الاثنين، ٢٧ أغسطس ٢٠١٢


عكاشة: أؤيد بشدة قرار الرئيس إقالة طنطاوي ..وسأحضر جلسة محاكمتي السبت
نفى الإعلامي توفيق عكاشة صاحب قناة "الفراعين" اختبائه أو هروبه، بعد توجيه إليه تهمة التحريض على قتل الرئيس محمد مرسي، مشيرا إلى أنه من المؤيدين لقرار الرئيس إقالة المشير طنطاوي وتغيير القيادات العسكرية.
وقال عكاشة، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "الحقيقة" على قناة "دريم 2" اليوم الاثنين: "إنه لم يهرب بعد تقديم بلاغ ضده بتهمة اهانة الرئيس وأنه موجود في بيته ويتنقل بين المنصورة والشرقية والاسكندرية"، مضيفا: "أنا بريئ من الاتهامات الموجه الي، ومن تقدم بشكوى ضدي لا يذكر الموضوع متكامل".
وتابع قائلا: "تلقت والدتي خمس خطابات تهديد بقتل اولادي وقتل زوجي ثم قتلي، فضلا عن دعوات بالإفتاء بإهدار دمي ..الأمر الذي دفعني لتقديم بلاغ الى النائب العام لينظر في تلك التهديدات".
ونفى عكاشة بشدة دعوته لاهدار دم الرئيس، قائلا: "اني قابلت رئيس مجلس الشعب المنحل الدكتور محمد سعد الكتاتني في عزاء شقيق المشير طنطاوي واخبرته عن خطابات التهديد التي تلقيتها، وطالبته بعدم انتهاج اسلوب اهدار الدماء لأن الخلافات بيننا سياسية".
وصرح أنه تربطه علاقة صداقة بالرئيس مرسي منذ عام 2002 الى عام 2006 عندما كان رئيس الكتلة البرلمانية الإخوانية، مضيفا أنه تعرض لمشاكل كبيرة عندما دافع عن الدكتور مرسي في قضية المنشورات وقلب نظام الحكم التي كان متهم فيها ، الأمر الذي ادى الى ايقاف برنامجه في التلفزيون المصري عام 2007 بأوامر من أنس الفقي.
وفجر صاحب قناة "الفراعين" مفاجئة، عندما صرح، خلال اللقاء أنه اكثر المؤيدين لقرار الرئيس محمد مرسي بإقالة المشير طنطاوي ورفاقه، مضيفا: "إن البلاد خلال السنة ونصف الماضية كانت دولة ضعيفة ليس لها هيبة".
وأوضح أن اتهامه بأن المشير طنطاوي يستخدمه ضد الإخوان كلام خاطئ، نافيا الانباء التي تتحدث عن استنجاده بالكنيست الإسرائيلي بسبب البلاغات المقدمة ضده في مصر.
وحول تصريحاته خلال برنامج "الحكم بعد المزاولة" التي قال فيها أن المسلمين ليس لهم الا المسجد الاقصى وانه يرحب بالتطبيع مع إسرائيل ، قال : " انا رفعت قضية ضد البرنامج .. ولم أدعو للتطبيع مع إسرائيل " ، دون أن ينفي قيامه بزيارة إسرائيل ثلاث مرات.  
وأكد أنه سيحضر اولى جلسات محاكمته السبت القادم في محكمة الجنايات، بتهمة اهدار دم الرئيس والتطاول على الرئيس، مشيرا الى أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا يوم الأربعاء لتوضيح ملابسات الموضوع.
وشدد على تأييده لمظاهرات 24 أغسطس طالما مظاهرات سلمية ، رافضا ذكر أسباب عدم مشاركته فيها.

بكار: جريمة رفح ورائها الموساد لضرب الاستقرار وتشويه العلاقات مع حماس

صرح نادر بكار المتحدث باسم حزب النور بأن تشويه صورة الاهالى فى سيناء بانهم مهربين وتجاري مخدرات من أهم الاسباب لحدوث ازمة سيناء بالاضافة الى الاهمال الاقتصادي والتنموي لسيناء التي ظلت طول السنوات الماضية بعيدة عن أولويات الدولة، ويجب ان تكون حقيبة وزارية فى سيناء لتطوير اوضاع المواطن السيناوي لانه مشارك فى تحسين الأوضاع الأمنية.
وقال نادر بكار في حوار للإعلامي عمرو الليثي: "إنه يلوم الازهر على ما يحدث فى سيناء لعدم قيامها بما يساعد على نشر السلمية بين القبائل فليس الحل فقط هو مهاجمة أوكار الارهاب هناك.
ورأى بكار أن الدور الاستخباراتي فشل فشلا ذريعا حينما لم يخبر الرئاسة بأن هناك حادث إرهابي على رفح ممن أدى إلى قتل جنود مصريين على الحدود ساعة الفطار.
وقال بكار: "إن المستفيد من ضرب الاستقرار وعركلة مشروع النهضة هم الموساد الإسرائيلي والشباك لأنهم المستفيدين من غلق معبر رفح وهم من نفذوا الهجوم الإرهابي في رفح ودائما نقول في أي جريمة تحدث إبحث عن المستفيد لأن فلسطين ليست مستفيدة مما حدث بالعكس وقع الضرر عليها بغلق المعبر التجاري بينها وبين مصر".
وأضاف بكار أن المستفيد أيضا من تدهور الاوضاع في سيناء شخص مثلا محمد دحلان العضو المنفصل من حركة فتح والذى يعمل على افساد العلاقات بين مصر وغزة.
وأكد بكار أن مهمة مساعد الرئيس للتواصل المجتمعي تتضمن المهمشين من أبناء سيناء والعشوائيات.

الكنيسة ترفض إخضاع أموالها لـ"المركزى للمحاسبات".. الأنبا باخوميوس يدرس الرد القانونى.. وبشاى: إدارتها لمشروعات اقتصادية وتجارية دون رقابة وضعها فى مأزق.. ومرقص: أموالها تبرعات ولا يجوز الرقابة عليها


حالة من الاستنكار تجتاح الكنيسة القبطية، بعد مناقشة بعض أعضاء اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور، خضوع أموال الكنيسة ومشروعاتها الاقتصادية للرقابة عن طريق الجهاز المركزى للمحاسبات، ووزارة التضامن الاجتماعى أسوة بالمشروعات الاقتصادية الخاصة بالجيش.

قيادات الكنيسة اعتبرت ذلك تدخلا فى الشئون الروحية للكنيسة، التى تقوم بالصرف بنفسها على منشآتها، من خلال التبرعات والنذور والعشور، واعتبرتها أموالاً خاصة لا يجوز الرقابة عليها، فيما اعترض المفكرون الأقباط العلمانيون على ذلك، وطالبوا بإخضاع المشروعات الاقتصادية فى الكنائس والأديرة والمبانى الخدمية والهيئات الاجتماعية للضرائب عبر وزارة التضامن الاجتماعى، مؤكدين أن المشروعات الاقتصادية للجيش والمؤسسات الدينية جميعها، سواء الإسلامية أو المسيحية، يجب أن تكون خاضعة لرقابة الدولة.


رأس الكنيسة القبطية، قائممقام البابا، الأنبا باخوميوس، أكد لـ"اليوم السابع"، أن أموال الكنيسة أموال خاصة بها من أموال التبرعات، ولا تجوز مراقبة الدولة عليها، موضحاً أنه سيعقد اجتماعا مع الأنبا بولا ممثل الكنيسة باللجنة التأسيسية لإعداد الدستور، والمستشار إدوارد غالب، عضو لجنة القيد بانتخابات البابا لبحث الأمر والرد عليه قانونياً.


