقال له: لا تتجاوز إنت بترد ليه، هو أنت ضابط من ضباط الداخلية هو إنت ماسك ربابة.
ما أثار غضب فؤاد الذي اقترب من تعليب وحاول الاشتباك معه، قائلا له: "لو إحنا ماسكين ربابة أمال انتو أيه بتبوسوا الأيادي"، واسترد قائلا: تعالى عندي الدائرة وأنا هأوريك ماسك ربابة إزاي.
وتدخل عدد من النواب لفض الاشتباك الذي كاد أن يتطور إلى استخدام الأيادي، وعلى إثر ذلك هدد اللواء فاروق طه رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بفض الاجتماع ما لم يلتزم النواب أماكنهم.
وواصل نواب "الإخوان" اتهاماتهم للأمن، إذ أشار النائبان سعد الحسيني وياسر حمود إلى القبض على سيدات حوامل، بينما أشار النائب زكريا الجنايني إلى واقعة احتجاز طالبة بكلية الخدمة الاجتماعية بدمنهور في مكتب حرس الجامعة حيث تم تمزيق حجابها وملابسها وتقدمت ببلاغ للمحامي العام لنيابة دمنهور.
من جهته، نفى اللواء حامد راشد مساعد وزير الداخلية اتهامات نواب الإخوان في البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة التي بلغت 31 طلبا، وقال: وزارة الداخلية لا تقتحم بيوتا لكن سلطات الاحتلال هي التي تفعل ذلك.
وأكد أن اقتحام أي منزل لا يتم إلا بإذن من النيابة العامة، وفض ما أثاره الأعضاء من وصف بعض ضباط الداخلية بالمجرمين، وشدد على أن جهاز الأمن يضم شرفاء، وقال إن وزارة الداخلية هي أولى الوزارات التي تقوم بين الحين والأخر كما يتراءى لما من معلومات موثقة بإنهاء خدمة الضباط المنحرفين وهو مثبت بموجب السجل القضائي.
واستدرك راشد قائلا: نحن لا نتعامل مع قديسين وحديث كثير من النواب مأخوذ عليه أنهم حضروا هذه الوقائع وشدد على تطبيق وزارة الداخلية للقانون، ورد عليه النائب أشرف بدر الدين: نحن نطبق الشرع.
وأكد مساعد وزير الداخلية أن وزارته تقوم بعملها نافيا اعتقالها للمعارضين السياسيين، واقترح الرد كتابيًا على طلبات الإحاطة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد مانع من ذكر كافة الوقائع إذا تأذى هؤلاء النواب حقا.
وانسحب نواب "الإخوان" احتجاجا على وصفهم من قبل النائب اللواء عبد الفتاح عمر، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بأنهم جماعة منحلة خارجة عن القانون، تحاول أن تدس أعضاء منها داخل حركة 6 إبريل.
ورد النائب أشرف بدر الدين "إيه العبث ده"، وقاطعه المستشار إدوارد غالي، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب، قائلاً: "إيه الكلام ده وإيه لازمته يكفى أن نقول إن أي نشاط غير قانوني هو مسئولية وزارة الداخلية"، ورفض عمر هذا الكلام، وأخذ يضحك ناظرًا لنواب الإخوان وهو يقول له: أنتم جماعة محظورة.

المصريون

الجيش البريطاني يعتذر عن استخدام مجسمات "تشبه" المساجد في حقول الرماية

اضطر الجيش البريطاني الى تقديم اعتذاراته الخميس بعد تعرضه لانتقادات حادة من ممثلي الجالية المسلمة بسبب استخدام مجسمات يوحي شكلها بالمساجد في حقول الرماية.

وطلب مجلس مساجد برادفورد الذي يعمل على تطوير المساجد في هذه المدينة شمال انكلترا سحب هذه البنى فورا من حقول الرماية في قاعدة مجاورة لكاتريك.

