الأحد، ٢٩ أغسطس ٢٠١٠

مظاهرة حاشدة في مسجد النور تندد باختطاف الكنيسة لكاميليا شحاتة

آلاف المتظاهرين نددوا بتواطؤ الدولة مع الكنيسة ـ الأمن فرض كردونا في محيط المسجد لمنع امتداد المظاهرة إلى الشوارع ـ المرور تعطل بالكامل في ميدان العباسية وشارع رمسيس ـ الأمن منع مئات الأهالي من الانضمام للمتظاهرين ـ عدد كبير من النساء شارك في المظاهرة وحملن لافتات تدعو لكاميليا بالفرج


في سياق التطورات المتلاحقة في أزمة اختطاف المواطنة "كاميليا شحاتة" واحتجازها من قبل قيادات الكنيسة المصرية في مكان غير معروف نظم آلاف المواطنين الغاضبين مساء أمس السبت تظاهرة حاشدة في محيط مسجد النور بالعباسية عقب صلاة العشاء والتراويح شارك فيها قرابة ألفي متظاهر ، وحاول المئات من الشوارع المحيطة الانضمام إليهم بعد توقف حركة المرور تماما في ميدان العباسية إلا أن قوات الأمن سارعت بعمل كردونات أمنية مشددة في محيط المسجد وقامت بإغلاق جميع البوابات الرئيسية لمنع خروج المتظاهرين إلى الشارع القريب من الكاتدرائية الرئيسية للأقباط الأرثوذكس ، كما منعت قوات الأمن مجموعات غاضبة من المواطنين خارج أسوار المسجد كانوا يريدون الانضمام إلى المتظاهرين ، وقد اعتلى كثير من المتظاهرين أسوار السور المحيط بالمسجد رافعين اللافتات المعبرة عن غضبهم واحتجاجهم للاعتداء على حرية وكرامة كاميليا.

وحمل المتظاهرون اللافتات المنددة باختطاف واحتجاز "كامليا شحاتة" وطالبوا الجهات الأمنية بالزام الكنيسة بالإفراج عنها ، كما رددوا الهتافات المنددة بما تعرضت له المواطنة المختفية التي تردد أنها تتعرض للإكراه البدني والنفسي لإجبارها على العودة إلى المسيحية ، وقالت بعض اللافتات : شيخ الازهر يا امام الي بيحصل فيها حرام ، ولافتة أخرى قالت : لو رجالة لو صادقين وروا كاميليا للملايين ، ولافتة ثالثة : اشهد اشهد يا زمان خطفوا كاميليا في رمضان ، ولافتات أخرى عديدة تطالب بتضامن الرأي العام لإطلاق سراح كاميليا .

وشهدت التظاهرة الحاشدة حضورا إعلاميا ملحوظا كما شهدت مشاركة ملفتة لعدد كبير من النساء والفتيات اللاتي حملن اللافتات المنددة بتواطؤ الدولة مع الكنيسة ودعوات لإطلاق سراحها .

هذا واستمرت التظاهرة الاحتجاجية قرابة ساعة ، نجحت خلالها قوات الأمن في الحفاظ على سلمية التظاهرة وعدم إثارة المتظاهرين مما ساهم في خروجها إلى بر الأمان ، ثم بدأ المتظاهرون الاستجابة للنداءات الأمنية بإنهاء الوقفة وقامت قوات الأمن بإفساح الطريق لخروج المتظاهرين بمجموعات صغيرة لا تزيد عن أربعة أشخاص في كل مرة منعا لاجتماعهم ثانية خارج الكردون الأمني .

يذكر أن قضية إلقاء القبض على "كاميليا شحاتة" وتسليمها إلى الكنيسة حيث تم حبسها في أماكن مجهولة أثارت غضبا واسعا واحتقانا في الشارع المصري ووصلت أصداءه إلى عواصم عربية وأجنبية أخرى .

كتب : أحمد سعد البحيري (المصريون)

شيخ الأزهر: شعب مصر بمسلميه ومسيحيه تجمعه الألفة و التسامح

قال شيخ الازهر الامام الاكبر أحمد الطيب خلال كلمته بمناسبة افطار الوحدة الوطنية ان شعب مصر شعب واحد بمسلميه ومسيحيه وتجمعهم روح الالفة والتسامح وان مثل هذه اللقاءات تعزز من علاقات الاخوة بين شعب مصر الواحد، فيما اشار قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية الى ان اللقاء يترك اثرا طيب في تلاحم شعب مصر في اطار من المحبة والود والتفاهم.

وأشار البابا شنودة خلال كلمته الى فضائل الصوم باعتباره فريضة الهية، مؤكدا انه ليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب بل هو علاقة مع الله وفترة توبة للامتناع عن الخطايا ولضبط النفس وفعل الخيرات وتقوية الارادة , كما انه فترة راحة روحية تعين النفس طوال العام وتدفعها للعمل من اجل الافضل ..معربا عن امله ان يعيد الله مثل هذه المناسبات على مصر وشعبها بقيادة الرئيس حسنى مبارك بكل خير ومودة.

من جانبه، طالب وزير الاوقاف الدكتور محمود حمدى زقزوق بالحفاظ على تماسك وصلابة الوحدة الوطنية فى مصر وتعليمها للابناء وتربيتهم على قيمها والوقوف صفا واحدا فى مواجهة اية مؤامرات تحاك ضد الشعب المصرى ..مؤكدا ان شعب مصر شعب واحد بمسلميه ومسيحيه وان مصر ستظل آمنة مطمئنة كما ارادها الله .

وأوضح زقزوق ان مثل هذه الموائد الرمضانية من الجانبين الاسلامى والمسيحى تعبير صادق وحقيقى عما يربط بين الجانبين من روابط اخوة ومحبة وما يجمع شعب مصر بنسيجه الواحد المتلاحم فى السراء والضراء ..مؤكدا ان شعب مصر نسيج واحد فى كل الحقوق والواجبات ومعبرا عن سعادته بتوحد شعب مصر .

جاء ذلك خلال حفل افطار الوحدة الوطنية الذي أقامته وزارة الاوقاف مساء السبت بدار الدفاع الجوى، وحضره عدد من القيادات الاسلامية والمسيحية وسفراء بعض الدول العربية والاسلامية فى مصر.

كما حضرها رئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار فاروق سلطان , والدكتور على لطفى رئيس الوزراء الاسبق ومحافظ القليوبية المستشار عدلى حسين , والدكتور عبدالله الحسينى رئيس جامعة الازهر , والدكتور جودت الملط رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات

الوطني يسرق جروب "دعم فلسطين" لصالح جمال

قام ناشطون من شباب الحزب الوطني بتحويل جروب على موقع التواصل الاجتماعي( فيس بوك) من الاحتجاج على السياسات العنصرية لإسرائيل ودعم القضية الفلسطينية إلى دعم جمال مبارك وتأييد ترشيحه للرئاسة عام 2011.
وقالت صحيفة الشروق المصرية أن قد أعضاء الجروب الذي أنشئ بعد الهجوم الوحشي الإسرائيلي على أسطول الحرية في 31 مايو الماضي، اندهشوا لتحول اسم المجموعة من "وقفة احتجاجية للعالم ضد إسرائيل" إلى "نعم لجمال مبارك"، رغم انضمام أكثر من 1500 عضو للجروب لدعم الهدف الأول.
الانسحاب من المجموعة
وعلى أثر هذا التغيير المفاجئ بادر عدد كبير من الأعضاء بإعلان الانسحاب من المجموعة بعد تغيير هدفها تماما، إلا أن مدير المجموعة بادر بمسح تعليقات الأعضاء في هذا الاتجاه.
وبعد التغيير، قام مؤسسو المجموعة بتغيير صورة الجروب من صور لشخص يدهس علم إسرائيل بحذائه، وتحتها عبارات "متضامن مع أسطول الحرية"، و"القدس لنا" و"غزة الحرة"، إلى صورة طولية كبيرة لجمال مبارك وعليها عبارة "مصر تتطلع لبداية جديدة".

حاخام يطلب الموت لعباس والفلسطينيين

تمنى الحاخام الإسرائيلي والزعيم الروحي لحزب شاس اليميني عوفاديا يوسف أن يتخلص العالم من الفلسطينيين ورئيسهم محمود عباس لأنهم من أشد أعداء دولة إسرائيل.

وجاءت تصريحات الحاخام يوسف -المعروف عنه كراهيته الشديدة لكل ما هو عربي- في مراسم دينية أقيمت في القدس المحتلة أمس السبت وأعادت الإذاعة الإسرائيلية بث مقتطفات منها اليوم الأحد.

ووصف يوسف الفلسطينيين ورئيسهم محمود عباس بالشر والعدو المرير لإسرائيل، معتبرا أنه يجب على "الله أن يصيب الفلسطينيين بطاعون يقصيهم عن ظهر الوجود".

ولا تعتبر هذه التصريحات الأولى من نوعها للحاخام يوسف الذي نادى عام 2001 أثناء الانتفاضة الثانية بالقضاء على الفلسطينيين وعدم الرأفة بهم.

ويعتبر الحاخام يوسف من أكثر رجال الدين اليهود نفوذا لدى اليمين الإسرائيلي المتطرف فضلا عن كونه الزعيم الروحي لحزب شاس اليميني أحد أعضاء الائتلاف الحكومي الذي يقوده بنيامين نتنياهو.

وتزامنت تصريحات عوفاديا مع إعلان الرئيس عباس استئناف المفاوضات المباشرة مع الجانب الإسرائيلي في واشنطن مطلع الشهر المقبل.

وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن المفاوضات ستتناول ما يعرف بـقضايا الحل النهائي التي تتناول الحدود والمستوطنات في الضفة الغربية وحق العودة واللاجئين، متوقعة أن يتم التوصل إلى حل شامل خلال عام.

السبت، ٢٨ أغسطس ٢٠١٠

بتعليمات من جهة سيادية.. مصر تحل أزمة حوض النيل بوعاظ الأزهر والمراكزالإسلامية ونشر التعليم الأزهري في افريقيا

علمت المصريون ان الامام الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر تلقي تعليمات من جهة سيادية بضرورة تكثيف نشاط الازهر الديني في دول حوض النيل سواء من خلال زيادة اعداد الطلاب الوافدين من هذه الدول للدراسة بجامعة ومعاهد الازهر او من خلال ايفاد وعاظ الازهر اليها بالإضافة إلي افتتاح مراكز إسلامية وتعليمية للأزهر في أفريقيا .

كشف المصدر ان الهدف من وراء هذه التعليمات هو احتواء أزمة حوض النيل التي تعانى منها مصر منذ شهور دون ايجاد حل لها . خاصة الطلاب الوافدين عند تخرجهم من جامعة الازهر يتقلدوا مناصب هامه في بلادهم الامر الذي يعجل بحل الخلافات بين مصر وهذه الدول بالإضافة الي المساعدة علي نشر صحيح الاسلام بمنهج الازهر الوسطى والمعتدل البعيد عن الغلو والتطرف في دول افريقيا . لذا فمن المقرر ان يتم اعفاء طلاب حوض النيل الوافدين المقيمين بمدينة البعوث الاسلامية بالأزهر من مقابل الاقامة سواء كانوا بمنح او بغيرها وأن يتحمل الازهر تذاكر السفر للذهاب والعودة للطلاب لهم .بالإضافة الي تخصيص 80 % من المنح المقدمة من الازهر لهم سنويا والاتصال بسفراء مصر بالخارج للتنسيق مع الدول المعتمدة لديها لحسن اختيار الطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر . كما سيتم زيادة المنح الدراسية للطلاب الوافدين للالتحاق بكليات جامعة الأزهر في مجال الدراسات الإسلامية والعربية للحصول على درجة العالية " الليسانس " أو لمرحلة العليا " ماجستير و الدكتوراه " . في سياق متصل قرر الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف زيادة المنح الشهرية المصرية لطلاب البعوث الإسلامية من دول حوض النيل سواء علي مستوي التعليم الإعدادي والثانوي أو الدارسين في جامعة الأزهر إضافة إلي تقديم المساعدات للطلاب الذين يريدون الحصول علي درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة الأزهر

البابا يقرر إنشاء هيئة للتحفظ علي الراغبات في إشهار إسلامهن

علمت " المصريون " من مصدر كنسي رفيع أن البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عقد اجتماعاً مهما للغاية صباح أمس – الجمعة – مع 10 من أساقفة المجمع المقدس لمناقشة تطورات قضية كاميليا شحاتهً في ضوء ما كشفته " المصريون " من اعتلال صحتها في بيت التكريس الذي تقيم به في عين شمس فضلاً عن تفاصيل زيارته السرية لها ، علاوة علي إصابتها مؤخراً بالجنون المطبق .