بدوره رفض الأنبا مرقص، أسقف شبرا الخيمة، ورئيس لجنة الإعلام، ورئيس لجنة القيد بالانتخابات البابوية، الاقتراح، معتبرًا أن ذلك تدخل فى أموال وتبرعات الكنيسة الخاصة، وقال فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن أموال الكنيسة خاصة وليست عامة، وهى تبرعات من الشعب للكنيسة، لذا فإخضاعها للرقابة أمر مرفوض، مضيفاً أن ما تصرف علية الدولة، تخضعه لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات، ولكن ما لا تصرف عليه الدولة ليس من حقها الرقابة عليه، ولا تراقب ما يصرف علية الناس، وإلا لما تبرع الناس للكنيسة.


وشدد "مرقص" على أن الأنبا بولا رئيس المجلس الإكليركى، وممثل الكنيسة فى اللجنة التأسيسية لإعداد الدستور هو المفوض للتصرف والرد على ذلك الاقتراح بـ"التأسيسية".


فيما طالب المفكر القبطى جمال أسعد، بتطبيق الرقابة على المشروعات الاقتصادية الخاصة بالكنيسة أسوة بالجيش، موضحاً أن كل ما يتعلق بالأمن القومى للقوات المسلحة لا يجب إخضاعه للمراقبة أو المحاسبة، بينما يجب إخضاع المشروعات الاقتصادية مثل مصانع المكرونة والمخابز والمزارع، والتى تدر ربحاً للرقابة، قائلا إن ذلك ينطبق على الكنيسة، لذا يجب إخضاع كل الأنشطة الاقتصادية داخل الكنائس والأديرة للرقابة.


وأكد "أسعد" أن الحديث على أن أموال الكنيسة هى "خاصة" غير دقيق، فالمؤسسات العامة التابعة للدولة تدخل فى ميزانية الدولة، وبعدها المشروعات والشركات المساهمة القائمة على الشراكة تخضع للمحاسبة والجهاز المركزى للمحاسبات، ولكن المشروعات والمؤسسات الخاصة، التى لا تخضع للجهاز المركزى تخضع لرقابة الدولة عن طريق الضرائب، وهو ما ينطبق على الكنيسة.


وأوضح "أسعد" أن الرقابة على التبرعات الكنسية، يجب أن يكون عن طريق تصاريح جمع تبرعات بإيصالات رسمية ومسلسلة صادرة من وزارة الشئون الاجتماعية، وكون أن الكنيسة تخالف ذلك فهو أمر راجع لها، لافتا إلى أن مراقبة الجهاز المركزى للمحاسبات أو وزارة التضامن الاجتماعى ليس معناه معرفة الصادر والوارد من الأموال للكنيسة، أكثر منة مراقبة جهات التمويل المختلفة، سواء من الداخل أو الخارج، وتحديد الجهات الداعمة، وقياس مدى مشروعيتها، مشيرًا فى الوقت نفسه إلى ضرورة عدم إخضاع الأموال الأخرى، التى تجمعها الكنيسة فى إطار الخدمات العامة قبيل مساعدة الفقراء وبناء وترميم الكنائس للرقابة.


ومن جهته، أكد المفكر والكاتب القبطى مدحت بشاى، أن الكنيسة وضعت نفسها فى مأزق خطير عندما قررت إدارة مشروعات اقتصادية وتجارية وأنشطة اجتماعية، قائلا: لو جعلت تلك الأنشطة فى أيدى شباب الأقباط بعيدا عن أسوار الكنيسة لكان ذلك أجدى.

وأوضح"بشاى" أن كل الأنشطة الاقتصادية للكنائس والأديرة مثل مزارع الأديرة، والمبانى الخاصة بالكنائس والعيادات والمستوصفات وأنشطة الميديا مثل الفيديو وإنتاج الأفلام والقنوات التليفزيونية، والمصايف وكل المشروعات المدنية، يجب أن تخضع مباشرة للرقابة أو تقنين أوضاعها وتحويلها لجمعيات تابعة للتضامن الاجتماعى، أما فيما يتعلق بالأمور الطقسية مثل النذور والعشور، إضافة للتبرعات الخاصة للأعمال الروحية مثل بناء وترميم الكنائس ومرتبات الكهنة والعاملين بالأديرة والكنائس، فيجب ألا تخضع لرقابة الدولة، لأنها بالفعل أموال خاصة، والدولة لا تصرف على أى منها ولا تعطيهم رواتب، لذا فهى لا تأخذ دعمًا من الدولة، وبالتالى لا يحق لها مراقبتها
اليوم السابع  .