وقال رئيس المجلس محمد سليم خان "لا لبس في الامر. فحتى غير المسلمين تعرفوا الى ذلك" وتابع "الامر مهين بالطبع. نرى ضرورة تقديم اعتذارات وازالة المجسمات على الفور".

وقدمت وزارة الدفاع البريطانية اعتذاراتها مشيرة الى ان المجسمات المربعة الصفراء التي تعلوها قبب خضراء تشكل "مباني شرقية عادية" وهي لا تستخدم كاهداف.

وقال المتحدث باسم الوزارة "اننا نعتذر على اي اهانة" وتابع "لم يكن في نيتنا على الاطلاق اقامة تشابه بين البنى الشائعة وبين المساجد، اردنا فحسب انشاء اطار يشبه المحيط العملاني الميداني، يمكن لجنودنا التدرب فيه".

غضب في الأردن بسبب عرض فيلم أمريكي يربط الإسلام بالإرهاب

عرضت بعض المدارس الحكومية في الأردن فيلمًا أمريكيًا يشبه النساء المحجبات والرجال ذوي اللحى بـ"الإرهابيين"، ما أثار استياء الكثيرين في هذا البلد.

ويتناول فيلم "الرهان الخاسر" المثير للجدل أحداث عنف وربطها بالدين الاسلامي بطريقة درامية، ويربط بوضوح بين "الارهاب" والرجال الملتحين المسلمين والنساء المحجبات والمنقبات.

ووفقا لما ذكرت المعلمة انصاف الحجي فإن الفيلم يحوي مشاهد عنيفة جدا ومفاهيم مغرضة وحوارات مبرمجة على المقاس الاميركي بكل تأكيد ولا تليق بطلبة المرحلة الابتدائية.

ورسالة الفيلم واضحة تماما ومباشرة وهي التحذير من الرجال الملتحين والنساء المنقبات والمحجبات واظهار اللحية والحجاب كعلامة على ما وصف بأنه "تطرف وتشدد"، وهي مسألة لا تمت بصلة اطلاقا للمجتمع الاردني الذي ترتدي الغالبية الساحقة من نسائه الحجاب وتعتبر اللحية فيه مظهرا طبيعيا للرجل المتدين.

من جانبه، صرح الناطق باسم جماعة الاخوان المسلمين جــــميل ابو بكر بان هذه المسألة خطيرة ولا ينبعي السكوت عليـها، معتبرا ان وزارة التربية تورطت في مخطط لتشويه سمعة الاسلام، كما انتقدته صحيفة صالسبيل' الناطقة باسم التيار الاسلامي

وكان الملحق الثقافي في السفارة الاميركية في عمان قد زار عام 2000 وزير التربية والتعليم وطلب منه تعميم عرض الفيلم على المدارس لكن الوزير وقتها رفض الفكرة وتجاهلها قبل ان تنتعش مجددا.

وأكد احد مدراء التربية والتعليم لـ"القدس العربي" ان الوزارة الحالية اصدرت امرا بتعميم الفيلم وعرضه على طلاب المرحلة الابتدائية.

يذكر أن فيلم "الرهان الخاسر" نفذ برعاية وزارة الخارجية الاميركية وعبر سفارتها في اليمن منذ عدة اعوام.

والفيلم منفذ من جانب فريق تمثيل يمني وبطلته الالمانية صوفيا مارتن وممول من مؤسسات مجتمع مدني اميركية ويمنية.

الاثنين، ٥ أبريل ٢٠١٠

أنصاف تخرج من محبسها

عادت "أنصاف" إلى عائلتها بعد 12 عاما قضتها في بيت اللواء السابق والمحامي الحالي. متلعثمة تتكلم بصعوبة فقد عاشت كل هذه المدة التي عملت خلالها خادمة بلا تواصل إجتماعي مع من حولها. تؤمر فتؤدي عملها. لا تعرف شيئا عن أجرها، أخبرها بأنه يضعه لها في دفتر توفير في البريد.