وقال أحد أساقفة المجمع الـ 10 الذين حضروا الاجتماع لـ " المصريون " أن البابا لم يأخذ تصويتنا علي قرار بعينه وإنما أبلغنا أنه يعتزم إنشاء هيئة للعائدات للمسيحية – تكون مهمتها التحفظ علي السيدات اللاتي حاولن إشهار إسلامهن – وقامت الدولة بتسليمهن للكنيسة وخصوصاً زوجات الكهنة ، علي أن يكون أسمها " بيت العائدات للنور " في إشارة لعودة هؤلاء السيدات – ولو قسراً – إلي حضن الكنيسة مثل السيدة كاميليا زوجة كاهن دير مواس و الفتاة المختفية من سمالوط وما يستجد من أخريات مختفيات لا تجد الكنيسة لهن حلاً لعدم إثارة القيل والقال بشأن الأديرة باعتبارها دولة داخل الدولة !

وأضاف الأسقف نقلاً عن البابا قوله : أنه فكر في إنشاء تلك الهيئة التي ستتبعه مباشرة لتتولي مسئولية السيدات اللاتي يختفين ويشهرن إسلامهن بعد تكرار تلك الحوادث علي أن تشرف عليها سكرتارية البابا مباشرة ، كاشفاً النقاب أن رجال الأعمال الأقباط أبدوا استعدادهم للتبرع من أجل إنشاء هذه الهيئة .

موضحاً أن الكنيسة تدرس الآن اختيار الأماكن التي ستشتريها لتكون تابعة للهيئة وستعامل رسمياً باعتبارها أحد دور الرعاية الكنسية باعتبار أن الهيئة " سرية " لن يعرف عنها أحد شيئاً .

كتب جون عبد الملاك (المصريون)

أكدوا على سلمية الوقفة وأنهم لا ينتمون إلى أي حزب أو جماعة .. نشطاء يدعون إلى وقفة سلمية اليوم السبت بعد صلاة التراويح في مسجد النور بالعباسية للمطالب

يعتزم نشطاء مصريون القيام بوقفة احتجاجية في مسجد النور بالعباسية بالعاصمة القاهرة اليوم السبت بعد صلاة العشاء احتجاجا على استمرار احتجاز وإخفاء "كاميليا شحاته زاخر" زوجة كاهن دير مواس التي أعلنت إسلامها وكانت ترغب في تسجيل إشهار إسلامها رسميا في الأزهر قبل أن يتم اختطافها وتسليمها إلى قيادات كنسية احتجزتها في مكان مجهول حيث يتردد إخضاعها لعمليات تعذيب نفسي وبدني خطيرة .
وقال مؤسسو مجموعة "أخوات وفاء قسطنطين" على شبكة الانترنت أنهم سيقومون بتنظيم ما أسموه "الوقفة السلمية الثالثة" ، في إشارة إلى الوقفتين الرمزيتين اللتين حدثتا في مسجد النور وفي نقابة المحامين من قبل ، وحددوا موعد الوقفة الجديدة اليوم السبت بعد صلاة التراويح داخل مسجد النور بالعباسية والقريب من الكاتدرائية المرقصية، وذلك دعوة منهم لإنقاذ كاميليا شحاتة.

وأصدر مؤسسو المجموعة نداء قالوا فيه "نداء إلى الشرفاء من هذه الأمة لنصرة الأخت كاميليا شحاتة زاخر إن شاء الله يوم السبت القادم 18 رمضان بعد صلاة العشاء وقفة سلمية للمطالبة بفك أسر الأخت كاميليا من قبضة الكنيسة وهى وقفة سلمية نطالب فيها مشايخ الأزهر وعلى رأسهم الدكتور أحمد الطيب ونطالب الجهات الحكومية وعلى رأسهم الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية بالتدخل لفك أسر الأخت كاميليا شحاتة زاخر ومعرفة مصيرها ونرجو ونطالب حبيب العادلى وزير الداخلية بعدم تعرض الأمن للمظاهرة السلمية داخل المسجد والتى لن تخرج عن إطار الأسوار المحيطة بالمسجد والتى لا تهدف لإحداث شغب أو الإضرار بالممتلكات بقدر ما توجه النداء للمسئولين .
وأكد النشطاء أنهم لا ينتمون لأى حزب سياسى أو جماعة دينية وناشدوا الدعاة الإسلاميين المشاركة في حملتهم للمطالبة بمعرفة مصير كاميليا وإطلاق سراحها .

البحيري

الثلاثاء، ٢٤ أغسطس ٢٠١٠

التطرف الكنسي

محمود سلطان 24-08-2010 00:47

من بين الادعاءات التي يرددها المتطرفون الأقباط أن الاحتقان الطائفي بين المسلمين والمسيحيين في مصر، كان بسبب قرار الرئيس الراحل أنور السادات اطلاق سراح قادة الإخوان المسلمين واهدائهم مساحة نسبية لممارسة نشاطهم الدعوي والسياسي!
وهي واحدة من الأكاذيب الكبرى التي اعتاد عليها الإرهابيون الأقباط، في سياق تحريضهم الدؤوب ضد أي مظهر من مظاهر الأسلمة في المجتمع المصري.. ومع ذلك فإن هذا الادعاء يحتاج إلى اختبار تاريخي للبحث عن الجاني الحقيقي لكل أحداث الشغب الطائفي في مصر خلال الثلاثين عاما الأخيرة.
وفي هذا السياق أنقل من مقال سابق للشاعر والناقد العربي الكبير د. جابر قميحة تلك الفقرات التي أوردها في سياق بحثه عن العلاقة بين حسن البنا ـ رحمه الله ـ والأقباط.. يقول قميحة: ..حينما رشَّح نفسه في الانتخابات النيابية سنة 1944م في عهد وزارة أحمد ماهر باشا عن دائرة الإسماعيلية كان وكيله في لجنة "الطور"- التابعة لدائرة الإسماعيلية- يوناني مسيحي متمصِّر يُدعى "الخواجة باولو خريستو" وكانت هذه اللفتة مثارَ سخريةِ قادة الحزب السعدي الحاكم، وخصوصًا أحمد ماهر باشا, ومحمود فهمي النقراشي باشا.



ويضيف:" وكان المسيحيون- على مستوى مصر كلها- يَشعرون بروح الودِّ والسماحة المتبادلة بينهم وبين الإخوان، وخصوصًا في المناسبات الدينية، وحرص الإخوان على أن ينشروا في صحفهم أخبار هذه الزيارات، ومثال ذلك الخبر التالي المنشور في صحيفة (الإخوان) بتاريخ 10/11/1946م.
"زار نيافة مطران الشرقية والمحافظات دار الإخوان المسلمين بالزقازيق يوم عيد الأضحى (سنة 1365هـ) للتهنئة بالعيد, وأذاع نيافته نشرةً مطولةً بعنوان (هدية العيد) تدور حول معنى (الاتحاد رمز الانتصار), وقال في آخرها: أشكر جمعية الإخوان؛ لأنهم إخوان في الشعور.. إخوان في التضامن.. إخوان في العمل".
وأطرف هذه الوقائع كلها, وكانت أواخر سنة 1927م ننقلها بالنص من مذكراته ".. بعد أربعين يومًا من نزولنا إلى الإسماعيلية, لم نسترِحْ للإقامة في البنسيونات, فعوَّلنا على استئجار منزل خاص, فكانت المصادفة أن نجد دورًا أعلى في منزل استؤجر دوره الأوسط لمجموعة من المواطنين المسيحيين اتخذوا منه ناديًا وكنيسةً ودوره الأسفل (الأرضي) لمجموعة من اليهود اتخذوه ناديًا وكنيسةً، وكنا نحن بالدور الأعلى نقيم الصلاة, ونتخذ من هذا المسكن مصلًّى.. فكأنما كان هذا المنزل يمثل الأديان الثلاثة، ولست أنسى "أم شالوم" سادنة الكنيسة, وهي تدعونا كل ليلة سبت لنضيء لها النور, ونساعدها في "توليع وابور الجاز"، وكنا نداعبها بقولنا: إلى متى تستخدمون هذه الحِيَل التي لا تنطلي على الله?! وإن كان الله قد حرم عليكم النور والنار يوم السبت- كما تدَّعون- فهل حرَّم عليكم الانتفاع أو الرؤية?‍فتعتذر وتنتهي المناقشة بسلام".
وللحديث بقية إن شاء الله تعالى.
sultan@almesryoon.com

اتهم الحركات الإسلامية بتبني قضايا "هامشية".. الدكتور محمد عمارة يحذر: التنصير والتبشير يأكل في العالم الإسلامي بسبب الفقر


انتقد المفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة، الأحزاب والقوى السياسية بما فيها الحركات الإسلامية، واتهمها بالانشغال بقضايا "هامشية"، مثل الانتخابات وتوريث السلطة، وترك "الجوهر" وقضايا أكثر أهمية، متمثلاً في القواعد العسكرية الأمريكية الموجودة بالعالم العربي، والتي تمثل احتلالاً.

وقال عمارة، إن حجم القواعد العسكرية الأمريكية بالعالم العربي والإسلامي بات أكثر من قوات الاحتلال في القرن التاسع عشر، الذي كان معروفًا بأنه قرن الاستعمار، مشيرًا إلى وجود 30 قاعدة عسكرية أمريكية في دول مجلس التعاون الخليجي فقط.

وتابع: الاستقلال السياسي الذي حققناه تآكل, ورؤساء الدول العربية يستمدون شرعيتهم من الخارج وليس من الأمة، مضيفًا أنهم يمشون على البساط الأحمر ولا يحيدون عنه، وضرب مثلا برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قائلاً بسخرية: إنه ليس له سلطة حتى على غرفة نومه.

وانتقد عمارة في ندوة نظمتها لجنة الحريات بنقابة الصحفيين حول: "حقوق الإنسان في الإسلام"، الصمت على وجود هذه القواعد الأمريكية, داعيًا الأحزاب السياسية والحركات الإسلامية إلى حشد الأمة والضغط لتحرير الدول العربية والإسلامية من هذه القواعد حتى تتحقق قضية الإصلاح والحرية مؤكدا على ضرورة أن يكون الوطن حر حتى يكون المواطن حرًا.

وفي رده على سؤال حول كيفية تحرير البلدان العربية والإسلامية من هذه القواعد، أجاب: "مثل ما حررنا أنفسنا من الانجليز ومثل ما يحرر العراقيين أنفسهم", وقال إن "أبطال طالبان يدفنون أمريكا في أفغانستان", في إشارة إلى تصاعد الهجمات ضد الوجود الأجنبي بأفغانستان، وتساءل: لماذا لا تتحدث الأحزاب عن طالبان كحركة تحرر وطني؟.

وانتقد عمارة افتقار الأحزاب السياسية والحركات الإسلامية في برامجها للعدالة الاجتماعية على الرغم من أنه من أساسيات الإسلام, وحذر من موجات التنصير والتبشير الذي "يأكل العالم الإسلامي" بسبب الفقر, وقال إن هناك دول في الخليج العربي دخل الفرد فيها 80 ألف دولار في مقابل دول أخرى يبيع الرجل عقيدته من أجل كسرة خبز أو جرعة دواء، بسبب غياب العدالة الاجتماعية .

وأفتى المفكر الإسلامي البارز، بأن تزوير الانتخابات يعد من كبائر الذنوب، محذرًا من مغبة التورط في ذلك، بقوله إن "من يكذب كذبة يهوى بها في النار سبعين خريفا، فما بالنا بالذي يكذب بعدد أصوات الناخبين".

وتحدث عمارة عن شواهد حقوق الإنسان في الإسلام، مؤكدا أن الإسلام هو الدين الوحيد الذي لا يعرف العنصرية, وأنه الدين الوحيد الذي يخاطب الإنسان فإنه يعني مطلق الإنسان دون تمييز, وقال إننا لا ننكر أن هناك حقوق إنسان في الغرب، "لكنهم يدافعون عن الإنسان الغربي فقط".