السبت، ٢٥ أغسطس ٢٠١٢

من يقف وراء الخرفان ؟
 انها مؤامرة لتشتيت الأمة وفرقتها وبث الفتنة بين أبنائها
ضاحي خرفان يصف الكويت بـ"بلد فيه دعارة" ويسيء لشعبها بعد اهانته للرئيس المصري والشيخ القرضاوي
أثارت تصريحات قائد شرطة دبي ضاحي خلفان المسيئة للشعب والمعارضة الكويتية عاصفة من ردود الأفعال الغاضبة التي أبدت رفضها لتلك التصريحات وأكدت أن هناك من يحرك خلفان لإطلاق مثل هذه التصريحات.وكان خلفان قد وصف في تغريداته على تويتر المطالبين بالإصلاح ومحاربة الفساد بأنهم أولاد شوارع لمجرد أنهم يلجأون إلى الشارع لعرض مطالبهم الإصلاحية. وقال بالنص: "لي ينزل الشارع عيال الشوارع والا عيال البيت ينصون للبيت يامن خذلت الدار وش لك تصارع عزات ماتسوى ثرى ارض لكويت" في إشارة إلى دعوة المعارضة الكويتية للتجمع في ساحة الإرادة بتاريخ 27 أغسطس القادم احتجاجاً على إحالة الحكومة قانون الدوائر الانتخابية إلى المحكمة الدستورية.
وقد وصف الفريق خلفان من يخرج إلى ساحة الإرادة أيضاً بأنهم مفلعين وعوير وزوير مقللاً من عددهم بأنهم مجرد "عشرة".
وبعد أن أثارت تغريدة خلفان ضجة كبيرة على شبكة الأنترنت، عاد ليرد على منتقديه الكويتيين ممن انتقدوا أداءه كقائد عام لشرطة إمارة دبي وطالبوه بالاهتمام بعمله بدلاً من التعرض للدول الأخرى، ووصف الكويت بأنها دولة "فيها دعارة" في معرض رده على أحد المغردين. وقال ما نصه: "الكويت بلد فيه دعارة ولا يخرج للتظاهرات إلا أولاد الشوارع".
وردا على هذه التصريحات المسيئة، قال نايف المرداس عضو مجلس 2012 في تصريح لصحيفة "سبر" الكويتية: "يجب أن نبحث عمن يقف خلف خلفان فهو شخص عسكري ولا يصرح إلا بعد إذن السلطات العسكرية ولا يملك خلفان أن يصدر تصريحا صحافيا أو يكتب على تويتر أو يجري أي حوار صحافي إلا بعد أن يأخذ الإذن أولا من قادته وممن هو أعلى منه في المسئولية وهي السلطات العسكرية الإماراتية".
وأوضح المرداس أنه "في العرف العسكري لا يجوز عمل حساب شخصي على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت لأي شخص عسكري في الجيش أو الشرطة ليصرح من خلاله إلا بعد أن يحصل على موافقة السلطات العسكرية".
وأكد أنه "من واقع خبرتي في القطاع العسكري (فأنا رجل عسكري وخدمت في السلك العسكري ) فإنني لم أكن أستطيع التصريح أو إجراء أي مقابلة صحافية مع أي صحيفة أو قناة تلفزيونية إلا بعد أن آخذ موافقة إدارة العلاقات العامة و الإعلام بالوزارة" .
وتساءل المرداس : "كيف للمسئولين العسكريين في وزارة الداخلية بدولة الإمارات الشقيقة يتركون شخصا عسكريا وهو ضاحي خلفان يعمل لديهم ويطلق تصريحات مسيئة ويتدخل في شئون الدول الأخرى ؟ فمرة ضرب مصر ومرة أخرى ضرب الشيخ يوسف القرضاوي واليوم يضرب أهل الكويت".
واختتم المرداس تصريحه بقوله : "لذلك يجب أن نبحث عمن يقف خلف خلفان ويسمح له وهو شخص عسكري بكل هذه التجاوزات بحق الشعوب الأخرى؟!".
وفي السياق ذاته، استغرب عضو مجلس 2012 د.حمد المطر صمت وزارة الخارجية الكويتية على تصريحات قائد شرطة دبي ضاحي خلفان التي أساء فيها للكويت وشعبها، متسائلا: "أين رد وزارة الخارجية ضد خلفان؟".
ووجه المطر رسالة إلى ضاحي خلفان قال فيها: أن تسكت بعض الحكومات عن تصريحاتك "غير الأخلاقية" فهذا شأنها، لكن أن تصف الشعب الكويتي بهذه الكلمات "الساقطة"، فأقول لك إن الشعب الكويتي لايمكن أن يقبل هذا الوصف المرفوض إسلامياً وأخلاقياً.
وفي سياق ردود الأفعال الغاضبة أيضًا، قال الناطق باسم كتلة التنمية و الإصلاح النائب الدكتور فيصل المسلم عبر حسابه على تويتر : "يا ضاحي يابن خلفان كلامك خطير ويمس أهل الكويت واعلم أن رواد ساحة الإرادة أحرار واذا بغيت تكلم عنهم حط ايدك على رأسك".
وتابع المسلم : "كلام عبدالله بن زايد الطيب محل تقدير كبير ويعلم الشيخ أن حب الإمارات وأهلها راسخ في ضمائر الكويتيين .. لكن ما قاله خلفان شتم يستوجب محاسبته".
وأضاف المسلم : "كما كان يجب على الشيخ الوزير محمد عبدالله المبارك أن يعاجل بالرد على شتم ضاحي خلفان لأهل الكويت كما أحسن بالرد على الشيخ عبدالله بن زايد".
وكان الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الاماراتي قد دافع عن الكويت بعد تصريحات الفريق ضاحي خلفان التي هاجم فيها المعارضة الكويتية والشعب الكويتي.
وقال الشيخ زايد من حسابه على التويتر: "لن أنسى حق الكويت علينا في الإمارات.. في التعليم والصحة.. مساعدتها في قيام الاتحاد
المفكرة ".
وفشلت مليونية الفلول والذيول والعملاء لحل جماعة "الإخوان" ولنشر الفوضي  في مص
فشلت الدعوات التي أصدرتها بعض القوى المشبوهة في مصر من أجل تنظيم تظاهرات لإسقاط  جماعة الإخوان في مصر, في  تحقيق هدفها.
ولم تلق دعوة تيارات سياسية لمليونية احتجاجية معارضة لما سموه "حكم الإخوان" النجاح المرتقب، وفشلت في إسقاط الإخوان المسلمين، وعَزَى سياسيون ومسؤولون مصريون فشل "مليونية 24 أغسطس" لأسباب عديدة أهمها عدم وضوح أهدافها والخلاف السياسي بين الداعين إليها.
ووصف المهندس محمد عبدالمنعم الصاوي - النائب البرلماني السابق عن حزب الحضارة - مليونية جمعة "إسقاط الإخوان" بـ"الفاشلة".
وأضاف الصاوي عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن فشل مليونية "أبوحامد" السلمية اليوم يضع نهاية لمرحلة المراهقة السياسية في مصر، ويمهد الطريق لممارسات ديمقراطية حقيقية.
ومن جانبه، صرَّح ضاحي عنتر رئيس منظمة "ثوار مصر" أن تظاهرة اليوم فشلت؛ لأنها لا تعبر عن الأمة المصرية كلها بل والداعين إليها، إنما يدعون إلى الفتنة.
وأكد ضاحي عنتر "أن هناك جدلاً وشبهات تحوم حول الداعين إلى التظاهرات، فهم كانوا يطالبون بإسقاط المجلس العسكري وبعد ما تم ذلك عادوا وطالبوا بعودته في أكثر من مناسبة، مما يؤكد أنهم من أنصار النظام السابق".
وأشار ضاحي عنتر إلى أنه من معارضي الإخوان المسلمين، ويختلف معهم، "ولكن هناك فرق بين المعارضة والتخريب والفتنة".
من ناحية أخرى، دعا أحمد خيري - المتحدث الرسمي باسم حزب المصريين الأحرار - إلى ضرورة أن يختفي دعاة تظاهرات اليوم بعد الفشل المرئي لها حتى الآن، وأن يتركوا العمل السياسي إلى الأبد لمن يستطيع إدارة تنافس سياسي محترم.
وأضاف خيري في تغريدات له على "تويتر": "الخوف لا يمكن أن يصنع ثورة... فقط الرغبة في البناء والرغبة في التغيير هي من تصنع الثورة، لذلك لا يمكن المقارنة بين ٢٥ يناير و٢٤ أغسطس"، وقال: "أعرف أن كثيرًا ممن تحمس لتظاهرات اليوم كان بدافع الخوف من الإخوان، وهذا الأمر لابد أن نتفهمه، وعلى ذلك أختلف معهم ولا ألومهم على خوفهم".
ومن جانبه، حمَّل أحمد الحلواني نقيب المعلمين الإعلام بتضخيم تظاهرات 24 أغسطس، مؤكدًا "أن ما جرى اليوم لا يعكس كل ما قيل خلال الأسابيع الماضية عن التحضير لهذه التظاهرات، وكشف أيضًا الأرضية الهزيلة لهم أمام الشعب".
وكان كارم رضوان - مسئول المكتب الإداري للإخوان المسلمين بوسط وجنوب القاهرة - قد دعا شباب الجماعة إلى الالتزام بضبط النفس، واحترام الرأي الآخر، وحرية التظاهر السلمي للمواطنين، طالما ارتبط ذلك بعدم التعدي على الممتلكات العامة والخاصة.
وأعرب كارم عن تقديره لحماسة شباب الجماعة، وحرصهم على استمرار بذل الغالي والنفيس حتى تتجاوز البلاد تلك المرحلة الحرجة، وتَعافِي الاقتصاد المصري ونموه، والخروج من النفق المظلم الذي تسبب فيه النظام السابق.
وقال: "هدف مطلقي الدعوة لتظاهرات اليوم هو إلهاء وتعطيل مسيرة عمل الجماعة وحزب الحرية والعدالة عن مواصلة مسيرة العطاء، والتطوع لتنفيذ خطة الـ100 يوم الذي تعهد به الرئيس محمد مرسي، في إطار خطوات مشروع النهضة".
واتهم رضوان مطلقي الدعوة بأنهم يحاولون الترويج عبر محاولاتهم اليائسة لحشد المواطنين، لإظهار الرئيس بمظهر العاجز أمام مواجهة المشكلات وتلبية احتياجات المواطنين.
وأكد أن الشعب المصري يثق أن قرارات الرئيس في الفترة الأخيرة جاءت لغَلِّ أيدي الدولة العميقة عن المؤسسات الحيوية للدولة التي تحاول الانتعاش من جديد.