عملت بلقمتها كما قالت لمن أحاطوا بها عندما أحضرتها الشرطة بمعرفة النيابة إلى المستشفى الذي يرقد فيه والدها مريضا، لتخيرها بين البقاء معه أوالعودة إلى بيت سيادة اللواء!

كان يمكن لأنصاف أن تعيش بقية عمرها في الحبس المنزلي الذي انقطعت خلاله عن الشارع والناس وأخبار أسرتها. علمت لأول مرة عندما جاءوا بها للمستشفى أن أمها سبقت أباها إلى غرفة الطوارئ، وظلت تمني نفسها برؤية "أنصاف" حتى فاضت روحها.

غريب جدا أن تعيش في نفس القرية وتجهل موت أمها. لو كانت "أنصاف" معتقلة في جوانتنامو لعلمت!

قصتها فيها عبرة و كثير من الأسئلة. نبدأ بالعبرة وهي أن الحق لا يضيع إذا وجد من يطالب به، فالضعيف غير المسنود يتحول إلى قوي جدا بتكاتف الناس وتألمهم لجراحه.

فبعد نشر قصة "أنصاف" واعتقاد البعض بأنها "خيالية".. ربما لأنه يبدو مدهشا ومثيرا للاستنكار أن يتخذ شخص في هذا العصر مهما علا نفوذه، جارية يمتلكها ويتملكها، قام أحمد الدسوقي المقيم في السعودية بتوكيل المحامي الأستاذ أسامة البحيري، لمتابعة القضية وإطلاق "أنصاف" من محبسها.

خلال أربعة أيام فقط استطاع البحيري الوصول إلى مكانها في مركز منية النصر دقهلية، والقيام باستصدار أمر من النيابة باحضارها والاستماع إليها، ثم ذهبو بها للمستشفى لترى أباها وأشقاءها بعد 12 عاما كاملة، كانت وقتها طفلة في الثامنة عندما أخذها المأمور لتعمل خادمة في بيته.

اختارت البقاء مع أسرتها، لكن اللواء أصر على الرجوع بها، مما دفع الأستاذ البحيري إلى طلب الكشف الطبي الذي أثبت أنها عذراء.

نترك العبرة إلى الأسئلة الكثيرة التي لابد أن يثيرها الإنسان العادي أمام حالة غير عادية.

الفتاة في التحقيقات قالت "لم يحتجزني ولم يجبرني على البقاء بغير رغبتي"؟!.. هل يمكن الموافقة على هذا الكلام بسهولة، أم أنها أجبرت مسبقا على قوله.. ولماذا عندما تم تخييرها بين البقاء في بيته أو الذهاب مع أهلها، اختارتهم معللة ذلك بأنها حرمت منهم طويلا.. هل توجد نفس سوية تصر برغبتها على الحرمان من رؤية الأم والأب والأشقاء 12 عاما؟!

إذا قبلنا ذلك فهل نتقبل رفضها لرؤية أمها وهي تحتضر؟!.. ثم لماذا لم يحترم اللواء رغبتها في اختيار الأهل، وأين هو دفتر التوفير الذي كان يضع فيه أجرها طوال 12 عاما؟!

السؤال الأخير.. أليس اجبار طفلة في الثامنة على العمل المنزلي في خدمة آخرين والحرمان من أمها وأبيها، انتهاك صارخ للطفولة ولكل المعايير الانسانية التي تحدد للعامل الرشيد اجازة اسبوعية وأخرى سنوية ووقتا للدوام وآخر للراحة؟!

لا يجب اغلاق الموضوع عند هذا الحد.. ليت المحامي البحيري يكمل جميله فيتابع رفع دعوى قضائية لكشف الخفايا ، فموضوع شائك كهذا لا يجب أن يمر بسهولة شديدة على طريقة "عفا الله عما سلف"!