وأكد أن الغرب عندما بدأ يتحدث عن حقوق الإنسان في القرن التاسع عشر قام الأوروبيون باختطاف 40 مليون زنجي من إفريقيا وشحنوهم في سفن الحيوانات لتقوم على رقابهم رفاهية الإنسان الأبيض.
كتب محمد حمدي (المصريون):

وثائق أمنية رسمية تؤكد إسلام كاميليا شحاتة وبلاغ عاجل للنائب العام للتحقيق في المعلومات الجديدة


في سياق التطورات المتلاحقة للكشف عن "جريمة" اختطاف المواطنة كاميليا شحاتة ، زوجة كاهن دير مواس ، لمنعها من إشهار إسلامها واحتجازها في أحد المنشآت التابعة للكنيسة تقدم الأستاذ نزار غراب المحامي ببلاغ عاجل إلى النائب العام المستشار عبد المجيد محمود يطالب فيه بالتحقيق في الوثائق الأمنية الرسمية التي نشرتها إحدى الصحف العربية والتي أكدت فيها صحة كل المعلومات التي نشرت عن إسلام "كاميليا" وأنها أسلمت بالفعل قبل عام ونصف وأنها احتفلت بإسلامها مع زملائها في المدرسة التي تعمل بها قبل حوالي عام ، كما أكدت الوثائق الرسمية أن كاميليا ذهبت بالفعل إلى الأزهر لإشهار إسلامها بصحبة رجل دين معروف ومعه محاميه ، قبل أن يتم توقيفهم في أحد شوارع القاهرة ، مما حدا به في بلاغه إلى المطالبة بفتح تحقيق مع المسؤولين في الأزهر حول امتناعهم عن أداء مهام وظيفتهم .
وقال نزار غراب المحامي في بلاغه :
السيد الأستاذ المستشار / النائب العام
تحية طيبة وبعد :
مقدمه لسيادتكم / نزار محمود غراب المحامي بالنقض ومقره في 5 ش دمياط بالعجوزة الجيزة
ضد
مدير مكتب صحيفة الجريدة الكويتية بالقاهرة
ومقره 72 ش جامعة الدول العربية المهندسين الجيزة
الموضوع
على موقع صحيفة الجريدة الكويتية بتاريخ الاثنين 23/8/2010 ما يلي :
"حصلت الجريدة على مستندات رسمية صادرة عن جهات امنية مصرية تنهي اللغط حول قضية كاميليا شحاتة ..........وأكدت الوثائق ان كاميليا اعتنقت الاسلام منذ اكثر من عام ..."
وحيث إن هذه المعلومات ينبغي ان تكون محل تحقيق بمعرفة النيابة العامة وذلك كضمانة لحماية حرية المعتقد الديني وتحقيقا لهدف الشفافية واعلان الحقائق على الرأي العام ووأد الاحتقان الطائفي
كما ان هذه المعلومات تستدعي اعادة فتح التحقيق في البلاغ رقم 15013 لسنة 2010 عرائض مكتب النائب العام المقدم مني ضد شيخ الازهر بشأن التحقيق في امتناع الموظفين تابعيه عن اشهار اسلام كاميليا شحاته مخالفة لما توجبه عليهم اعمال وظيفتهم
بناء عليه
اتقدم لسيادتكم بهذا البلاغ للتحقيق بشأن المعلومات الواردة بصحيفة الجريدة الكويتية عن امتلاك مستندات تؤكد اسلام كامليا شحاتة وطلب الاخيرة للاستماع لاقوالها وحماية حقها في حرية اختيار معتقدها الديني
مع وافر التحية
مقدمه لسيادتكم
نزار غراب
المحامي
وكانت صحيفة "الجريدة" الكويتية قد نشرت تقريرا خطيرا أمس تحت عنوان :
الجريدة تحصل على وثائق تحسم الجدل بشأن كاميليا: أسلمت منذ عام... والأزهر تواطأ مع الشرطة لاعتقالها
وقالت الصحيفة في تقريرها الذي كتبه "عماد فواز" من القاهرة ما نصه :
حصلت «الجريدة» على مستندات رسمية صادرة عن جهات امنية مصرية تنهي اللغط حول قضية كاميليا شحاتة زوجة كاهن دير مواس التي اختفت لأسابيع، مسببة بزيادة الاحتقان الطائفي في مصر، قبل أن تجدها الشرطة.
وأكدت الوثائق أن كاميليا قد اعتنقت الإسلام منذ أكثر من عام وانها توجهت في يوم 18 يوليو الماضي تاريخ اختفائها من منزل زوجها تداوس سمعان رزق، إلى مكتب بريد المنيا، حيث قامت بسحب جميع ما لديها من أموال، ثم توجهت إلى القاهرة لإشهار إسلامها بمساعدة شيخ مقيم في مدينة المنيا يدعى مفتاح محمد فاضل ومحاميه المقيم في منطقة الدقي في محافظة الجيزة، إلى أن ألقت قوات أمن الدولة في القاهرة القبض عليها وقامت بتسليمها إلى زوجها في 22 يوليو الماضي.
الرسالة الأولى التي حملت عنوان «مذكرة تحريات» بتاريخ 19 يوليو 2010 والموجهة إلى إدارة أمنية رفيعة في القاهرة للاطلاع عليها، جاء بها «بناء على التكليف بتاريخ 18/7/2010 الخاص بالبحث والتحري حول المدعوة كاميليا شحاتة زوجة القس تداوس سمعان رزق كاهن دير مواس بالمنيا، تبين أن المذكورة تغيبت عن منزلها يوم (الأحد) الماضي وقامت في نفس اليوم بسحب مدخراتها المالية بدفتر توفير البريد بالمنيا، ثم توجهت إلى مكان غير معلوم لنا حتى الآن».
وجاء في الرسالة أيضاً: «كما تبين من البحث والتحري حول المذكورة إقرار زملائها في العمل أنها قامت منذ عام تقريبا بعمل حفلة في المدرسة بمناسبة إشهار إسلامها وقامت بدعوة زملائها المدرسين والمدرسات إليها. كما بينت التحريات أن المذكورة على خلاف دائم مع زوجها ومع أهلها بسبب إصرارها على إشهار إسلامها وأنها تتشاجر بصفة مستمرة معهم بشأن هذا الموضوع. وبناء عليه نستنتج بعد البحث والتحري اتجاه المذكورة إلى مقر الأزهر الشريف لإشهار إسلامها بناء على ما ذكرته إلى أهلها وإلى زوجها خلال العام الماضي أكثر من مرة.
لذا نقترح تكليف وحدة المباحث التابع لها إدارة الأزهر الشريف بمتابعة الأمر وترقب وصول المذكورة».
أما الرسالة الثانية بتاريخ 22 يوليو 2010 والموجهة من رئيس وحدة أمنية في القاهرة إلى مدير الإدارة العامة للاطلاع والتوجيه باللازم فقد جاء فيها: «بناء على التكليف بتاريخ 18/7/2010 الخاص بالبحث والتحري حول المدعوة كاميليا شحاتة زوجة القس تداوس سمعان كاهن دير مواس بالمنيا، وترقب ترددها على مقر الأزهر الشريف، فقد تبلغ لنا بتاريخ الأربعاء 21/7/2010 أن المذكورة وبصحبتها شخصان قد توجهوا إلى مقر المشيخة لإشهار إسلامها، وأن الموظف صاحب البلاغ قد طلب منهم الانصراف والعودة في اليوم التالي لإتمام الإجراءات بناء على إخطارنا له بالترقب والإفادة، وفي يوم الخميس 22/7/2010 عادت المذكورة ومعها شيخ من المنيا ومحام من الجيزة، لكن الموظف المختص أقنعهم بالعودة يوم السبت لإتمام باقى الإجراءات، وتمكنت قوة أمنية من ترقب المذكورة ومن معها بعد خروجهم من المشيخة وإلقاء القبض عليهم قبل وصولهم إلى مكتب المحامي بمنطقة الدقي بمحافظة الجيزة في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس 22/7/2010.
على جانب آخر امتنعت مصادر الصحيفة عن الإدلاء بأية تفصيلات إضافية لمحرر "المصريون" عن الموضوع مكتفية بالقول أنها تمتلك نسخة الوثائق كاملة وواثقة من دقة مصادرها .
كتب : أحمد سعد البحيري (المصريون)

الاثنين، ١٦ أغسطس ٢٠١٠

اعتقال نجل وكيل مطرانية بورسعيد مالك سفينة المتفجرات القادمة من إسرائيل

أصدر اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية قرارًا باعتقال جوزيف بطرس الجبلاوي، نجل وكيل مطرانية بورسعيد، ومالك السفينة التي تم ضبطها من قبل جهاز مباحث أمن الدولة قادمة من إسرائيل وعلى متنها مئات الأطنان من المتفجرات، بعد ساعات من قرار قاضي المعارضات الإفراج عنه، ومنعه من السفر بموجب قرار أصدره المستشار عبد المجيد محمود النائب العام.

وجاء صدور مذكرة الاعتقال ـ حسب مصادر المصريون ـ بعد اجتماع عقده وزير الداخلية مع بعض مساعديه ، واستند القرار إلى اعتبار الحادثة تشكل خطرًا جسيما على الأمن ، وسيظل قرار الاعتقال ساريًا إلى حين البت في أمره، بعد انتهاء تحقيقات النيابة والكشف عن كافة الملابسات المتعلقة بشحنة المتفجرات المضبوطة.

وكانت معلومات قد وصلت إلى جهاز مباحث أمن الدولة عن قيام "جوزيف بطرس الجبلاوي" نجل وكيل مطرانية بورسعيد بتهريب شحنة ضخمة من المتفجرات مجلوبة من "إسرائيل" ومخبأة في أماكن سرية من الحاويات ، فتم القبض عليه وضبط السفينة والشحنة وإحالته إلى النيابة التي قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 756 لسنة 2010 إدارى الميناء ، غير أن قاضي المعارضات أمر بإخلاء سبيله على ذمة القضية ، فأصدر النائب العام المستشار عبد المجيد محمود قرارا عاجلا بإدراج اسمه على قوائم الممنوعين من السفر ، قبل أن يتخذ وزير الداخلية قرارا باعتقاله نظرا لخطورة الواقعة .

وفي الإطار نفسه ، يتجه النائب العام إلى تحويل بلاغ إلى التحقيق يطالب فيه المحامي نبيه الوحش بإخضاع مطرانية بورسعيد والكنائس التابعة لها للتفتيش من قبل أجهزة الأمن، بعد إثارته شكوكًا حول قيام المتهم بإخفاء مواد متفجرة داخل المطرانية، اعتقادًا منه بأنها غير قابلة للتفتيش.

ويقول الوحش في بلاغه إن الحادثة تعزز من الاتهامات الرائجة بتحول العديد من الكنائس والأديرة إلى مخازن للسلاح والمتفجرات والأسلحة الخفيفة والمتوسطة خلال السنوات الأخيرة، كما أن العديد من الوقائع التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة تعطي مؤشرا جديا على هذه الاتهامات ، ضاربا المثل بما حدث في وقائع الكشح ودير أبو فانا حيث خرج القساوسة بالأسلحة الآلية وهاجموا تجمعات مسلمة في مفاجأة أذهلت الأجهزة الأمنية.

واتهم الكنائس والأديرة بأنها خالفت دورها الرعوي وتحولت إلى معتقلات لما أطلق عليهم "المسلمين الجدد"، مثل كاميليا شحاتة، ووفاء قسطنطين، مشددا على أهمية تفتيش الكاتدرائيات الكبرى في وادي النطرون والعباسية، التي ذهبت تقارير إلى أنها تحولت إلى مقار احتجاز لعدد كبير من الأقباط الذي اعتنقوا الإسلام في السنوات الأخيرة.

وفي تصريحات خاصة لـ "المصريون" قال الوحش أن قرار وزير الداخلية بإصدار مذكرة اعتقال لنجل وكيل مطرانية بورسعيد يعد استجابة للبلاغ الذي تقدمت به للنائب العام، مشيرا إلى أنه لن يلتزم الصمت في حالة حفظ البلاغ، بل سيتجه لرفع دعوى قضائية لإلزام وزارة الداخلية بإجراء تفتيش دوري على الكنائس والأديرة، فضلا عن ضرورة إخضاعها لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات وكافة الأجهزة الرقابية المصرية باعتبارها مؤسسات تتبع الدولة المصرية وليست دولة منفصلة .

وطالب الوحش بضرورة إنهاء الدولة لما دعاها بـ "السياسات التمييزية ضد الأغلبية المسلمة"، مشيرا إلى أن المساجد والزوايا تخضع للتفتيش والاقتحام من قبل أجهزة الأمن، وأنه من باب أولى أن تخضع الأديرة لمثل هذه الإجراءات.

وطالب كذلك بإلغاء ما وصفها بـ "الحصانة" للأقباط والتي لم تعد قاصرة على أعضاء مجلسي الشعب والشورى فقط بل اكتسبها أيضا القبطي العادي، في إشارة إلى انحياز الدولة وأجهزتها على الدوام إلى جانب الأقباط، ما اعتبره مخالفة للدستور والقانون واستفزازُا للرأي العام المصري.