المقال الذي تسبب في مصادرة المخابرات لصحيفة "الشعب

لا يزال المرء لا يصدق أحيانا الإنجاز الكبير الذى حدث يوم 12 أغسطس الماضى حين اتخذ الرئيس مرسى قراراته التاريخية بإلغاء الإعلان الدستورى المكمل، وإنهاء قصة المجلس العسكرى الذى تحول إلى كابوس على صدر الأمة. وقد كنت على يقين، وكتبت فى هذا المكان، أن محاولات العسكر فى الاستيلاء على الحكم ستفشل حتما باستقراء السنن الاجتماعية والتاريخية، وقلت لهم مرارا لا تضيعوا وقت الأمة بلا طائل. ومع ذلك فقد كنت قلقا من احتمال استمرار التنازع على السلطة بين الجهة الشرعية المدنية المنتخبة والمجلس العسكرى لشهور طويلة أو عام أو عامين، ولذلك نقول بكل الثقة والأمانة إن الرئيس مرسى وصحبه قد اختصروا على الأمة وقتا ثمينا بإنهاء هذه الازدواجية فى السلطة بأسرع ما يمكن، فى حوالى أربعين يوما، وما أقصرها من مدة فى حياة الأمم. ولأن مصر دولة مركزية عتيدة فمن المرجح أن تستقر الأمور وأن تبرهن المؤسسة العسكرية –بل أعتقد أنها برهنت بالفعل– على أنها مؤسسة وطنية نظامية احترافية، وأنها تدرك بعمق أنه لا دور مباشر لها فى العمل السياسى. وإن كان لها دور كبير غير مباشر فى السياسة من خلال مسئوليتها العسكرية عن حماية البلاد من الأخطار الخارجية، والاهتمام بالتسليح، وبكافة قضايا الأمن القومى، ولكن من خلال المؤسسات الدستورية ومن خلال احترام القيادة السياسية الشرعية المنتخبة. ونقطة التحول هذه فرصة تاريخية لإعادة تقييم دور المخابرات العامة، ووقف نشاطها فى الأحزاب السياسية والإعلام، ليس فى مجال مدّ الوطنيين بالمعلومات الصحيحة فهذا مطلوب أن يستمر، ولكن أقصد وقف تدخلها فى العمل السياسى الداخلى للترويج لحكم العسكر ونشر هذه الأفكار من خلال أحزاب الأنابيب أو من خلال بعض الشخصيات المرتبطة بالجهاز، والقيام بالاختراق والتجنيد داخل هذه الأحزاب. أنتهز فرصة تسلم مدير جديد للمخابرات العامة كى أقول له لا بد من طوى هذه الصفحة التى أضرت بهذا الجهاز، وهو جهاز مرشح دائما ليكون نقطة التقاء وطنى للجميع طالما اهتم بمواجهة الاختراقات الصهيونية والأمريكية لمجتمعنا. ولاشك أن قناة الفراعين كانت النموذج الصارخ على ذلك، ففى حين تصور البعض أن ظاهرة عكاشة ظاهرة كوميدية، لم تكن كذلك أبدا، بل كانت ظاهرة فى منتهى الجدية، والمخابرات التى تستعين عادة بكبار الخبراء النفسيين، تستخدم أنواع مختلفة من البشر فى سبيل تحقيق أهدافها، ومن بين ذلك استخدام شخصيات تبدو فكاهية أو عبيطة أو "بتستهبل"، وليس عكاشة هو النموذج الوحيد فى هذا المضمار. تستخدم هذه الشخصيات لتمرير معلومات معينة ومفاهيم معينة، ويمكن التبرؤ منها بسهولة باعتبارها شخصيات غير متزنة، وأيضا بعض الناس يرتبط بهذه الشخصيات كما يرتبط بالممثلين الكوميدى ويحبهم رغم بلاهتهم فى أدوارهم. والحقيقة أن المخابرات العامة كانت صاحبة فكرة حكم العسكر، وممثلوها فى الاعلام أكدوا دائما على أنها فكرة دائمة وليست انتقالية. ولا بد أن نتأكد من أن الجهاز فى عهده الجديد سيكف عن الترويج لهذه الفكرة. لا خوفا من هذه الفكرة الفاشلة، ولكن لأن استمرار تبنّيها سيظل يشغل جهازا أساسيا له صلة عضوية بالمؤسسة العسكرية بالتدخل الدائم فى السياسة الداخلية، ومحاولة اختراق الأحزاب وإفسادها. والانشغال عن المهام الأساسية للجهاز فى التصدى للاختراقات الخارجية. والشهادة لله فقد لاحظت أن الرموز المحسوبة على جهاز المخابرات قد خفت وتيرة ظهورها فى الاعلام المرئى، بعد أن كادت تسد الأفق. ونرجو أن تكون هذه سياسة جديدة، وليس مجرد لحظة إحباط بمناسبة عزل طنطاوى وعنان وإنهاء حكم المجلس العسكرى. ولقد كان موقف الفريق الاعلامى للمخابرات يركز على فكرة أن الإخوان هم الوجه الآخر للحزب الوطنى، وأن الثورة لم تحقق شيئا، بل يروجون أن حكم الإخوان أسوا من حكم مبارك. وقد ظهر التحالف مع الفلول فى هذا الموقف خلال حملة شفيق، واستمر بعد نجاح مرسى. وظهر خلال الإعداد لتمرد 24 أغسطس الذى تم إجهاضه بإذن الله. ظهر التحالف الوثيق بين اعلام المخابرات وإعلام الفلول ضد مرسى والمستمر حتى الآن فى الصحف الورقية المرتبطة بالمخابرات، وفى المحطات الفضائية المتهمة بأنها من تمويل جمال مبارك وصفوت وباقى جماعة طره. ومن العار أن يتحدث من يحسب نفسه على الثورة دفاعا عن قناة الفراعين لصاحبها مقبّل أيادى صفوت الشريف، فبغض النظر عن التهريج وقلة الحياء فإن جوهر ما روجت له هذه القناة هو: ضرورة حكم العسكر، وتحديدا حكم المخابرات، مطالبة طنطاوى أو عمر سليمان بالترشح؛ باعتبار أن ذلك هو الحل الوحيد لمشكلات مصر! ثم تبنّى شفيق اتهام الثورة بأنها صنيعة أمريكا والصهيونية، وهذا نفس رأى عمر سليمان. واتهام الإخوان بأنهم عملاء لبريطانيا وأمريكا. بدون أى حياء من العلاقات الوثيقة بين العسكر وأمريكا! وكانت رموز المخابرات العامة تظهر على القناة ومن بينهم من يعرف نفسه بأنه من العاملين السابقين بالمخابرات، ويتحدثون فى نفس خط عكاشة مع تقديم وافر الاحترام له، بل قام محافظون حاليون بالاتصال على الهواء وأعربوا عن كامل احترامهم للرمز الوطنى عكاشة (أذكر الآن محافظ أسوان). وقد بثت الفراعين إعلانات مدفوعة الأجر لمؤسسة التصنيع الحربى، وهذا دليل على تمويل جهة عسكرية للقناة. وقد علمنا من إخوتنا فى القوات المسلحة أن هناك أمرا داخل وحدات الجيش بالاستماع لقناة الفراعين باعتبارها القناة الوطنية الوحيدة. وأخيرا اطلعت على منشور بهذا المعنى صادر من رئيس أركان القوات الجوية، وجاء فيه بالنص:
عاجل جداً
بناء على تعليمات رئيس أركان القوات الجوية:
برجاء التكرم باتخاذ اللازم نحو قيام القادة على كافة المستويات بالتنبيه على السادة الضباط –صف الضباط– الجنود بضرورة مشاهدة قناة الفراعين؛ حيث تتصف برامجها بالحيادية والموضوعية وتفضيل مصلحة الوطن على أى مصالح أخرى.
مع وافر الاحترام
التوقيع
لواء طيار أركان حرب يونس السيد المصرى
رئيس شعبة العمليات الجوية
27 – 11 – 2011
لا أريد أن أنكأ جراحا، بل أريد أن ننظر إلى الأمام، وتصريحات وزير الدفاع الجديد مطمئنة وجيدة، وأرجو أن تكون قد فتحت صفحة جديدة فى هذا المجال: مجال علاقة القوات المسلحة بالسياسة الداخلية. نحن الآن لدينا رئيس منتخب وسيكون لنا دائما مؤسسات منتخبة من الشعب، والشعب سيحكم نفسه بنفسه من خلال هذه الدورات الانتخابية التى ستحدد المشروعية التى لا خلاف عليها فى تمثيل الأمة. والمؤسسة العسكرية تتبع المؤسسات المنتخبة، ولكن لها دورا مقدرا ومحترما فى صناعة القرار السياسى والعسكرى والاقتصادى، من خلال مجلس الأمن الوطنى وغيره من الآليات.