وفي النهاية أتقدم بالشكر لجبهة علماء الأزهر التي أصدرت بيانا على موقعها بمجرد نشر المقال الذي تناولت فيه حكاية "أنصاف".. آن الآوان للتكاتف جميعا بشجاعة لحماية إنسانية الإنسان المصري الذي يتميز بالابداع والابهار إذا عاش أجواء الحرية ونال أبسط حقوقه.

أحدهم يحصل على 50 ألف جنيه شهريًا.. الحكومة تجامل نواب "الوطني" بإسناد وظائف عليا لهم بالمخالفة للدستور لمساندتها في مواجهة المعارضين

يفتح مجلس الشعب خلال جلساته القادمة، ملف اتهام الحكومة بتقديم رشاوى انتخابية لنواب الحزب "الوطني" وتسكينهم في وظائف عليا، لضمان ولائهم تحت القبة والدفاع عنهم ومساندتهم في قضايا الفساد وإهدار المال العام، وانتهاك حقوق المواطن المصري، وإهدار كرامته، ومحاصرته بالعديد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية في مواجهة أعضاء المعارضة والمستقلين و"الإخوان المسلمين" وما يقدمونه من استجوابات وبيانات عاجلة وطلبات إحاطة.

يأتي ذلك من خلال بيان عاجل مقدم من النائب المستقل الدكتور جمال زهران إلى الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء والمهندس علاء فهمي وزير النقل حول ما اعتبره مخالفات دستورية وقانونية شابت تعيين رضا وهدان النائب عن الحزب "الوطني" وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس الشعب رئيسا لمجلس إدارة شركة الاتحاد العربي للنقل البري في 28/9/2008.

وأشار إلى أن آخر وظيفة كان يشغلها النائب هو منصب نائب رئيس هيئة السكك الحديدية للشئون المالية والإدارية وهي هيئة مستقلة لا علاقة لها بشركة الاتحاد العربي للنقل البري التي تتمتع هي أيضا بالاستقلالية، وذلك بالمخالفة للدستور والقانون ولائحة مجلس الشعب في المواد 372 وما بعدها التي تحرك على عضو مجلس الشعب قبول التعيين في وظيفة حكومية أثناء عضويته بالمجلس.

وكشف النائب أن متوسط ما يتقاضاه نائب "الوطني" في الشهر يصل إلى 50 ألف جنيه بإجمالي 760 ألف جنيه خلال 16 شهرا فقط، بخلاف السفريات الخارجية التي يتقاضى عنها بدل سفر بالدولار.

وقال إن قرار تعيين وهدان جاء من وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالي بصفته رئيس اللجنة العليا المؤقتة للشركات الاتحادية بتحديد مرتبه بمبلغ 2500 دولار شهريا يضاف إليه بدل تمثيل 1500 دولار، مع الاستمرار في صرف بدل طبيعة العمل بواقع 30% من الراتب الأساسي، بما يعادل 5 آلاف جنيه ومبلغ 1250 جنيه مقابل حضور الجلسة الواحدة و20 ألف جنيه مكافأة عضوية مجلس الإدارة تصرف على 4 دفعات وصرف نسبة 2.5 من قيمة حافز الإثابة وزيادة الإيراد شهريا على أن تتحمل الشركة قيمة الضرائب.

واتهم النائب حكومة الحزب "الوطني" بالاستخفاف بالقوانين والقرارات والإصرار على انتهاك الدستور، وتساءل: كيف تصل الأمور من قبل الحكومة بالتدليس على رئيس الجمهورية بعرض أمور مخالفة للقانون، ومنها تعيين وهدان رئيسا لمجلس إدارة شركة الاتحاد العربي للنقل البري التي شهدت في ظل رئاسته تدهورا حادا في أدائها، بخلاف حجم الفساد خاصة وأن وهدان لا يحمل أي خبرات فنية لإدارة هذه الشركة والتي سبق وأن رأسها العديد من المهندسين.