من جانبه، تبنى اللواء فؤاد علام الوكيل السابق لجهاز مباحث أمن الدولة موقفًا مخالفا لما أثاره الوحش من اتهامات في بلاغه حول وجود مخازن للأسلحة الذخيرة والمتفجرات داخل الكنائس، مستبعدًا صحة ذلك، ورفض أيضًا الكلام عن تمتعها بالأفضلية عن المساجد لدى أجهزة الأمن .

وكشف علام في تصريح لـ "المصريون" أنه وعلى مدار سنوات خدمته الطويلة بوزارة الداخلية، وتحديدًا داخل جهاز أمن الدولة لم تقم أجهزة الأمن بتفتيش أحد الكنائس أو الأديرة سوى مرة واحدة وكان ذلك عندما تورطت إحدى الجماعات الإسلامية في تفجير كنيسة مسرة، أثناء أحد الاحتفالات في تسعينيات القرن الماضي، حيث دخل الأمن للتأكد من عدم وجود متفجرات مختبئة.

مع ذلك لم يستبعد- في حال وجود تقارير مؤكدة ومعلومات موثقة عن وجود أي أسلحة أو متفجرات أو ذخيرة- أن تقوم أجهزة الأمن بإخضاع أي دير أو كنيسة تحوم حولها الشبهات للتفتيش، لكون الأمر يتعلق بأمن مصر ولا يمكن التهاون مع أي تهديدات لهذا الأمن والاستقرار.

وأعرب الخبير الأمني عن اعتقاده بأن الأمن سيتعاطى بالإيجاب مع أي مطالب لتفتيش أي كنيسة إذا وردت معلومات مؤكدة عن تحولها لمخزن للأسلحة، لكنه طالب بعدم إعطاء قضية نجل وكيل مطرانية بورسعيد أي أبعاد طائفية قبل أن تنتهي التحقيقات الجارية .

كتب أحمد عثمان وأحمد سعد البحيري (المصريون): 17-08

نحو 600 شاب قبطي انضموا للحزب بعدها.. الكنيسة تبارك تأسيس "الوطني" للجنة "المواطنة" وتمدها بأربعة كهنة.. واستقالة كمال زاخر من الوفد

أعربت الكنيسة القبطية عن ترحيبها لقيام الحزب الوطني بالجيزة بتأسيس لجنة أسماها "لجنة المواطنة"، برئاسة الدكتور عبد القادر إسماعيل رئيس لجنة التعليم بالمجلس الشعبى المحلى، حيث دعمتها بأربعة من الكهنة من كنائس بولاق الدكرور وميدان الجيزة، علي أن ينوب عن رئيسها المحاميان القبطيان عيد برنابا ووجيه عبد الملاك.

فيما أعلن الدكتور شريف والى أمين عام الحزب بالجيزة انضمام 600 شاب قبطى للحزب بعد عدة لقاءات مع قيادات الكنيسة، مضيفاً أن الهدف منها حل المشكلات الطائفية، بحسب قوله.

يذكر أن الكنيسة لا تخفي تأييدها العلني لنظام الرئيس مبارك وتحذر من أية معارضة له بين أوساط رجالها، وهو الأمر الذي دفع البابا شنودة إلى إيقاف القس فلوباتير جميل الذي كان كاهناً في كنيسة العذراء بالعمرانية عام 2005 لمدة عامين، وتم إعادته كاهناً في كنيسة "العذراء ومار يوحنا" بفيصل بسبب انضمامه لحزب الغد وتأييده لأيمن نور ضد الرئيس مبارك آنذاك، وللمفارقة فإن "فيلو باتير" هو نفس القس الذي كتب مقالة أيام أحداث مسرحية محرم بك المسيئة للنبي صلى الله عليه وسلم والإسلام بالإسكندرية التي أنتجتها الكنيسة، اتهم فيها المسلمين بالإرهاب والتطرف.

في سياق متصل، تقدم كمال زاخر - مؤسس التيار العلماني ورئيس لجنة حزب الوفد بالأزبكية - باستقالته من "الوفد" ظهر أمس- ، اعتراضا على ما اعتبره "تطورات طرأت على سياسة حزب الوفد لا تناسبه" والتي لخصها في بيان مقتضب بزيارة السيد البدوي رئيس الحزب لمقر جماعة الإخوان المسلمين "غير الشرعية" كما قال البيان، والتى تتبنى مبادئ مناوئة لقيم ومبادئ حزب الوفد، وكذلك الصمت المطبق تجاه تصريحات الدكتورة سعاد صالح فى برنامج "مانشيت" بقناة "أون تى فى"، وعدم مساءلتها حزبياً رغم تقويضها لمبدأ الوحدة الوطنية التى تأسس عليها حزب الوفد - وذلك بالرغم من عدولها عن تلك التصريحات - بالإضافة إلى تأكيد السيد رئيس الحزب فى خطابه بمؤتمر الحزب 5 اغسطس 2010 على أن الحزب ليس حزباً علمانياً.

من جهة أخري نفي القمص سرجيوس سرجيوس وكيل البطريركية في تصريحات خاصة لـ " المصريون " ما نشرته احدي المواقع الإليكترونية علي الانترنت بخصوص زيادة مرتبات الكهنة 500 جنيهاً، ومرتلي الكنيسة 250 جنيها، والعمال 125 جنيهاً، مؤكداً أن هذا القرار لم يصدر لأن خاتم الكاتدرائية بحوزته وهو لم يصدق علي هذا القرار بعد.

يذكر أن رواتب الكهنة في القاهرة والجيزة مرتفعة كثيراً عن نظائرها في الأقاليم، إذ يصل راتب الكاهن إلي حوالي 2000 جنيه شهرياً، علاوة علي حصولهم علي نسب من صندوق التبرعات والنذور وقيامهم بالصلاة في المنازل وغيرها، وفي مطرانية شبرا الخيمة، التي تتبع الأنبا مرقص، يبلغ الحد الأدنى لراتب الكاه 1500 جنيها شهرياً.

مقابل إمدادها بحصة من مياه النيل.. إسرائيل عرضت على مصر 3 مليارات دولار سنويًا وزيادة المعونة الأمريكية وإلغاء الاتفاق الإطاري لدول المنابع

حصلت "المصريون" على تفاصيل حول العرض الذي طرحته إسرائيل على مصر بالحصول على حصة من مياه النيل عبر ترعة السلام مقابل نزع فتيل الأزمة مع دول المنابع، التي وقعت على اتفاقية تهدف إلى تقليص حصة مصر من يماه النهر، وهو العرض الذي رفضته مصر عدة مرات، كان آخرها قبل أيام حيث رفض الرئيس حسني مبارك هذا الأمر بشكل قاطع، بقوله: "مياه النيل لن تتخطى حدود مصر".

ووفق المعلومات التي تحصلت عليها "المصريون" من مصادر معنية بملف مياه النيل، فقد طلبت إسرائيل من الرئيس مبارك مرارًا عن طريق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والرئيس شيمون بيريز مد إسرائيل بجزء من مياه النيل عبر ترعة السلام، من خلال خط أنابيب من سيناء إلى صحراء النقب.

ووعدت إسرائيل بإقناع دول المنبع بعدم الاعتراض على نقل مصر جزء من حصتها من مياه النيل إليها، وعرضت دفع مبلغ يتراوح ما بين 2 إلى 3 مليارات دولار سنويا مقابل حصولها على نحو 5 مليارات متر مكعب سنويا كمرحلة أولى، وهو ما يرسخ مبدأ بيع المياه الذي تطالب به دول المنابع وترفضه مصر بقوة.

وأرفقت تل أبيب العرض بوعود جدية بالعمل على ممارسة نفوذها لدى دول المنابع لإلغاء توقيعها المنفرد على الاتفاقية الإطارية، الذي وقعته دول الحوض بدون مصر والسودان في 14 مايو الماضي، وهو الاتفاق الذي يعطى دول الحوض الموقعة إقامة أي مشروعات على مجرى النهر من شأنها التأثير على حصتي مصر والسودان دون الحصول على موافقة مصر والسودان.

وطمأنت الجانب المصري باستمرار حصة مصر من مياه النيل دون تأثر، وأنه لن يطرأ عليها أي تقليص بموجب اتفاقيتي 1929 و1959، والتي تحصل بموجبها على 55.5 مليار متر مكعب من مياه النيل من أصل 83 مليار متر مكعب تصل إلى السودان.

وأبلغت مصر إسرائيل أيضا بالعمل على إقناع البنك الدولي بوقف تمويل أي مشروعات مائية على مجرى النهر في دول الحوض من شأنها التأثير على حصة مصر والسودان دون موافقة مصر والسودان.

ووعدت بالتدخل لوقف المشروعات المائية الصينية الجارية ببعض دول المنابع لتوفير المياه من أجل زراعة ملايين الأفدنة لإنتاج الوقود، وكذا إقناع دول الحوض بإلغاء اتفاقياتها مع كوريا، ومع بعض الدول العربية (الإمارات، وقطر) لزراعة عدة ملايين من الأفدنة لتوفير الخضروات وبعض المحاصيل.

كما تعهدت بما لديها من نفوذ لدى حكومة جنوب السودان بتنفيذ مشروع قناة جونجلى وهو المشروع الذي كان يهدف إلى تقليل الفاقد من مياه النيل بسبب البخر في هذه المنطقة، وتوفير نحو 4.5 مليار متر مكعب من المياه، مناصفة بين مصر والسودان، وقد توقف هذا المشروع بسبب الحرب في جنوب السودان.

وعرضت إسرائيل الحصول على مياه الصرف الصحي لمدن القناة لإعادة تدويرها واستخدامها، وزيادة حصة قطاع غزة من المياه. ووعدت بالتدخل لدى الإدارة الأمريكية بزيادة المعونة الأمريكية لمصر، وتخفيف انتقادات وضغوط الإدارة الأمريكية لمصر في مجال حقوق الإنسان.

ووفقا للمصادر، فإن الحكومة المصرية أبلغت إسرائيل بصعوبة تنفيذ هذا المشروع في الوقت الراهن، لعدة اعتبارات على رأسها الرفض الشعبي في مصر كما حصل في قضية تصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل، وخشية من أن يؤدي ذلك إلى إشعال ثورة غضب شعبية ضد الحكومة.

وأعربت المصادر عن اعتقادها بأن مصر قد تجد نفسها مضطرة ذات يوم في حال تنفيذ دول الحوض مشروعات تهدد حصتها من مياه النيل إلى القبول بالعرض الإسرائيلي، مضافا إليه مطالبة مصر لإسرائيل بالتحرك الجاد نحو عملية السلام وتوقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين ينهى الصراع.

يذكر أن دول الحوض هي: إثيوبيا، كينيا، وأوغندا ، والكونغو، وبوروندي ، ورواندا، وتنزانيا" كدول منبع ، ومصر والسودان كدول مصب ، بالإضافة إلى اريتريا كمراقب .

ألمانيا والصين وأمريكا في الصدارة .. دراسة: المصريون أقل شعوب العالم حصولاً على الدعم.. والحكومة لا تدعم المواد البترولية كما تدعي

كشفت دراسة للمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية أعدها الدكتور أحمد النجار الخبير بمركز الدارسات السياسية والإستراتيجية بـ "الأهرام"، أن مصر من أقل بلدان العالم تقديما للدعم و التحويلات، رغم حديث الحكومة عن فخامة مخصصات الدعم والتحويلات الاجتماعية.

فقد بلغ إجمالي مخصصات الدعم و التحويلات في الموازنة العامة للدولة 2010/2011 نحو 115.92 مليار توازي نحو 8.4 % من الناتج المحلي الإجمالي المقدر للعام الحالي والمذكور والبالغ نحو 1378 مليار جنيه، في تبلغ نسبته بالصين 60% من الإنفاق العام، وفي فرنسا 62%، وألمانيا 82%، وإيطاليا 65%، وتركيا 41%، وبريطانيا 51%، والولايات المتحدة 60%، وذلك عام 2008.

وكشفت الدراسة، أن الغالبية الساحقة من الدعم تخصص عمدا للطبقة الرأسمالية الكبيرة، وليس للفقراء والشرائح الدنيا من الطبقة الوسطى كما هو مفترض، واصفة دعم الموارد البترولية بأنه أحد أكبر الألغاز في الموازنة العامة للدولة، مشيرة إلى أن تكلفة إنتاج النفط ومنتجاته في مصر أقل من سعر البيع للمستهلكين بكثير، أي أن هناك ربحا وليس دعما، كما تقول.