ولكن لا تزال حتى هذه اللحظة بعض الأقلام المحسوبة على جهاز المخابرات تبشر بإمكانية حدوث انقلاب عسكرى بعد حين، وهناك من يتحدث عن أن المؤسسة العسكرية لم تهزم فى تاريخها أمام أى تيار مدنى، ولكنها تهزم فحسب أمام قوات الاحتلال!!! وهذا الكلام لا يشرف أى مؤسسة عسكرية فى الدنيا، ولكنه يقال على سبيل التخويف والتهديد وإثارة القلق. هذه النغمات تظل تشدنا للخلف بلا طائل، وتشيع أجواء من عدم الاستقرار، رغم أن كل الظروف مهيأة تماما للاستقرار.
نحسب أن الخطة الانقلابية للمجلس العسكرى ولبعض أجهزة الأمن وربما أطراف فيها قد اندحرت وأجهضت بقرارات عزل طنطاوى وعنان وتفكيك المجلس العسكرى، وتجديد دم القوات المسلحة وقيادتها. خاصة إذا كان وزير الداخلية الجديد متعاونا مع العهد الجديد، وهذا ما يبدو حتى الآن.
إن ما نسمعه من صراخ حول نصرة عكاشة وجريدة الدستور التى تحولت لنسخة مطبوعة لقناة الفراعين، إنما هو من قبيل حشرجة الموت لفلول النظام المحتضر، ونهيب بالوطنيين من التيارات الليبرالية والقومية واليسارية الانتباه لعدم الاصطفاف مع الفلول الإعلامية لعهد مبارك تحت عنوان كاذب اسمه حرية الصحافة والإعلام. ونقول لم يكن من أهداف الحركة الوطنية تحويل الصحف القومية إلى صحف معارضة، فهى صحف حكومية حتى نعيد النظر فى وضع هذه المؤسسات من خلال الدستور الجديد، وبالتالى ليس من وظيفة المؤسسات الصحفية أن تكون ضد الحزب الفائز فى الانتخابات، وعندما ينتقد بعض الكتاب فيها السياسات الرسمية يكون ذلك فى إطار التسليم بمشروعية الانتخابات ونتائجها، ولكن بعض الكتاب يريدون أن يرفضوا نتائج الانتخابات ويدعون لثورة على الحزب الفائز فيها فى الصحف الحكومية، فإذا منعت مقالاتهم بكوا على حرية الصحافة. إن حرية الصحافة تتبدى فى حق الصحفى فى الكتابة فى صحف المعارضة أو الصحف المستقلة. مثلا فى (BBC) لا يمكن تنظيم حملة لإسقاط النظام الحاكم فى بريطانيا. ولكن بعض الكارهين للخيار الاسلامى يريدون استغلال الأهرام والأخبار والجمهورية للدعوة لثورة على حكم الرئيس مرسى، وهذا لا مثيل له فى أى نظام ديمقراطى!
إثارة هذه القضايا أشبه بالعمل التعرضى الذى يحول بين الأمة وبين انطلاقها للأمام. إذا كان هناك من يخشى بإخلاص على ضمانات الديمقراطية فليركز المناقشات ولفت الانتباه لعملية صياغة الدستور فى المضمون (بدلا من المماحكات المستمرة حول معايير وتشكيل الجمعية التأسيسية). وسيكون جميع المخلصين الوطنيين من مختلف الاتجاهات مع أقصى ضمانات لنظام الحكم الديمقراطى. سنكون جميعا يدا واحدة ولن تمر أى مادة تهدد الحريات أو تداول السلطة إلا على جثثنا جميعا، وكل الأطراف العلمانية فى الجمعية التأسيسية لا يشعرون بأى حالة من حالات الإكراه فى اتجاه معين، فدعونا نركز على هذا العمل الإستراتيجى بدلا من التفتيش فى النوايا. وخلال شهر أو شهرين سيكتمل مشروع هذا الدستور إن شاء الله، وسيكون أمام الجميع قبل الدخول فى مرحلة الإقرار والاستفتاء.
فى تقديرى أن نشاط الفلول من قبيل حشرجة الموت، أما المسار الرئيسى للثورة فلا بد أن يستكمل بكل قوة. على الرئيس مرسى بعد أن فرغ من مناكفات المجلس العسكرى وازدواجية السلطة المعطلة، أن ينطلق فى العمل الرئيسى التالى؛ وهو حركة المحافظين ثم حركة رؤساء الأحياء والمدن. تطهير الحكم المحلى له أولوية. وتطهير الوزارات من عناصر الفساد والتسلق والمستشارين الذين يحصلون على قرابة 20 مليار جنيه. وأن ينسى تماما برنامج الـ 100 يوم، فقد قام بأكبر وأجلّ عمل فى 40 يوما وهو الخلاص من المجلس العسكرى. الآن نريد الخطوة السليمة الأولى فى كل مجال: نريد المشروع الأول فى تعمير سيناء، نريد المشروع الصناعى الأول.. إلخ، علينا أن نتقدم على محاور التنمية الأساسية جميعا، بشكل مترابط ومتكامل. ولا بد من ملاحظة أن بعض الأفكار التى يطرحها رئيس الوزراء قنديل قد تثير القلق والخلاف، فهو ما يزال يتحدث عن أهمية الاقتراض من البنك الدولى وصندوق النقد الدولى، لا تزال بعض مشروعات القريبين من الإخوان المسلمين تركز على التجارة (الجملة والتجزئة) والاستيراد. لا بد أن نرى أفق العمل الصناعى الإنتاجى باعتباره قاطرة التقدم وتوفير فرص العمل والتنمية المستقلة الواعدة والناجزة. وفى هذا الإطار أرى زيارة الرئيس مرسى للصين فى منتهى الأهمية إذا كانت بأفق التعاون الاستثمارى والعلمى والتكنولوجى، وليس من أجل المزيد من الاستيراد الاستهلاكى. لقد سافر مبارك للصين عدة مرات وعاد بخفى حنين لأنه كان مرتبطا عضويا بالولايات المتحدة، كذلك لم يهتم بزيارة الهند. والصين على وشك أن تحتل اقتصاديا المركز الأول فى العالم وتهبط أمريكا للمركز الثانى، أما الهند فقد وصلت للمركز الرابع. والاقتصادان الهندى والصينى هما أكثر الاقتصادات سرعة فى النمو، ولولاهما لكان النمو العالمى بالسالب. وفى المقابل لاحظ الأزمات المتصاعدة فى الاقتصاد الأمريكى والأوروبى.
وسأعود لهذا الموضوع مرارا وتكرارا: هبوط الولايات المتحدة وصعود الهند والصين والعديد من دول أسيا وأمريكا اللاتينية وجنوب إفريقيا.
ولكن أكتفى الآن بالإشارة إلى أن أمريكا قوة آفلة، وأن الاهتمام الزائد بربط عجلة اقتصادنا بها فكرة حمقاء، فضلا عن أنها فكرة غير وطنية وغير مفيدة لاقتصاد البلاد ورفاهيته، ولنا فى ثلاثين عاما فى العهد البائد مثل واضح. فأرجو من السيد رئيس الوزراء ألا يردد على مسامعنا البشرى بأنه على وشك الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى أو البنك الدولى أو القول بأن القرض شهادة حسن سير وسلوك للاقتصاد المصرى، وهو نفس التعبير الذى قاله لى عصام شرف فى المرة الوحيدة التى التقيته فيها. وأذكر أننى نصحت شرف بالسفر إلى الصين واقترحت عليه من باب تخصصه أن يعقد اتفاقا مع الصين لبناء خط قطار سريع سرعته بين 300 و500 كيلومتر فى الساعة. ولكنه استخفّ بالفكرة وطالب منّى القيام بذلك!!
زيارة الرئيس مرسى للصين فرصة للحديث عن أهمية العلاقات الخارجية فى حل مشكلات مصر الداخلية، وسنعود لهذا الحديث. وكل عام وأنتم بخير بعيد الفطر، أول عيد فطر بدون مبارك وطنطاوى!