واعتبر زهران أن القرار الجمهوري المعروض من جانب وزير النقل يجمل شبهات المجاملة والرشوة السياسية للنائب بهدف تأميم رأي النائب لصالح حكومة الحزب "الوطني"، وتساءل: كيف يؤدي النائب دورها الرقابي والتشريعي بعد أن تم تعيينه من قبل الحكومة في مناصب عليا.

وطالب باتخاذ كافة الإجراءات التي اتبعت مع الدكتور محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان الأسبق والذي تم عزله من شركة الخدمات البترولية بعد فتوى مجلس الدولة في 20 يناير 2010 مع قيام وهدان برد جميع المبالغ التي حصل عليها والتي تصل إلى مليون جنيه.

كما طالب الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب بإحالة وهدان إلى لجنة القيم لمحاسبته على هذه الجريمة القانونية التي لو وقعت من نائب معارض ما تمت مسامحته أو قبول عذره بل ربما أدى إلى الإسقاط الفوري لعضويته.

ودلل على شبهة المجاملة الواضحة لوهدان بأنه قبل تعيينه رئيسا لشركة الاتحاد العربي "سوبرجيت" كان قد خرج على المعاش في 22/10/2009 من هيئة السكك الحديدية ليحصل على إجمالي معاش 1206 جنيها، و"إكراما" له تم تعيينه في الشركة الجديدة براتب يصل إلى 50 ألف جنيه شهريا.

وتابع زهران، قائلا إنه من غير المقبول أن نشاهد المظاهرات والاحتجاجات لنحو 32 ألف أسرة ممن يعملون في مراكز المعلومات على مستوى الجمهورية مطالبين رفع أجورهم التي لم تتعدى 99 جنيه، ونجد المقربين من الحزب الوطني ينعمون بالعديد من الوظائف العليا ومنهم وهدان وقبله محمد إبراهيم سليمان والدكتور عاطف عبيد والمعين في رئاسة المصرف العربي الدولي وكذلك شركة تأمين وأيضا الدكتور هاني سيف النصر رئيس الصندوق الاجتماعي والذي عين بعد انضمامه لمجلس الشورى عين عضوا بمجلس إدارة بنك مصر.

وأشار إلى تعيين عشرة نواب بمجلس الشعب بوزارة البترول وأيضا تعيين أحد أعضاء مجلس الشعب عن الحزب "الوطني" بعد خروجه على المعاش رئيسا لمجلس إدارة شركة كهرباء، فضلا عن استقطاب عدد من النواب وتعيينهم في وزارات مختلفة من بينها وزاراتي الاستثمار والاتصالات للعمل كمستشارين يتقاضون آلاف الجنيهات شهريا.

وشدد زهران على ضرورة عزل هؤلاء النواب من تلك الوظائف باعتبار تعيينهم مخالفا للدستور والقانون وجاءت من أجل أن يكون لحكومة الحزب "الوطني" مجموعة من الرجال الذين يساندونها في ظل المواجهات المستمرة لها من قبل نواب المعارضة.

من ناحية أخرى، تشهد لجنة الصحة غدا الأربعاء مواجهات جديدة بين النواب والدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة حول الاتهامات المتبادلة بين الحكومة والنواب حول الإساءة لقرارات العلاج على نفقة الدولة وتبادل كل طرف توجيه الاتهام للطرف الآخر باستغلال وظائفهم وحصانتهم البرلمانية.

يأتي ذلك في ضوء اتهامات وجهها الجبلي لعدد من النواب بالمتاجرة بقرارات العلاج على نفقة الدولة وتأكيده في آخر اجتماع للجنة الصحة بالشورى بأنه لا يعقل أن يحصل النائب الدكتور زكريا عزمي على قرارات علاج شهرية بما لا تجاوز 30 ألف جنيه في حين وصلت قيمة القرارات التي حصل عليها نائب شبراخيت شمس الدين أنور في الشهر 8 ملايين جنيه.