ويقتصر الدعم على المنتجات البترولية والغازية المستوردة، أما الغالبية الساحقة المنتجة والمكررة محليا فإن الدولة تحقق ربحا من ورائها ولا تدفع لها دعما، بحسب الدراسة التي تتساءل قائلة: بما أن الحكومة تسجل في نفقاتها دعما لكل المواد البترولية فأين تذهب مخصصات هذا الدعم غير الحقيقي وما هي المجالات التي تنفق فيها فعليا والتي لا يعلم بها الشعب أولوية؟!

وكشفت الدراسة ذاتها عن تراجع بيانات الموازنة العامة للدولة والمتوقعة للعام 2010/2011 عن تلك المتحققة في العام المالي 2009/2010، ومن المتوقع أن تبلغ الإيرادات العامة للدولة نحو 280.7 مليار جنيها، استنادًا إلى بيانات الموازنة العامة للدولة للعام 2010/2011، بزيادة 8.6 % عن تلك المتحققة في العام 2009/2010 والتي بلغت نحو 258.4 مليار جنيه.

في حين تشير التقديرات إلى أن معدل التضخم سيبلغ نحو 12% في العام الجاري وفقا للبيانات الحكومية التي اعتمدها صندوق النقد الدولي، وهي نسبة أعلى من الزيادة في الإيرادات بالموازنة العامة للدولة المحسوبة بالأسعار الجارية

ويعني ذلك بحسب الدراسة أن القيمة الحقيقة للإيرادات العامة للدولة تقل عن مثيلتها المتحققة في العام 2009/2010، فضلا عن أن حسابها بالأسعار الجارية أقل بنسبة 2.7% عن العامة المتحققة عام 2008/2009 والتي بلغت نحو 288.6 مليار جنيه، وكان طبيعيا بحسب الدراسة أن تتراجع نسبة الإيرادات العامة للدولة من الناتج المحلي الإجمالي من 27.6% عام 2008/2009 إلى 20.4% عام 2009/2010، استنادًا إلى البيانات الحكومية عن الموازنة العامة.

وحذرت الدراسة من خطورة لجوء الحكومة الحالية بالإفراط في الاقتراض لتغطية سوء أدائها وفشلها الذريع في تحقيق التوازن المالي، وتحميل هذه القروض للحكومة القادمة وتقييد مستقبل الأجيال القادمة بديون هائلة، مشيرة إلى أن تقديرات قروض الدولة وإصدارتها من الأوراق المالية سوف تبلغ نحو 187.6 مليار جنيه في العام المالي 2010/2011 بزيادة نسبتها 48% عن القروض في العام المالي 2005/2010.

وكشفت الدراسة أن الجانب الأعظم من الإيرادات المتوقعة مصدره الفقراء والطبقة المتوسطة بصورة مباشرة أو من ممتلكات وموارد عامة يكون الفقراء والطبقة الوسطى أصحاب الغالبية الساحقة من الحقوق فيها.

وتمثل الإيرادات المتوقعة في مشروع الموازنة نحو 12.8 مليار جنيه من حصيلة بيع القطاع العام والخصخصة وأقساط القروض، لتبلغ بذلك جملة الإيرادات العامة المتوقعة في العام الحالي 2010/2011 481 مليار جنيه، مقارنة بنحو 364.6 مليار جنيه في العام الحالي 2009/2010 بزيادة نسبتها 31.9%.

وتعزو الدراسة تلك الزيادة إلى زيادة اقتراض الحكومة، والحصيلة المتوقعة لبيع أو إهدار شركات جديدة من شركات القطاع العام، وزيادة الإيرادات الضريبية على السلع والخدمات والواردات والضرائب على الدخول التي يتم تحصيلها أساسا من العاملين بأجر أو من عائد حقوق الملكية العامة، وبالذات الهيئة العامة للبترول، وقناة السويس.

وبخصوص الإنفاق العام للدولة في ميزانية 2010/2011، تقول الدراسة إن الإنفاق العام الحقيقي محسوب بالأسعار الثابتة، وقد تراجع بقوة عام 2009/ 2010، وسيستمر في التراجع بنسبة أقل عام 2010/2011.

إذ يشير مشروع الموازنة إلى أن الإنفاق العام في الموازنة 2010/2011 سيبلغ 394.5 مليار جنية بزيادة نسبتها 10.7% عن الإنفاق العام في موازنة 2009/2010 والذي بلغ نحو 356.4 مليار جنيه مرتفعا بدوره بنسبة 1.4% عن الأنفاق العام في 2008/2009 والذي كان قد بلغ 351.5مليار جنيه، وهذه النسبة تكشف الدراسة أنها أقل من معدلات السائدة والمتوقعة في مصر من عام 2008حتى 2010.

وإضافة إلى الأنفاق العام للدولة المتوقع في العام المالي 2010/2011، فإن هناك نحو 82.3% مليار جنيه لسداد القروض المستحقة على الدولة محليا وخارجيا، وهو رقم ترى الدراسة أنه يتسق مع الديون المحلية والخارجية والتي أقفلت بها مصر على يد الحكومتين الراهنة والسابقة عليها مباشرة.

علاوة على ذلك، هناك نفقات بقيمة 42 مليار جنيه لإقراض الهيئات الاقتصادية والشركات وصندوق إعادة الهيكلة، ليصبح إجمالي الإنفاق العام المتوقع المالي 2010/2011 نحو 481 مليار جنيه.

عدد من كبار محرريها يعملون في خدمة الملياردير القبطي نجيب ساويرس .. مجلة روزا اليوسف تثير استياءا واسعا بعد نشر غلاف عددها الأخير بصورة سيدتين منقبتين

مجلة روزا اليوسف أثارت استياءا واسعا عندما نشرت في عددها الأخير وعلى غلافه الرئيسي صورة سيدتين منقبتين ، وكتبت فوقهما "مجانين بمصر" ، يذكر أن عددا من كبار صحفيي رزوا اليوسف يعملون في قنوات فضائية تابعة للملياردير القبطي نجيب ساويرس الذي أعلن مرارا قبل ذلك هجومه على الحجاب والنقاب وحرض على ازدرائهما بدون أي مراعاة لمشاعر ملايين المسلمين .

الجمعة، ١٣ أغسطس ٢٠١٠

وعد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان بالتنحي عن قيادة حزبه إذا خسر الانتخابات التشريعية المقررة السنة المقبلة


وعد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان بالتنحي عن قيادة حزبه المنبثق عن التيار الإسلامي إذا خسر الانتخابات التشريعية المقررة السنة المقبلة.
ونقلت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء عن أردوجان قوله "إذا حل حزبي في المرتبة الثانية في انتخابات 2011 وهو ما لا أتوقعه، فسأتنحى عن منصب الرئيس لأنني ساعتبر نفسي مسؤولًا على مصير حزب حاكم".
ويحكم حزب "العدالة والتنمية" تركيا منذ 2002 ويأمل أردوجان في الفوز بالانتخابات التشريعية المقبلة المقررة صيف 2011 لتولي ولاية ثالثة،.
وكان حزب "العدالة والتنمية" قد حقق فوزًا كبيرًا في الانتخابات التشريعية سنة 2007.
ويجوب أردوجان حاليًا مختلف أرجاء تركيا داعيًا الناخبين إلى التصويت على التعديل الدستوري المثير للجدل الذي سيقترح أثناء استفتاء في 12 سبتمبر.
هذا، ويعتبر الاستفتاء اختبارًا كبيرًا حول شعبية حكومته الإسلامية المحافظة.
ممارسة السياسة بمنظمة غير حكومية:
ومن جهة أخرى، أكد أردوغان أنه سيترشح إلى النيابة آخر مرة سنة 2011، مؤكدًا أنه يفكر بعد تلك الولاية في "ممارسة السياسة" في منظمة غير حكومية.
ويعد أردوجان (56 سنة) إسلاميًا لكنه يفضل أن يوصف حزبه بانه "ديموقراطي محافظ".

قبطي يطالب النائب العام بالتحقيق مع الكنيسة لتحفظها علي المسلمات والأزهر لايبالي


طالب ناشط قبطي علماني، النائب العام في مصر المستشار عبد المجيد محمود بفتح تحقيق حول تحفظ الكنيسة على زوجة أحد الكهنة، التي يتردد أنها كانت في طريقها لتوثيق إسلامها بالأزهر، عندما أوقفتها أجهزة الأمن وقامت بتسليمها إلى الكنيسة التي
التي تتحفظ عليها منذ نحو أسبوعين.
ويتعلق الأمر بكاميليا شحاتة (24 عامًا) زوجة القس تداوس سمعان، كاهن كنيسة مار جرجس بدير مواس بالمنيا (300 كم جنوب القاهرة) التي غادرت منزلها ليل الأحد 18 يوليو، واختفت لعدة أيام قبل أن تعثر عليها أجهزة الأمن، فيما يتردد أنها كانت لدى أقرباء لها بالقاهرة كانوا قد أعلنوا إسلامهم من قبل.
كما طالب زاخر، وهو منسق جبهة العلمانيين الأقباط، بفتح ملف وفاء قسطنطين، زوجة كاهن أبو المطامير بمحافظة البحيرة (دلتا مصر) التي تتحفظ عليها الكنيسة منذ ست سنوات بأحد الأديرة، بعد ضغوط مارستها على الدولة لتسليمها، في أعقاب احتجاجات واسعة قام بها الأقباط, بسبب دخولها الإسلام، وبعد أن تدخلت قيادات بالدولة لتسليمها، في موقف أثار جدلاً واسعًا حول مدى قانونيته.
الكيل بمكيالين
وحمل زاخر بشدة على الذين هبّوا للتظاهر وحشد الأقباط للاحتجاج إبان اختفاء زوجة كاهن دير مواس، متهمًا قيادات الكنيسة بانتهاج سياسة الكيل بمكيالين. قائلاً: "عندما يتعلق الأمر بآحاد الناس، لا تهتز شعرة واحد في ذقن أحدهم"، بحسب ما نقلت صحيفة "المصريون" الإلكترونية الأربعاء.
وأضاف: "نحن بارعون في الكيل بمكيالين وربما ثلاثة أو أربعة؛ فعندما تكون صاحبة قرار الفرار زوجة كاهن تحشد الجماهير الغاضبة والمغيبة في أقل من 24 ساعة، تصرخ وتزأر وكأن على رأسها الطير، بعد أن صور لها أن الكنيسة مستهدفة وعلى وشك الانهيار، ولا تهدأ حتى تستعاد، فيحملون زوجها على الأعناق بدلا من محاكمته وعزله بعد أن فشل في تدبير بيته كأحد مبررات إقامته على خدمته".
وعبر عن استنكاره إزاء تسليم زوجة كاهن دير مواس إلى الكنيسة، بعد أن تبين "أنها لم تختطف بل خرجت بملء إرادتها" مشيرًا إلى أنها بذلك تكرر موقفها في قضية وفاء قسطنطين، "حيث قامت بتسليم شحاتة للكنيسة لاحتجازها في مكان آمن بالكنيسة، ذلك التعبير الأمني الغامض وغير المبرر. ونتواجه ثانية مع ذات التداعيات التي تستثمرها وتفعِّلها القوى الظلامية ومستثمري الاحتقانات"، على حد تعبيره.
مصير المختفيات
وتقدم محام إسلامي وعدد من الكتاب والصحفيين ببلاغ إلى النائب العام في مصر المستشار عبد المجيد محمود بالكشف عن مصير زوجات ثلاثة من الكهنة بالكنيسة تم احتجازهن في أماكن غير معلومة، وآخرهن زوجة كاهن مار جرجس بدير مواس بمحافظة المنيا التي تم تسليمها إلى الكنيسة بعد العثور عليها.
وقال المحامي ممدوح إسماعيل في بلاغه، إن جميع وسائل الإعلام نشرت خبر زوجة كاهن دير مواس التي هربت من منزل الزوجية في 18 يوليو الجاري لعدة أيام، لكن ما بدا مثيرا للجدل هو ما نشر حول أن عودتها كانت قسرية وبالإكراه، بعدما كانت في طريقها إلى الأزهر لتوثيق إسلامها بشكل رسمي.
ويستشهد البلاغ بتقارير جرى تداولها حول أن شحاتة كانت قد أعلنت إسلامها، وأنها كانت متوجهة للأزهر الشريف؛ لتوثيق إشهارها للإسلام الذي آمنت به عن حرية وقناعة بدون إكراه، إلا أن الأمن ألقى القبض عليها وقام بتسليمها إلى الكنيسة التي تتحفظ عليها منذ ذلك الوقت.