 

ضعف التواجد العلماني سبب الهجوم علي التيار الإسلامي

أكد الدكتور رفيق حبيب المسيحي  نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، أن الحملة التي يشنها التيار العلماني علي نظيره الإسلامي تعود إلي اختلاف حجم القاعدة الجماهيرية المؤيدة للتوجه الإسلامي مقارنة بحجم القاعدة الجماهيرية المؤيدة للتوجه العلماني، مما يشعر أصحاب التوجه العلماني بأنهم أقلية، لذا تشن حملة على أحزاب التيار الإسلامي، لأن المنتمين للتوجه العلماني يرفضون قبول الواقع.
وقال في تديونة لع علي موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) أنه في أي مجتمع هناك توجه يمثل الأغلبية، ويمثل التيار السائد، ومن لا ينتمي للتيار السائد، ينتمي لتيار الأقلية، وغالبا ما تحكم الأحزاب المنتمية للتيار السائد، وغالبا ما تكون الأحزاب المنتمية لتيار الأقلية في المعارضة (الأغلبية والأقلية بين السياسي والحضاري).
وتسائل: "هل المشكلة أن حزب ما حصل على الأغلبية؟، أم المشكلة أن تيار ما جماهيره تمثل أغلبية المجتمع؟، في حين أن تيار آخر، جماهيره تمثل أقلية؟، وقال: "أعتقد أنه لا يمكن أن يتهم فصيل بالاستئثار بالسلطة، وقد وصل لمقاعد السلطة السياسية عن طريق الانتخابات، لأن الناخبين يمكن أن يختاروا حزبا بأغلبية تمكنه من الحكم منفردا، ويمكن أن يختاروا حزبا في السلطة التشريعية ويختاروا مرشحه في السلطة التنفيذية".
وتابع: "الحزب الذي ينجح في الحصول على الأغلبية، لا يمكن أن يتهم بالهيمنة، لأن ما يصل له يعبر عن إرادة الجماهير المؤيدة له. واتهام من ينجح في الانتخابات بالهيمنة على السلطة، هو خروج على أبسط قواعد الديمقراطية، والتي تعني حكم الأغلبية".
وأضاف: "لا يمكن أن يكون الحزب الناجح مدانا، والحزب الأقل نجاحا هو الذي يشاد به. ولا يمكن أن يحصل حزب على أغلبية ثم يتقاسم السلطة مع أحزاب أقلية، وإلا فما جدوى الانتخابات، إذا كانت مقاعد السلطة سوف توزع بالحصص على الجميع! وما معنى التداول السلمي للسلطة إذا كان من ينجح انتخابيا ومن يفشل انتخابيا، يشارك يف السلطة
الوفد" يدشن "تحالف الأمة المصرية" لمواجهة الإسلاميين.. وموسى والفقى أبرز المشاركين
كشف السيد البدوى رئيس حزب الوفد عن وجود مشاورات يجريها حزبه مع قوى وطنية لتدشين "تحالف الأمة المصرية" ، وأضاف أن ذلك التحالف سيضم 50 شخصية عامة، فى حين سيتم إعلان المبادئ الخاصة به يوم الخميس القادم.

وأكد البدوى - خلال زيارته لأضرحة زعماء الوفد السابقين مساء أمس الأول - أن التحالف يهدف إلى التأكيد على مدنية الدولة وأن الإسلام دينها، كما يؤكد على الاحتكام لمبادئ الشريعة الإسلامية مع الإيمان بكل القيم الروحية للأديان السماوية، كما يؤكد هذا التحالف على المواطنة وأنه لا تفريق بين المواطنين على أساس الدين أو الجنس أو العرق، واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون واحترام حرية الصحافة واستقلال القضاء.

وأوضح حسام الخولى المتحدث باسم حزب الوفد أن ذلك التحالف سيضم قوى مختلفة أيديولوجية ولكنها مجمعة على مدنية الدولة، مشيراً إلى أنهم يختلفون فى الثوابت مع حزب التجمع،إلا أنهم سيسعون للتوحد حول هدف واحد، مؤكدًا أن هذا التحالف بعيدًا عن التيار الإسلامى ولن يسعى لضم أحد من رموز التيار الإسلامى إليه، مبررًا ذلك بأن الأحزاب الإسلامية حاليًا تمثل السلطة وذلك لكون الرئيس المنتخب عضوًا من حزب الحرية والعدالة، فى حين سيمثل التحالف الشعبى المصرى جانب المعارضة.

وأشار الخولى  إلى أن الـ50 شخصية الذين سيمثلون نواة لتحالف الأمة المصرية معظمهم من خارج الوفد، وأبرزهم عمرو موسى المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، والدكتور مصطفى الفقى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

كما كشف د. مصطفى الفقى عن مشاورات جرت بينه وبين حزب الوفد فى مقر الحزب منذ فترة للمناقشة بشأن هذا التحالف، مشيرا إلى أن الصورة النهائية للتحالف لم تتبلور بعد، إلا أنه رحب بوجود العديد من التحالفات والجبهات الداعية إلى مدنية الدولة.

وأكد الفقى إيجابية إنشاء مثل تلك الحركات لما تمثله من إثراء للعملية الديمقراطية، ووجود العديد من القوى تتحاور مع الرئيس بعيدًا عن الأساليب غير المشروعة، مشيرا فى الوقت ذاته إلى أن التحالف سيسعى إلى التنسيق مع كل القوى التى تؤمن بمدنية الدولة.

ومن جانبه قال عبد الغفار شكر المتحدث باسم التحالف الشعبى الاشتراكى أن حزبه لم يتلق أى دعوات من حزب الوفد بشأن "تحالف الأمة المصرية"، وأرجع ذلك إلى اشتراكهم فى التيار الثالث والذى رفض الوفد الانضمام إليه، مشيراً إلى اختلاف الرؤى بين الحزبين.

وأضاف شكر أن الفترة القادمة سوف تلقى عدة تحالفات بين قوى سياسية موجودة الآن وهذا أمر طبيعى لا يؤثر على الدولة المدنية سلبًا وإنما يعمل  لصالحها
المصريون رحاب أحمد ودينا عبد اللطيف.
 