ويواجه الجبلي العديد من الاتهامات التي وصلت إلى تقديم استجوابات ضده تتهمه باستغلال موقعه كوزير للصحة وحصوله وزوجته على قرارات علاج على نفقة الدولة والسفر للخارج للعلاج وما تتضمنه تلك القرارات من وجود مرافق وبدل انتقال والسفر بالدرجة الأولى بشركات الطيران.

كتب صلاح الدين أحمد (المصريون

سفيراً جديداً لها في "إسرائيل"، بعدما رفض سفيرها أحمد أوغوز تشيليكول البقاء في "تل أبيب" بعد الإهانة التي تعرض لها.

أعلنت تركيا تعيين "كريم اوراس" سفيراً جديداً لها في "إسرائيل"، بعدما رفض سفيرها أحمد أوغوز تشيليكول البقاء في "تل أبيب" بعد الإهانة التي تعرض لها.
وذكرت صحيفة "معاريف" أن تشيليكول كان قد طلب، عقب الإهانة التي تعرض لها من جانب نائب وزير الخارجية "الإسرائيلي" داني ايلون، إنهاء مهامه في "إسرائيل"، مؤكدًا أنه لا يستطيع الاستمرار في مهامه والاتصال مع الخارجية "الإسرائيلية".
وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من مرور ثلاثة أشهر على الحادثة، التي أجبرت تركيا "إسرائيل" على الاعتذار عنها، وعلى الرغم من قيام "إسرائيل" بالعديد من المحاولات لإنهاء هذه الأزمة، إلا أن تشيليكول لم يتراجع عن طلبه بمغادرة "إسرائيل"؛ فقررت تركيا تعيين اوراس سفيراً جديداً لها في "إسرائيل"، وذلك بعد أن يغادر تشيليكول عائداً إلى أنقرة، حيث من المقرر أن يعيّن سفيراً لتركيا في روما في وقت قريب.
وكانت المعاملة السيئة التي تعرّض لها السفير التركي في "إسرائيل" قد أثارت غضباً فلسطينياً وعربياً، وذلك تعاطفاً مع المواقف التركية الأخيرة المؤيدة لحقوق الشعب الفلسطيني بناء على قرارات الشرعية الدولية.
إهانة السفير التركي:
وكانت الخارجية "الإسرائيلية" قد استدعت تشيليكول، ثم أجبر على الانتظار طويلاً في رواق قبل أن يلتقيه ايالون في مكتبه في البرلمان، وحرص هذا الأخير على ألا يكون سوى العلم "الإسرائيلي" مرفوعًا على المكتب الذي فصل بينهما.
وبدا الغضب واضحًا على ايالون الذي طلب عدم تقديم أي شراب لضيفه، وأخبر مصوري قناتي التليفزيون "الإسرائيلية" الذين كانوا يغطون اللقاء: "المهم هو إظهاره جالسًا في مستوى أدنى من مستوانا".
وقال آيالون باللغة العبرية للصحفيين الذي سمح لهم بالتقاط الصور: "لاحظوا أنه يجلس على كرسي منخفض ونحن على كراسي مرتفعة وأن هناك علما "إسرائيليًا" فقط على الطاولة وأننا لا نبتسم".

إسرائيل" تستخدم موقع التعارف الشهير فيس بوك لتجنيد عملاء لها داخل قطاع غزة، مستغلة بذلك ظروفهم الاجتماعية الصعبة.