الخميس، ١٢ أغسطس ٢٠١٠

فتوى سعودية تحرم رفع الأسعار في رمضان و العيد

أفتي الدكتور عابد السفياني عميد كلية الشريعة بجامعة نجران السعودية، أن استغلال موسم رمضان والعيد من قبل بعض التجار ورفع الأسعار على الناس، مؤكدا أن الغلاء يعتبر "ظلما للمسلمين وإضرارا يستحق فاعله العقوبة المغلظة والتشهير إن دعت الحاجة لذلك".

وقال السفياني لصحيفة "عكاظ" السعودية في عددها الصادر، يوم الخميس، إن "رفع الأسعار ضرر وهو مثل الاحتكار"، مؤكدا حرمة رفع الأسعار من غير موجب والإضرار بالناس.

وشدد السفياني على ضرورة معاقبة التجار المحتكرين والمغالين في الأسعار ومنعهم من هذه الأفعال؛ معللا ذلك بأن ما يقومون به "أمر محرم شرعا ولا يجوز".

ودعا السفياني الناس إلى الاعتدال والتوازن وعدم استغلال الشهر للتسوق والشراء فقط، مما يجعل التجار يستغلون ذلك الأمر لرفع الأسعار، مؤكدا أن "التوسع في المستحبات لا يجب أن يكون سببا في شغل المسلم عن الواجبات والطاعات
".

أما في مصر فلا صوت يعلو فوق صوت التوريث ولا حياة لمن ينادي الأسعار اشتعلت نارآ ولم يتحرك أحد التجار زاد جشعهم في رمضان ولا رد لمسؤل الناس تصرخ ولامغبث

أغثنا ياالله أغثنا ياالله أغثنا ياالله

اللعبة الخطرة للكنيسة

كتب الدكتور حسن نافعة أمس مقالا في المصري اليوم يعلق فيه على المانشيت الذي نشرته المصريون قبل أيام عن دعوة يتداولها شبان على موقع الفيس بوك تدعو للتظاهر من مسجد النور احتجاجا على مواقف للبابا شنودة اعتبروها مضرة بالوحدة الوطنية ومهينة للمشاعر الإسلامية ، وهاجم نافعة تلك الدعوة بعنف بالغ ، وهو محق في ذلك بلا ريب ، وأنا أضم صوتي إلى صوته في خطورة مثل هذه الدعوات ، وأن البلد لا تتحمل ظروفها الآن مثل هذا اللعب بالنار ، ولكني كنت أتمنى من الدكتور نافعة ، وهو بالمناسبة من أنبل الشخصيات السياسية في مصر الآن ، ومفعم بالإخلاص والحب لهذا الوطن والرغبة في إصلاحه والحماس لمستقبل أفضل له ، كنت أتمنى أن يشمل كلامه كل دعوة إلى التظاهر على خلفية طائفية وانطلاقا من دور العبادة ، لا أن يكون تعليقه فقط على الدعوة لتظاهر المسلمين منطلقين من مسجد النور أو غيره من المساجد غضبا لما اعتبروه جارحا لمشاعرهم ، لماذا سكت الدكتور نافعة كل هذه الشهور هو وغيره من المثقفين عن المظاهرات الطائفية الصاخبة التي تخرج من الكنائس ، وبعضها توجه إلى الأزهر أثناء أزمة "كاميليا شحاتة" الأخيرة لولا تدفق قوات الأمن وفرضها كردونا مشددا في المنطقة ، لماذا سكتنا عن مثل هذا "اللعب بالنار" الذي كان يحدث بصفة شبه منتظمة ، وعلى خلفية أي مطلب ولو كان ساذجا ، سواء إسلام مواطنة أو الاستيلاء على مساحات ضخمة من الأراضي لضمها إلى كنيسة أو بناء كنيسة جديدة بالمخالفة للقواعد والإجراءات المتبعة ، حتى أصبح من الواضح أن الكنيسة الأرثوذكسية تستخدم المظاهرات الطائفية والخروج إلى الشوارع كأداة ضغط على السلطة من أجل الرضوخ لمطالبها ، ومن المحال تصور أن يكون هذا المسلسل المتتالي رغما عن البابا شنودة ، وإنما هو برضاه إن لم يكن في بعض الأحوال بتوجيهه ، وكم قلنا من قبل أن اللعب بهذا الأسلوب خطير جدا ، لأنه سيمنح الأطراف الأخرى جميعها الحق في اللعب بنفس الورقة ونفس المنطق ، والخروج إلى الشوارع والتظاهر على خلفيات دينية أو طائفية ، لأن الشارع ليس ملكك وحدك وإنما هو ملك الآخرين أيضا ، هل كان من الضروري أن يستشعر الجميع قرب تحرك مواطنين مسلمين للتظاهر بأعداد ضخمة في الشوارع وبالقرب من الكنائس الكبرى من أجل أن يدركوا أن "هذه اللعبة الخطيرة" ينبغي أن تتوقف ، وأن الدولة التي تراخت في مواجهة هذا الابتزاز المتتالي إنما تفتح الباب واسعا أمام الفتنة كي تطل برأسها في الشوارع ودور العبادة ، ألم نتحدث ويتحدث غيرنا مرارا يا دكتور حسن عن أن الدولة التي أصدرت قانون "منع التظاهر في دور العبادة" تبارك بوضوح انتشار التظاهر في دور العبادة "المسيحية" بينما تقمع ذلك في دور العبادة الإسلامية ، في المساجد وحتى في الأزهر ، هل القوانين أصبحت تفصل على خلفيات طائفية أيضا ، وهل يمكن أن نمضي في ظنوننا بعيدا في هذه النقطة خلف ما يتردد عن أن اللعبة الطائفية ممتدة إلى استحقاقات التوريث المفترضة ، ومراجع دينية كنسية كبيرة تسرب أخبارا ومعلومات عديدة عن "خطوط اتصال" مفتوحة مع شخصيات رفيعة في الحزب الوطني هي في قلب ملف التوريث منحتها "شيكا على بياض" لتنفيذ مطالبها الطائفية مقابل دعم ملف التوريث ، وأنها تتدخل لإرغام أجهزة الدولة الرسمية على الانصياع لأي مطالب تريدها الكنيسة أو يأمر بها البابا ، حتى أصبح الناس يشعرون أن البابا تحول إلى "رئيس جمهورية موازي" أو أن الكنيسة تحولت معه إلى دولة داخل الدولة ، لها سيادتها على "مواطنيها" رغما عن الدولة المصرية ومؤسساتها وقوانينها ودستورها ، وتأتي الأوامر والتوجيهات الغامضة للأجهزة الأمنية والإدارية بتنفيذ إجراءات معينة رغم مخالفتها للقانون والدستور وحتى الإنسانية ، يا دكتور حسن دعوتك نبيلة وأضم صوتي وصوت كل حريص على سلامة هذا الوطن وأمنه وأمانه إليها ، ينبغي أن يتم الضرب بيد من حديد على أي تظاهرات طائفية ، تخرج من الكنائس أو المساجد ، وأن يتم توقيف أي محرك لها سواء كانوا رجال دين أو نشطاء عاديين ، بشرط أن يكون الجميع سواء أمام القانون وأمام النظام ، ومن كانت له مطالب فعليه أن يسلك الطرق القانونية ، سواء من خلال أجهزة الشرطة أو النيابات المختصة أو القضاء أو حتى المجالس النيابية ، أما هذا العبث الذي يمارسه بعض رجال الكنيسة الأرثوذكسية الذين اعتادوا تهييج شباب الأقباط ودعوتهم للنزول إلى الشوارع والكنائس والتظاهر لتحقيق مطالب طائفية ، فهو ـ بصراحة كاملة ـ دعوة للنزال الطائفي من خلال الشارع ، بكل ما تتحمله هذه الدعوة من عواقب خطيرة .

جمال سلطان
gamal@almesryoon.com

المصريون تنفرد بنشر القصة الكاملة لإسلام "كاميليا شحاتة" زوجة كاهن دير مواس وحادثة اختطافها واختفائها

حصلت المصريون على تسجيل صوتي من أسرة الشيخ "أبو محمد" ، الأب الروحي
لكاميليا شحاتة زاخر ، زوجة كاهن المنيا "تيداوس سمعان" التي أثارت ضجة كبرى في الأسابيع الماضية ، وهو رجل مسن من أهالي أسيوط ومعروف بين أهل الصعيد بمساعدته للرجال أو النساء الذين يريدون إشهار إسلامهم في الأزهر خاصة وأن زوجة ابنه كانت مسيحية وأسلمت ، فهو يعرف الإجراءات ويتطوع لمساعدة الراغبين قربا إلى الله ، وهو الرجل الذي لجأت إليه "كاميليا شحاتة زاخر" زوجة كاهن دير مواس ، حيث بقيت مع أسرته أربعة أيام ثم ذهب بها إلى القاهرة من أجل استخراج شهادة إشهار الإسلام من الأزهر ، وقص "أبو محمد" في التسجيل الصوتي الحكاية كاملة لإسلام كاميليا منذ أول اتصال جرى بينها وبينه وحتى اختطافها بعد تقديمها طلب إشهار إسلامها في الأزهر .