 
"المصريون" تفتح ملف تعمير سيناء .. قلب مشروع النهضة

وكأنه قدر لسيناء أن تتقاذفها الأحداث الصعبة فقد كانت مسرحًا لثلاثة حروب كبرى، ونتيجة الفراغ الأمنى الناتج عن اتفاقية كامب ديفيد عاشت سيناء الكثير من أحداث العنف الدامى خلال فترة ما بعد الثورة كان أولها فى 29 يوليو 2011 حيث هاجم مسلحون ملثمون قسم شرطة العريش ثان وقذفوه بمدافع ثقيلة من عيار 250 مللى و500 مللى وجرينوف، وقنابل يدوية، ونجحوا فى إحراقه، وقتلوا خمسة أشخاص بينهم طفل وضابط شرطة وآخر ضابط جيش، وأصابوا 21 آخرين بينهم 8 من رجال الشرطة وجنديان من القوات المسلحة، وكانت آخر تلك الأعمال الإجرامية حادث الأحد الدامى الذى اختار إرهابيون موعد انطلاق مدفع إفطار رمضان  لتنفيذ جريمتهم الوحشية، وتمكنوا من قتل 16 ضابطا وجندى مصرى تابعين للقوات المسلحة، أثناء حراستهم للحدود المصرية فى سيناء ، وبين الحادثين المروعين وقعت عشرات الحوادث ومنها على سبيل المثال لا الحصر تفجير خط الغاز المصرى المؤدى إلى إسرائيل والأردن 17 مرة، والهجوم على أكمنة الأمن من الجيش والشرطة أكثر من 30 مرة، وخطف سياح أجانب، وقطع طرق، وخطف مواطنين سيناويين رجالاً وأطفالا .

ويرى الخبراء بل وعامة الشعب المصرى أن تعمير سيناء "قضية أمن قومى "، لأنه وببساطة لا حماية للبلاد إلا بأبنائها .. وبتعمير سيناء يغزو المصريون صحرائها وجبالها ووديانها ويملؤنها عمارًا وولدانًا، ومن هنا تكمن حماية سيناء التى هى حماية وأمن مصر.    

وتبلغ مساحة سيناء 61000 كم2، وبرغم غناها  بـ13 نوعًا من الخامات المعدنية بكميات كبيرة مثل الحديد والطفلة والرخام والحجر الجيرى، والجبس والكبريت والرمال السوداء  والرمال البيضاء التى تصنع منها القطع الالكترونية الدقيقة  والزجاج، تجاهلها النظام البائد لعقود، وقمع أهلها، حتى أن أغلبهم مازالوا يسكنون خيام جريد النخل، ولا يحملون بطاقة هوية !!

وبعد الثورة المصرية أصبحت سيناء هدفًا لتصريحات إسرائيل عن خطورتها على أمنها القومى بادعاء أنها وكرًا لتفريخ الإرهاب.

حيث صرح رئيس وزراء إسرائيل بأن سيناء أصبحت بؤرة للإرهاب، ولم تستطع مصر السيطرة عليها

كما دعى حزب "إسرائيل بيتنا" بشكل رسمى إلى احتلال سيناء زاعمًا بأنها جزء لا يتجزأ من الأراضى الإسرائيلية التى أوصت التوراة شعب إسرائيل باحتلالها.

أما الحاخام "يموزا عسرنيل " فقال .. لن ينهض شعب إسرائيل إلا باحتلال سيناء وضمها لأراضينا تنفيذًا لوصايا الرب.

وشجع العدو الصهيونى على إطلاق تصريحاته النارية، ما تمر به سيناء من أحداث خطيرة .

الكثير من الساسة والعسكريين أكدوا أن أمن مصر يبدأ فى أمن سيناء وأمن سيناء يبدأ بتعميرها.

ومن هنا ذهبت "المصريون" إلى الخبراء والمختصين لسؤالهم عن أنجح السبل وأفضلها لتعمير جزيرة سيناء

* د./ حمدى عبد العظيم: الزراعة والصناعة عمودا التنمية السيناوية

أكد الخبير الاقتصادى الدكتور حمدى عبدالعظيم أن تنمية سيناء تعتمد على استكمال المشروع القومى لتنمية سيناء، وزراعة 400 ألف فدان تقوم على مياه ترعة السلام والأمطار والمياه الجوفية

إضافة للتنمية الصناعية للمعادن الموجودة فى أرض سيناء.

مشيرًا إلى إمكانية عمل عدة مشروعات استثمارية للعرب والأجانب والمصريين  تخصص حق انتفاع، مما يتيح للدولة الاحتفاظ بملكيتها لأراضى سيناء.

وأضاف عبد العظيم  يمكن إقامة منطقة تجارة حرة أسوة ببورسعيد مما يجذب التكنولوجيا الحديثة والمستثمرين، وبذلك تنتعش سيناء اقتصاديا ويعمرها الصناع والزراع، وتعمر بالسكان الذين يدافعون عنها ضد أى عدوان خارجى أو داخلى .

* د./ أحمد عبد الوهاب: سيناء بها 10 ملايين فدان صالحة للزراعة

الخبير الزراعى الحائز على جائزة الأمم المتحدة للبيئة، وجائزة القرن العشرين فى المجال الزراعى الدكتور أحمد عبد الوهاب قال لـ"المصريون" إن سر نجاح الصين هو اهتمامها بالزراعة قبل الصناعة، وسر تأخر مصر هو اهتمامها بالصناعة وإهمالها الزراعة.

منبهًا إلى أن النشاط الصناعى قد يتوقف بقلة دعم الطاقة أو سوء شبكة الطرق أو الكبارى، ولكن النشاط الزراعى لا يوقفه نقص الدعم، وفى مصر لدينا كل سبل الزراعة من أراض خصبة ومياه وفيرة متمثلة فى مياه النيل فى بعض المحافظات والمياه الجوفية والأمطار فى البعض الأخر.

مشيرًا إلى أن الأراضى الصالحة للزراعة فى مصر والتى لا تحتاج إلى استصلاح تصل إلى 40مليون فدان منها 10 ملايين فدان فى سيناء وحدها لو تمت زراعتها بالفاكهة أو الخضر سيتهافت عليها العالم، لأن أراضى سيناء نظيفة لم تلوث تربتها بعد.

وعن سبل تعمير سيناء زراعيًا قال عبد الوهاب إن عمل جمعية زراعية تعاونية لكل 100 شاب تلبى لهم احتياجاتهم من سلالات وآلات زراعية وتقوم أيضا بعملية تصدير المحاصيل يعد من أهم عوامل جذب الشباب لزراعة أراضى سيناء.

مشيرًا إلى إمكانية إقامة مزارع سمكية على شواطئ سيناء تكفى لتغذية أوروبا بأكملها من الإنتاج السمكى.

وأوضح عبد الوهاب أن تقنية عمل المطر الصناعى أصبحت من أيسر التقنيات التى تستخدمها أغلب الدول ومنها سوريا والأردن، ومازالت تجهلها مصر !

واختتم صاحب جائزة "رجل العالم" حديثة لـ"المصريون " قائلاً.. مصر "ركنت" علمائها .. ولم تستفد من علمهم إلا فى قاعات المحاضرات، والنتيجة ..أراض خصبة يكسوها البوار .. وحدود مستهدفة، وشعب فقير رغم كثرة موارده.

* أسامة القصاص: تنمية سيناء تتم على ثلاثة محاور

ومن رجال العلم إلى رجال العمل حيث أكد أسامة القصاص أمين عام جمعية رجال الأعمال بشمال سيناء لـ "المصريون" أن سبل تنمية سيناء كثيرة ومتوفرة ولكن ينقصها النية الصادقة من قبل المسئولين، ولذلك لم يتم تعميرها حتى الأن .