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن "إسرائيل" تستخدم موقع التعارف الشهير فيس بوك لتجنيد عملاء لها داخل قطاع غزة، مستغلة بذلك ظروفهم الاجتماعية الصعبة.
وقال إيهاب الحسين المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس: إن "فيس بوك هو شيء خطير جدًا يقوم الإسرائيليون باستخدامه لصالحهم".
وأَضاف الحسين: "كثير من الناس ليس لديهم الحس الأمني، يذهبون إلى مقاهي الإنترنت ويتحدثون عبر المواقع عن كل مشاكلهم الشخصية حتى ما يحدث مع زوجاتهم أو صديقاتهم".
وأوضح الحسين أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية من ثم تقوم بالاتصال بالشخص عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو عن طريق عميل من عملائها في غزة وتستخدم المعلومات التي حصلت عليها للضغط على الأشخاص لتجنيدهم ويصبحون جواسيس.
وقال أيضًا: "إن الإنترنت يتيح لإسرائيل أن توهم الأشخاص بأنها تعرف عنهم كل شيء".
جيمس بوند!!
ووفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية فإن رونين برجمان خبير الاستخبارات "الإسرائيلي" ومؤلف كتاب الحرب السرية بين "إسرائيل" وإيران قال: إن رصد مواقع الشبكات الاجتماعية على الانترنت هو أقل ما يمكن أن تتوقعه من أجهزة الاستخبارات "الاسرائيلية".
وأوضح برجمان قائلاً: "إن إسرائيل تستخدم المعلومات الشخصية الموجودة على شبكة الإنترنت للتعرف على من يمكن أن يساعد إسرائيل".
وأضاف: "إذا قاموا بعد 50 عامًا بفتح الملفات السرية لجهاز المخابرات "الإسرائيلي" الموساد والشين بيت وجهاز المخابرات العسكرية فستجد أن الأجهزة الإلكترونية المتطورة التي تستخدمها "إسرائيل" الآن في قطاع غزة ستضع أفلام العميل السري جيمس بوند الأسطورية في وضح محرج".
لكن برجمان قال: إن الطريقة التي تفكر في استغلالها أجهزة المخابرات في الوقت الحالي باستخدام المعلومات الشخصية الموجودة على شبكة الانترنت للضغط أو ابتزاز عملاء غير فعالة في تجنيد عملاء على المدى الطويل.
كما أن بعض هذه التهديدات التي ترسلها إسرائيل ليست كافية في كثير من الأحيان لحمل الأشخاص على ارتكاب مثل هذا الجرم الخطير بالتعاون معها ولكن يمكن استخدام التفاصيل الشخصية لمساعدة أجهزة الاستخبارات في تحديد الأشخاص الذي يمكن الاستفادة منهم، وخصوصًا هؤلاء الذين لديهم علاقات جيدة مع حماس أو التنظيمات المسلحة في غزة.
"إسرائيل" ترفض التعليق:
الحكومة الإسرائيلية قالت عندما طلب منها التعليق حول هذا الأمر: إنه أمر غير عملي أن تتحدث الحكومة عن أوضاع أجهزتها الأمنية والطرق التي تستخدمها.
وسائل تصنت أخرى:
وتعليقًا على ما قاله إيهاب الحسين نفسه بهذا الخصوص وتأكيده أن لديه صفحة خاصة على موقع فيس بوك ولكنه أشار إلى أنه حريص على المعلومات التي يضعها ويقول فقط إنه متحدث باسم حماس. قال برجمان: إن السيد الحسين ربما لا يكون هو فقط العضو الوحيد بحركة حماس الذي يتواصل عبر الانترنت وموقع فيس بوك، ويرجع هذا إلى أن طرق الاتصالات الأخرى ولا سيما الهواتف المحمولة يمكن التنصت عليها بسهولة ويمكن استخدامها لرصد التحركات، لذلك فإن الإنترنت أصبح الخيار الأفضل لديهم.
برجمان يرى أن هناك سببًا واحدًا للجوء المخابرات "الإسرائيلية" لمراقبة مواقع الشبكات الاجتماعية لمحاولة تجنيد أشخاص لصالحها وهو أن "المصدر التاريخي" للعملاء انتهى ولم يعد موجودًا الآن.
فحتى قيام الانتفاضة الفلسطينية الثانية في عام 2000م، كان الآلاف من سكان قطاع غزة لديهم تصاريح لدخول "إسرائيل" كل يوم للعمل وهؤلاء الناس كانوا على اتصال مباشر مع الإسرائيليين وكان ضباط المخابرات الاسرائيلية يقتربون منهم ويطلبون تعاونهم لكن في هذه الأيام تكاد تكون الحدود مغلقة.
فالآن يكاد يسمح بالكاد للفلسطينيين من المرضي الذين يجلسون على الكراسي المتحركة الدخول إلى إسرائيل طلبًا للعلاج.
تجربة واقعية:
وساقت هيئة الإذاعة البريطانية نموذجًا على ما قالته، فخالد من سكان مدينة غزة الذي رفض الإدلاء باسمه بالكامل وقال: إنه كان أحد الذين طلبت "إسرائيل" منهم معلومات عن حركة حماس والجهاد الإسلامي: "سألوني عما إذا كنت أعرف أي شخص في الحي الذي أسكنه من أعضاء الحركة".
خالد الذي ذهب إلى "إسرائيل" لتلقي العلاج الطبي بعد تعرضه لإصابة في العام الماضي في الصراع مع إسرائيل أوضح أنه لم يمرر معلومات للاسرائيليين لم يكونوا على علم بها فعليًا، لكنه أعطي فكرة عن كيفية تعامل ضباط المخابرات لتجنيد العملاء وقال: "إنهم يقولون إنهم يعرفون كل شيء عنك، ولكن في الواقع ليس لديهم سوى المعلومات التي سبق وتم نشرها على الإنترنت".
وأضاف خالد: "إن موقع فيسبوك غير آمن لنشر مثل هذه المعلومات وأعتقد أنها تسمح لإسرائيل لمتابعة تحركاتنا".