وقال الشيخ أبو محمد في الحوار ـ الوثيقة (تسجيل صوتي) ، الذي تحتفظ المصريون بنسخته ، أن كاميليا كانت قد اتصلت به وتطلب منه مساعدتها من أجل إشهار إسلامها بشكل رسمي في الأزهر ، وأنها لا تعرف الطريقة ولا تعرف أحدا غيره يمكن أن يساعدها في ذلك وبعض أهل الخير دلوها عليه ، فرحب بها ودعاها إلى القدوم للبقاء مع زوجته وزوجة ابنه للتأكد من إسلامها وكتابة إقرار تؤكد فيه على اختيارها الإسلام برغبتها وإرادتها وأنها تريد أن تشهره رسميا في الأزهر ، ويوضح أبو محمد أن هذا الإقرار يطلبه من أي شخص يقصده للمساعدة على إشهار إسلامه حتى لا يتهمه أحد بعد ذلك بأنه خطفه أو أكرهه أو نحو ذلك مما يشاع ، وقال الشيخ "أبو محمد" أن هذا الإقرار الذي كتبته كاميليا بخط يدها قمت بتسليمه بنفسي إلى الجهة الأمنية التي استدعتني للتحقيق بعد تفاعل الأحداث وهو بحوزتها الآن ، وأضاف "أبو محمد" أن "كاميليا" أتت في موعدها ولاحظ أهل بيته عليها الحرص الشديد على دوام الذكر وقراءة القرآن ، كما كانت تتوضأ وضوءها للصلاة قبل كل صلاة بفترة كبيرة استعدادا للصلاة ، وقال : أنه كان واضحا أنها تعرف عن الإسلام الكثير ، من طريقة صلاته ووضوئها وأنها تقرأ القرآن بتجويد منضبط جدا أفضل من كثير من المسلمين ، وأنها أخبرتهم بأنها زوجة كاهن ، وأن زوجها كان يضع أموال التبرعات للكنيسة في حساب شخصي باسمها في دفتر توفير بالبريد ، وأنها قبل سفرها قامت بسحب كامل المبلغ المودع باسمها وقدره خمسة وثلاثون ألف جنيه ، ووضعته في مظروف وتركته في البيت لزوجها مع رسالة تفيد بذلك ، كما تركت ذهبها الشخصي كله أيضا في بيت زوجها وباعت شيئا قليلا منه للإنفاق على سفرها وإجراءاتها ، وأضاف "أبو محمد" أنه سافر بها مع شخص آخر اسمه "أبو يحيى" من أهالي المنيا ، إلى القاهرة قاصدين الأزهر الشريف من أجل إشهار إسلامها ، وقاموا بملئ الاستمارات ووقعت عليها "كاميليا" بما يفيد رغبتها في ترك المسيحية والدخول في الإسلام ، وتم تسليمها إلى الجهة الإدارية المختصة بذلك في الأزهر للحصول على التوقيعات والأختام ، وأضاف أنه لما طالت المدة ناشد الموظفين مساعدتهم لأنهم من الصعيد قدموا من سفر بعيد ، وهو كبير السن وصاحب مرض ، ويريدون العودة وإنجاز الورقة ، فسألوه عن صاحب الشأن أو صاحبة الشأن ، فنطق باسمها ، فجرت همهمه بين الموظفين وقالوا له : لدينا تعليمات بعدم إنجاز أي ورقة تخص هذه السيدة اليوم ، تعالى غدا ، لأن هناك لجنة من القساوسة ستقابلها وتناقشها ، قال : فخرجنا وكانت كاميليا قد لبست النقاب ، وأصبحنا في حيرة ، هل نعود بها غدا وقد يقبضون عليها مثل "وفاء قسطنطين" أم نعود بها إلى الصعيد ، وكانت المظاهرات قد وقعت في المنيا والقاهرة بسبب الموضوع ، المهم أننا قررنا العودة في اليوم التالي إلى الأزهر ، وتركنا "كاميليا" في السيارة في منطقة بعيدة نسبيا وبيننا وبينها الهاتف خشية أن يكون هناك كمين لها ويقبضون عليها ، وذهبنا للدخول في الأزهر فوجدنا الأزهر محاط بقوات أمن كبيرة ، وفوجئنا بمدخل الأزهر وهو مزدحم بالقساوسة داخل الأزهر ومعهم رجال الأمن ، وفوجئت بأحد القساوسة يطلب مني تحقيق الشخصية ، فغضبت جدا وقلت لرجال الأمن : هو أنا داخل كاتدرائية والا داخل الأزهر ، فخجل رجل الأمن الواقف جدا من الكلام واعتذر لنا وتركنا ندخل ، يقول أبو محمد أنه أدرك من المشهد وحشد القساوسة داخل الأزهر أن الأمور لن تسير كما تتمنى "كاميليا" ، كما لاحظ أن أعيننا كثيرة بدأت تراقبه هو وصاحبه حيثما تحركوا داخل الأزهر حتى صلوا فيه وخرجوا ، وتتبعهم بعض من يظن أنهم من رجال الأمن ولكنهم دخلوا بعض المحلات وخرجوا من أخرى حتى زاغوا في الزحام وعادوا إلى السيارة فوجدوا كاميليا في حالة قلق ولكن لسانها يلهج بذكر الله والتسبيح ، فطمأنوها وأخبروها بأن الأمور ستكون صعبة هذه الأيام ، وقال أبو محمد أنه فكر في أن يهربها إلى بلد عربي مجاور مثل ليبيا ، بعيدا عن هذه الضغوط والمشاكل من أجل أن تشهر إسلامها هناك في مأمن ، ولكنه لم يكن معه مال يكفي لذلك ، فسافر إلى أسيوط من أجل الإتيان ببعض المال يساعده على إنقاذ كاميليا ، وتركها في معية أهل بيت مسلمين في القاهرة لحين عودته ، وكان يتصل كل فترة بهم ، حتى انقطع الاتصال فجأة ولم يعد الهاتف يستقبل ، فعرف أنهم وصلوا إليها وقبضوا عليهم ، كما قبضوا على الأخ "أبو يحيى" وتم تسليمها إلى الكنيسة كما أعلن بعد ذلك ، وقال أبو محمد أن بيته تحول إلى مأتم كبير ، خاصة زوجته وزوجة ابنه الذين أحبوا "كامليا" كثيرا وأثر فيهم كثيرا إخلاصها الشديد لدينها الجديد وتضحياتها ونبل أخلاقها ، فكانت ـ حسب قولهم ـ غاية في الأخلاق والأدب وقالوا أنهم على كثرة ما شاهدوا من حالات إسلام جديدة لم يروا سيدة بهذه الأخلاق والتدين ، وفجأة بعد يومين من احتجازها أتاني اتصال قصير منها ، يقول أبو محمد ، كانت من هاتف محمول برقم غريب تؤكد لهم فيه أنها على إسلامها وأنها ستموت عليه ، وطلبت منهم إذا لم تعود أن يصلوا عليها صلاة الغائب ، ثم طلبت منه أن يمحوا رقم هذا الهاتف ولا يتصل عليه ، يقول أبو محمد أنه على الرغم من أن الجهات الأمنية تعاملت معي باحترام ودون أذى ، إلا أنهم هددوني أكثر من مرة بترك هذا الموضوع بالكلية ، ولكني أخبرتهم أني لن أتركه ولن أرد أحدا جاءني يريد الدخول إلى دين الإسلام .

وعن وقتها قبل سفرها للقاهرة كيف كانت تقضيه ، قال أنها كانت تقضيه في الصلاة والذكر والقراءة ، فكانت تحب القراءة كثيرا ، وتطلب منا كتبا دينية تزيد معرفتها بدينها الجديد ، وأكد أبو محمد أنها قالت له أن ابن خالتها كان قد أسلم قبل سنوات وهو يدعو للإسلام ، لكنها لا تعرف شيئا عنه من سنوات ، وقال أن حبها للقراءة والاطلاع كان هو السبب المباشر والرئيسي لإقبالها على الإسلام ، كما حكت زوجته وزوجة ابنه في الشريط نفسه أن رؤيتها للباس المسلمات المحجبات والمنقبات أثر فيها كثيرا وكانت دائما تتمنى أن تلبس مثله ، وكانت تحاول لبس أزياء فضفاضة ومحتشمة إلا أن زوجها الكاهن كان ينهرها ويطلب منها أن ترتدي ملابس "محزقة" ويسخر من لبسها الفضفاض ويصفه بأنه "لبس عبايط" ، وقالت زوجة ابن "أبو محمد" وكانت هي الأخرى مسيحية ، إن كاميليا كانت متعمقة جدا في الإسلام ، لدرجة أني لاحظت أنها تبدأ صلاتها بدعاء الاستفتاح ، كما كانت تطلب مني كتبا كثيرة للقراءة ، ونفت أن تكون قد تحدثت عن خلافات أسرية مع زوجها باستثناء موضوع كراهيته للبس المحتشم .


آخر اتصال هاتفي معها : أنا على دين الإسلام وإذا لم أعود إليكم صلوا علي صلاة الغائب ـ وثيقة بخط يدها تشهد فيها بإسلامها عن اقتناع واختيار تم تسليمها لجهة أمنية ـ استمارات إشهار الإسلام موقعة منها قبل ختمها موجودة في مشيخة الأزهر ـ قساوسة احتلوا مدخل
الأزهر وطلبوا تحقيق الشخصية من الداخلين بحثا عن كاميليا


كتب : أحمد سعد البحيري (المصريون)

في الذكرى الـ 54 لتوليه الرئاسة.. صحيفة إسرائيلية: عبد الناصر كان يسعى لإقامة إمبراطورية إسلامية بالمنطقة.. وأوباما استلهم منه الكاريزما والبلاغة


ربما فات على الصحف المصرية تذكر المناسبة، إلا أن نظيرتها في إسرائيل لم تنس أبدًا ذلك اليوم الذي وصل فيه الغريم والعدو اللدود لإسرائيل إلى الحكم في مصر قبل 54 عامًا، وتحدثت بإعجاب شديد عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر إلى حد أنها شبهت الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما به، من حيث التمتع بالكاريزما والمهارة الخطابية والسمات القيادية، وهي نفس الصفات التي سار عليها الثاني، على حد قولها.

وقالت صحيفة "يسرائيل ناو" العبرية في تقرير نشرته الأربعاء، إن عبد الناصر لم يعرف اليأس ولم يتوقف أبدا عن أحلامه وطموحاته في إبادة إسرائيل وإقامة إمبراطورية عربية إسلامية بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضافت إن ناصر شارك كضابط عسكري في حرب 1948 ضد إسرائيل، وأنه قاد في عام 1952 الثورة على ملك مصر آنذاك فاروق، واعتلى اللواء محمد نجيب الحكم كأول رئيس لمصر عقب تحولها إلى نظام جمهوري إلى أن أطاح به في عام 1954، حيث كان يمثل هذا الأمر شغله الشاغل، على حد قولها.

وأشارت إلى أنه بعد بعامين من ذلك، وتحديدًا في 23 يونيو 1956 أجري في مصر أول استفتاء على الدستور الجديد الذي وضعته الثورة، وانتخب ناصر رئيسًا للجمهورية، حيث كان يحظى بسمعة رائعة وسط الجماهير التي كانت تصفه بأنه كان قائدا عظيما ويتسم بالكاريزما ويتمتع بالمهارة الخطابية، الأمر الذي تشبهه بالرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما.

وقالت الصحيفة إن عبد الناصر قام بتأسيس المدرسة الناصرية- في إشارة إلى فكرة القومية العربية- التي تجسد طموحات الأخير في توحيد كل العالم العربي المسلم وإقامة إمبراطورية في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أنه كان هدف إلى إبادة إسرائيل إلا أن هذا الهدف لم يتحقق وفشل في الوصول إليه بعد خسارته أمامها في حرب يونيو 1967، وعلى إثرها احتلت القوات الإسرائيلية شبه جزيرة سيناء وقامت بإغلاق قناة السويس أمام الملاحة، الأمر الذي أحزنه وفقا لرواية نائبه في ذلك الوقت وخليفته أنور السادات الذي أكد أن عبد الناصر كان محبطا جدا بسبب الهزيمة ولم يمت عام 1970 عام وفاته الحقيقية بل مات عام 1967.

وخلصت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الرئيس المصري الراحل لم يتوقف عن طموحاته في إبادة إسرائيل وبرغم اعترافه بفشله في إبادتها بعد حرب 1967 إلا أنه سرعان ما شن حرب الاستنزاف على إسرائيل معلنا سهولة هزيمتها، وهي الحرب التي استمرت لمدة أربعة سنوات، إلا أنه قضى نحبه إثر أزمة قلبية في سبتمبر 1970 قبل عدة أسابيع من انتهاء حرب الاستنزاف.

حرق القرآن وحريق الطائفية

د.حسن الحيوان 12-08-2010 01:16

لابد من الربط بين أحداث حرق القرأن خارجيا وحرق البلد بالطائفيه داخليا.

خارجيا:

كنيسة فلوريدا بأمريكا أعلنت الترتيبات لحرق القرأن ضمن فعاليات 11 سبتمبر

وليكن يوما دوليا لحرق القرأن كل عام..ما السبب فى هذه العنصريه الهستيريه؟؟

داخليا: أولا:تصريحات اعلاميه بحرق البلد

كاميليا زوجة الكاهن هربت منه لاسباب زوجيه,حدثت مظاهرات وتعمد لاظهار الازمه على أنها طائفيه بدعوى أن المسلمين اختطفوها وهدد الكاهن بحرق مصر اذا لم يقم جهازالامن باعادتها,عادت من تلقاء نفسها,كان لابد من محاكمة الكاهن (بلاغ كاذب وازعاج السلطات بل تهديد للامن القومى..ضعف الدوله مؤكد)

كما نشر بصحيفة "المصريون" وغيرها ان كاميليا أسلمت وذهبت للازهر لاشهار اسلامها فاعتقلتها مباحث أمن الدوله وأعادتها للكنيسه وليس لزوجها(ضعف الدوله واهمال لهيبتها ودينها الرسمى)هناك حالات أخرى كثيره مماثله ذكرت بالصحف مؤخرا,التحول للاسلام ثم الاختفاء أوالقتل(مثل حالة الطالبيه وشبرا الخيمه) أو ..حرق البلد, تماما مثل ما حدث مع وفاء قسطنطين التى أسلمت فضغط البابا شنوده فقام الامن بتسليمها له ومازالت مختفيه حتى الان,ظاهره متفشيه !! .... لماذا هذا الارهاب من الاقليه ضد الاغلبيه ؟؟؟؟.

ثانيا:كاهن وأسقف مغاغه يستميت لتصعيد أزمه مع محافظ المنيا,حصل على ترخيص ببناء كنيسه جديده بشرط هدم القديمه,لكنه يريد الاحتفاظ بالكنيستين شبه متلاصقتين(غير مقبول قانونا ولا مجتمعيا)المحافظ يريد التزام الكاهن بالاتفاق الموقع بينهما والكاهن يصرح بأنه لابد من اجبار المحافظ على الاستجابه لطلباته ويهدد اعلاميا "بتوليع البلد" (ضعف الدوله مصطلح لايكفى لهذه الحاله) وللعلم عدد الكنائس بمصر مقارنة بعدد الاقباط يتماشى تماما مع عدد المساجد مقارنة بعدد المسلمين, فلماذا هذا التحدى غير المسبوق,دون أى مبرر, لنظام الدوله والاهانه المعلنه لرموز الدوله؟؟

--وعلى أى حال من الاحوال كان على الكاهن العمل سلميا وقانونيا للحصول على حقوقه (ان وجدت) ونحن فى هذه الحاله معه تماما فى اقرار وتطبيق المساواه التامه بين ذوى العقائد المختلفه أمام دستور الدوله. نحن ضد المتطرفين من كل العقائد والتوجهات.

--يتزامن مع كل ذلك أن هنريك برودر أكبر كاتب ومفكر ألمانى الذى كرس حياته فى الهجوم على الاسلام بدعوى أنه ارهابى,أعلن اسلامه مؤخرا بعد دراسة المنهج الاسلامى لانه دين السماحه والفطره ولا ننسى أن الشخصيه السياسيه الكبيره السويسريه التى كانت وراء تحريم مأذن المساجد بسويسرا أيضا أشهر اسلامه ويعمل الان فى الدعوه للاسلام .

...لماذا كل هذا؟؟؟ الجميع يختلق الازمات للنيل من الاسلام والمسلمين !!!!!!!!

--داخليا:الدوله تتنازل عن حقوقها وحقوق الشعب القانونيه لصالح الاقباط(ليس حبا فيهم ولا كرها لهم) وتتنازل عن سلطاتها الرسميه لصالح الكنيسه ليس فقط خوفا من الضغوط الخارجيه والعصا الامريكيه بل بسبب ضعف الدوله لانها فاقده للشرعيه وللشعبيه وبالتالى لابد أن تكون مكشوفه أمام الخارج وضعيفه فى مواجهة أى تحديات,فالنظام حتى يحتفظ بالسلطه يستهدف استراتيجيا قتل التيار الاسلامى لانه الذى يمتلك الشعبيه وبالتالى هو المؤهل لقيادة عملية التغيير السلمى التى تنادى بها كل القوى السياسيه فى مصر, ولذلك تتورط الدوله فى اضعاف التوجه الشعبى فى حد ذاته لاضعاف التيار الشعبى أى اضعاف الهويه الثقافيه للشعب مما يهدد الانتماء العام للوطن وللعروبه وللاسلام,,,,,,, ولذلك

..ستظل الدوله تتنازل تراكميا عن سلطاتها لصالح الاقليه داخليا والعنصريه خارجيا

حتى تتلاشى الدوله تدريجيا .

--خارجيا:العنصريه العالميه والاعلام الغربى استطاع اقناع العالم بالباطل بأن الاسلام دين ارهابى,ونحن لا نستطيع اقناع أحد بالحق!!لاننا لا نمثل القدوه العمليه لهويتنا الحضاريه الاسلاميه... لا خلاف على أن السبب الرئيسى لكل الاحداث المذكوره هو الانتشار الكاسح للاسلام داخليا وخارجيا(بقوة المنهج وبدون القدوه)فى حين أننا كمسلمين,دول ومجتمعات وأمه (حاليافقط)الافقروالاضعف والاجهل عالميا,فكيف تكون الفريه بأن الاسلام ينتشر بالقوه أو أنه دين ارهاب؟؟


--ولذلك الاجابه على الاسئله السابقه واضحه وتتماشى تماما مع العلاقه الاكيده بين ما يحدث داخليا وخارجيا,انها العنصريه العالميه فى حرق الايات القرأنيه والطائفيه المحليه فى حرق الدوله المصريه... الطائفيه الداخليه ضد المسلمين تستقوى بالعنصريه الخارجيه ضد الاسلام,

-- نتيجه بدهيه ومنطقيه بل حتميه لدوله تعادى هويتها وذاتها وأمه بعيده عن ثقافتها وحضارتها.


د.حسن الحيوان

رئيس جمعية المقطم للثقافه والحوار

hassanelhaiwan@hotmail.com

مستوطنون متطرفون يقتحمون قبر يوسف في نابلس

اقتحم مستوطنون متطرفون فجر اليوم الأربعاء، مقام قبر يوسف شرق مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت مصادر محلية أن أكثر من 200 مستوطن اقتحموا المقام فى حراسة جنود الاحتلال، وأدوا شعائر وطقوسًا دينية في داخله قبل مغادرته.

وتسعى قوات الاحتلال إلى ضم المقام لقائمة التاريخ اليهودي المزعوم، على الرغم من أنّه يقع داخل مدينة نابلس المصنفة تحت إدارة السلطة الفلسطينية حسب اتفاقيات أوسلو.

ومن جهة أخرى، أعلنت جماعات يهودية متطرفة اعتزامها تنظيم مظاهرات احتجاج غدًا الخميس، على إقامة المدينة الفلسطينية الجديدة "روابى" القريبة من رام الله لأنهم يعتبرون إقامة هذه المدينة خطرًا على دولة إسرائيل الممتدة من البحر إلى النهر، حسب زعمهم.

وجاء في بيان وزع في المستوطنات القريبة من مدينة "روابى" الّتي يجرى العمل على إنشائها، أنّ شق شارع يصل إلى مدينة روابى يهدد مستوطنة "بنيامين"، ويقسم هذه المستوطنة إلى قسمين شرقي وغربي.

وسبق للمستوطنين المتطرفين أنّ قاموا بمسيرة احتجاج قاموا خلالها باقتحام موقع العمل في مدينة "روابى" وتهديد العمال هناك، في محاولة منهم لوقف العمل في هذه المدينة الّتي حازت على جميع الموافقات من الجهات الفلسطينية والإسرائيلية الحكومية.

الأزهر الشريف يدين حرق المصحف الشريف

وَصَف المجلس الأعلى للأزهر الدعوة التي أطلقها قس أمريكي لجعل يوم الحادي عشر من سبتمبر المقبل يومًا عالميًّا لإحراق المصحف الشريف بـ "الدعوة المشبوهة"‏.‏

وقال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب‏:‏ "إن القرآن الكريم الذي بقي محفوظًا على مدى القرون سيظل إلى يوم الدين"‏, بحسب صحيفة "الأهرام" المصريَّة.

وأدان المجلس بشدة ما صدر عن القس‏,‏ واعتبر ذلك دعوة تصدر عن جهل بالإسلام وقِيَمه‏,‏ وتحمل ازدراءً للأديان‏,‏ ورفضًا للآخر‏.‏

وقال السفير محمد رفاعة الطهطاوي المتحدث باسم الأزهر الشريف‏:‏ "إن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب تلقى بيانًا من الكنائس الإنجيلية بمصر تدعو فيه كل الكنائس المسيحية إلى إعلان استنكارها وإدانتها لهذه الدعوات البغيضة‏".‏

وكان القس تيري جونز، المشرف على كنيسة "دوف التبشرية" وهي كنيسة محلية في فلوريدا، دعتْ قبل أيام إلى تنظيم حملة "لحرق القرآن" في الذكرى التاسعة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر، هاجم الإسلام، وقال: إنه "سيقوم في يوم هجمات سبتمبر بتنظيم حملة لحرق القرآن حول العالم".

وقد بدأت كنسية جونز بالفعل بالترويج للحملة من خلال صفحتها على موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي ودعت النصارى الراغبين بالمشاركة إلى زيارتها لإحراق المصاحف.

الأمر الذي دفع مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير" بالدعوة إلى التصدّي لهذا المشروع من خلال تنظيم يوم يحمل عنوان "توزيع القرآن" تقدّم خلاله مائة ألف نسخة إلى الناس لحضّهم على التعرف إلى الإسلام وما جاء في تعاليمِه.

يحيى الجمل: جمال مبارك لن يستطيع الوصول للرئاسة إلا في عهد والده

أكد الفقيه الدستوري، الدكتور يحيى الجمل، أن جمال مبارك لن يستطيع الوصول للرئاسة إلا في عهد والده، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الرئيس مبارك لا يرغب في وضع نجله في جحيم مسئوليات وصعوبات بتلك الضخامة الموجودة الآن في مصر.

وقال الجمل، في برنامج محطة مصر على قناة مودرن مصر، إن كل المحيطين بجمال مبارك تربطهم وتحركهم المصالح، محذرًا من حدوث بركان شعبي نتيجة تراكم الغضب والسخط بين الشعب المصري بسبب تردي أوضاع مصر وانتشار الفساد وتزايد الفقر.

وفي مفاجأة، كشف الجمل أنه قام مؤخرًا بتسليم الدكتور زكريا عزمي التعديلات التي يقترحها على الدستور، وطلب منه توصيلها للرئيس مبارك، لافتًا إلى أن التعديلات الدستورية الأخيرة عبث، وكان هدفها تقوية السلطة التنفيذية، ومنصب الرئيس ،وأن الذين قاموا بصياغتها أهانوا مصر.
وأشار إلى أن الرئيس الراحل أنور السادات كان يدرك أن اكبر مشكلة تواجه مصر بعد حرب اكتوبر هي مياه النيل، ولذلك اهتم بهذا الملف بذكاءه المعهود على عكس ما يحدث حاليًا، مؤكدًا أن مصر الآن فقدت دورها تماما.

وحول القرار المتوقع للرئيس مبارك وهل سيرضخ للضغوط التي تهيئ مناخ التوريث أم سيتخذ قرار تاريخي من أجل مصلحة مصر - حسب سؤال مقدم البرنامج - قال الجمل إنه يتمنى أن يتخذ مبارك هذا القرار التاريخي لأن مصر أكبر من الجميع.

وقارن الجمل بين التجربة المصرية والماليزية حيث تتشابه ظروف البلدين لكن استطاعت ماليزيا تحقيق انطلاقه كبري بفضل قيادة مهاتير محمد في حين تعرضت مصر لحالة من التردي خلال العقود الثلاثة الاخيرة.

وحذر الجمل من مخاطر استمرار الوضع الحالي لأن ما يتردد عن وجود هامش حرية هو مجرد تنفيث، لأن الحرية الحقيقية - حسبما قال الجمل - تتطلب تعديل الدستور وإتاحة الفرصة لجميع أبناء مصر المخلصين للترشح للرئاسة، مشيرًا إلى خطورة التوريث.

وأشاد الجمل بالخطاب الذي ألقاه الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، في مؤتمر الأحد الماضي وقال فيه إن الشعب المصري ليس عقارات حتي يتم

المصريين 11/8

أكبر ارتفاع للأسعار منذ 2008 واستقرار التضخم.. وخبراء: الأوضاع غير مطمئنة

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، اليوم الثلاثاء، أن تضخم أسعار المستهلكين في الحضر استقر عند 10.7% في 12 شهرا حتى يوليو الماضي، لكن الأسعار ارتفعت بصورة حادة على أساس شهري. وقال الجهاز على موقعه على الإنترنت، إن مؤشر أسعار المستهلكين في الحضر، وهو مؤشر الأسعار الذي يحظى بأكبر قدر من المتابعة في مصر، سجل 151.2 نقطة مقارنة مع 136.6 في نفس الفترة قبل عام.

وقال هاني جنينة، مدير الأبحاث في فاروس: "استقرار التضخم السنوي في يوليو جاء نتيجة أسس المقارنة وليس لاستقرار أسعار السلع والخدمات". وأشار محللون إلى ارتفاع التضخم 2.3% في يوليو الماضي على أساس شهري وفقا لتسجيل مؤشر أسعار المستهلكين في يونيو 147.1 نقطة. وهذا أكبر ارتفاع شهري منذ أغسطس 2008 ويأتي مقارنة مع 0.7% في يونيو.

وقال جنينة: "لا أرى أن هذه القراءة مطمئنة، خاصة إذا بدأ تضخم أسعار الغذاء يؤثر على تقديرات التضخم وينتقل إلى البنود الأخرى".وكان المحللون قد توقعوا ارتفاع الأسعار في يوليو مع زيادة الاستهلاك في فترة الصيف وقبل حلول شهر رمضان. كما ارتفع التضخم على أساس شهري بعد فرض ضريبة مبيعات على التبغ.

وقالت شركة "بلتون" المالية القابضة في مذكرة، إن أسعار التبغ قفزت 29.2% في يوليو الماضي مقارنة بنفس الفترة قبل عام، وذلك بعدما ظلت مستقرة على مدى 10 أشهر. ويأخذ التضخم مسارا منخفضا بوجه عام بعدما وصل إلى ذروة تبلغ 23.6% في أغسطس 2008. وتراجع التضخم هذا العام بعد أن سجل 13.6% في يناير. وقال بعض المحللين إن تراجع معدل التضخم يشير إلى أن البنك المركزي سيبقي أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية في 2010.

وقالت علياء ممدوح، الخبيرة الاقتصادية لدى التجاري الدولي للسمسرة (سي.آي.بي.سي): "لا داعي لرفع أسعار الفائدة حتى نهاية السنة".وأبقى البنك المركزي الشهر الماضي أسعار الفائدة الرئيسية لأجل ليلة واحدة دون تغيير للمرة السابعة بعد يوم من إعلان الحكومة أن النمو الاقتصادي تسارع إلى 5.9% على أساس سنوي. وستعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها القادم في 16 سبتمبر.

وتوقع عثمان محمد عثمان، وزير الدولة للتنمية الاقتصادية، تسارع النمو إلى 6.5% في السنة المالية 2010-2011 مع انتعاش الاقتصاد من آثار الأزمة المالية العالمية.