تسارع إجراءات التهويد الصهيونية فى مدينة القدس المحتلة منذ تدشين "كنيس الخراب" بالقرب من المسجد الأقصى المبارك.

حذر الدكتور حسن خاطر الأمين العام للهيئة الإسلامية -المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، من تسارع إجراءات التهويد الصهيونية فى مدينة القدس المحتلة منذ تدشين "كنيس الخراب" بالقرب من المسجد الأقصى المبارك.
وقال خاطر: "سلطات الاحتلال الإسرائيلية تكثف إجراءاتها الهادفة إلى تهويد البلدة القديمة بالقدس وتسرع من وتيرة بناء الكنس اليهودية لطمس الطابع العربى والإسلامي للمدينة وإضفاء الصبغة اليهودية على معالمها ومقدساتها".
وأضاف: "هناك نشاط محموم للمستوطنين داخل المدينة المقدسة بعد افتتاح "كنيس الخراب"، وأصبح لهم قاعدة كبيرة للتطرف وشحن المشاعر والتهييج لاستكمال العدوان على المسجد الأقصى والبلدة القديمة بشكل خاص".
وحذر من أن المغتصبين يضعون صناديق على مداخل مدينة القدس المحتلة والبلدة القديمة فيها بوسترات وصور يطالبون فيها التبرع من أجل بناء الهيكل، ومن شعاراتهم "ادفع شيكلاً تمتلك عقارًا عربيًا في البلدة القديمة".
وأشار إلى أن من بين ما يضعه المغتصبون عبارات "ادفع شيكلا تساهم فى بناء الهيكل"، "ادفع شيكلا تدخل الجنة".
جمع التبرعات لتهويد البلدة القديمة
وتهدف جميع هذه الشعارات إلى جمع الأموال من السياح واليهود والجماعات المتطرفة وكل من يساهم في تهويد البلدة القديمة.
وقد وثقت عدسات المصورين في القدس المحتلة وضع سلطات الاحتلال لافتات تتضمن مغالطات عن الطرقات والمواقع المقدسة في البلدة القديمة.
وذكرت مصادر فلسطينية أن هذه اللافتات تحاول تكريس السيادة الصهيونية على المدينة المقدسة، وفيها دلالة على ضم تلك المقدسات إلى قائمة ما يسمى التراث اليهودي، مثل تسمية المسجد الأقصى بجبل الهيكل باللغة العبرية "هرابايت".