وأوضح القصاص أن تنمية سيناء من الممكن أن تتم على ثلاثة محاور سياحية وزراعية وصناعية .

أما السياحية، فتتمثل فى شاطئ طوله 220 كم، لم يستغل حتى الآن، وسياحات السفارى وتسلق الجبال، إضافة إلى جوها الصافى النقى

وأنهى القصاص كلامه بسؤال لكل مسئول فى مصر بيده تنمية سيناء ولم يفعل قائلاً  " لماذا أصبحت تنمية سيناء مجرد مادة إعلامية نتغنى بها فى الصحف والفضائيات ؟ وإلى متى ستظل بوابة مصر الشرقية محاصرة  بأطماع اليهود وإهمال المسئولين وخيبة أمل السيناويين.

* اللواء عبد الوهاب مبروك : جميع مقومات التنمية متوفرة فى سيناء

اللواء عبد الوهاب مبروك محافظ شمال سيناء الأسبق، أكد لـ "المصريون " أن جميع مقومات التنمية متوفرة فى أرض سيناء، ولا ينقصها سوى هيئة أو جهاز حكومى يتولى تنفيذها، وإقامة مشروعات صناعية وزراعية وتجارية كبرى تجذب الشباب للسكن فيها، وبالتالى يمكن أن نحقق هدف توطين المليون ونصف المليون مواطن فى سيناء من ناحية، ومن ناحية أخرى سيتم من خلال تلك المشروعات استغلال المواد الخام المتواجدة فى سيناء - وتمثل كنزًا مفقودًا - بدلا من تصديرها بثمن بخس، مما يعود بالنفع على الاقتصاد القومى.  

مشيرًا إلى أنه بتنمية سيناء ستكمل ترعة السلام مسارها لنتمكن من زراعة 400 ألف فدان كمرحلة أولى، منها 125 ألف فدان تتبع محافظتى الإسماعيلية وبورسعيد، والباقى ستخضر بهم أراضى محافظة شمال سيناء.

منبهًا إلى ضرورة صدور مرسوم يقضى بتمليك الأراضى لأهالى سيناء، وحل مشكلات حقوق الانتفاع.

* شباب مصر: سيناء نعمرها بدمائنا

وفى السياق ذاته أبدى الكثير من الشباب المصرى رغبته فى المشاركة فى تعمير سيناء ومنهم عمرو سيد حاصل على بكالوريوس تجارة  قال لـ"المصريون"سيناء دى أعمرها بدمى" ولكن بشرط واحد فقط أن أعمرها لبلدى وليس لمستثمر ينهبها ويرحل إلى دياره.

مشيرًا إلى أنه قرأ الكثير عن سيناء ويعرف عن ثرواتها الكثير، وتمنى قبل الثورة أن يشارك فى صناعة تطويرها ولكنه كان يعلم أن تحقيق حلمه دربًا من المستحيل، وبعد الثورة أصبح لسيناء فى أحلامه وطموحاته نصيب الأسد وليس فقط لتخضير صفار رمالها وإنما لحمايتها من أطماع العدو الذى يتربص لها على حدودها.

أما عبدالله حسن مهندس تخطيط فقال "تعمير سيناء واجب دينى ووطنى" وتمنى لو زحف إلى سيناء مع ملايين المصريين ليبدأوا تعميرها ويبنوا مستوطنات مصرية على أراضيها، لحمايتها من أطماع اليهود.

مشيرًا إلى أن تعمير سيناء سيحل بالبركة على مصر لأن القرآن الكريم وصفها بالأرض المباركة بشرط التخطيط السليم.

وأضاف حسن أن سيناء تحظى بالأراضى التى يمكن زراعتها بالقمح، والجبال التى تحوى المعادن، والمناظر الخلابة التى تشجع على قيام السياحة فى أزهى صورها.

مات ألاف الشباب المصرى من أجل تحرير مصر من الطاغية وأملاً فى حياة كريمة .. ومستعد لثورة على صحراء بلادى وإن مت من أجل تخضيرها فلا بئس .. هذا ما قاله محمد شعبان "دبلوم تجارة".

مؤكدًا أن تعمير صحراء مصر حلم كل مصرى وخاصة سيناء لأنها مطمعًا لإسرائيل، وتعميرها يعد بمثابة وضع جيوش مصرية فى وجه العدو ولكن مع مراعاة اتفاقية السلام. فوجودنا فى سيناء حماية لها من أى معتدِ، إضافة إلى أنه سينعش الاقتصاد ويقضى على نسبة كبيرة من البطالة ويوفر العمل والسكن وهذا كل ما نحتاجه فى المرحلة المقبلة.
كانت هذه بعض من أحلام ملايين المصريين بسيناء "مصر الجديدة" التى نتمنى أن يتحول لون رمالها الصفراء إلى مروج خضراء، وأن تتحول جبالها إلى قلاع صناعية شامخة فى وجه العدو تنتج وتبث فى قلبه الرعب واليأس من أن ينال ذرة من رمالها

الخميس، ٢٣ أغسطس ٢٠١٢


الدعاء الدعاء يا أهل مصر الشرفاء أن يحفظ الله بلادنا من شرالأعداء !!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذى امن اهل مصر من قديم الزمان فقال :( ادخلوا مصر انشاء الله آمنين )فبلدنا بفضل الله مصونة مهما دبر لها الاعداء من مكائد ولا ادل على ذلك من ا لحملات الاستعمارية التى ازالها الله عز وجل عن بلادنا رغم عتوها وكبريائها
واستعلائها والتاريخ شاهد على ذلك ‘-وليس بخاف عنا –واذا كان هذا قد حدث من عدو اتى اجنبيا عنا ‘فالعجب كل العجب ممن يعيش على ارضها وتحت سمائها ينعم بفضل الله علينا فيها يريد زعزعة الاستقرار بعد بدت بوادره وقد رزقنا الله سبحانه برجل نحسبه تقيا ورعا يزهد فى مال البلد ‘ولا يستعمله الا فى موضعه ‘أما يخشى كل من يريد الفتنة ان تدركه دعوته ففِي مُسْنَد الْإِمَام أَحْمَد وَسُنَن التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَهْ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الْإِمَام الْعَادِل وَالصَّائِم حَتَّى يُفْطِر وَدَعْوَة الْمَظْلُوم يَرْفَعهَا اللَّه دُون الْغَمَام يَوْم الْقِيَامَة وَتُفْتَح لَهَا أَبْوَاب السَّمَاء وَيَقُول بِعِزَّتِي لَأَنْصُرَنَّك وَلَوْ بَعْد حِين "
فقد ورد في الحديث النبوي ( ثلاثة لا ترد دعوتهم الصائم حتى يفطر والإمام العادل ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين) الترمذي (3598)، ابن ماجه (1752)، أحمد (2/445)، ابن حبان (874) عن أبي هريرة.
اولا :أقول لمن يريد الخروج غدا وبعده فكر فى خروجك هذا هل هو لله ‘ هل هو من التعاون على البروالتقوى ؟ أم انه تعاون على الاثم والعدوان ؟ اسمع اخى الى هذا التحذير الالهى ‘وانتبه جيدا الى قول الله تعالى :( ...وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان واتقوا الله ان الله شديد العقاب ) سورة : فيا من عزمت على الخروج متعاونا على الاثم والعدوان ‘ اتق الله ان الله شديد العقاب .
ثانيا :أوصى اخوتى وزملائى الدعاة أئمة المساجد ووعاظ الازهر بأمرين : 1- ان يقوموا لله فى هذه الليلة قانتين - مع من يرغب فى ذلك من رواد المسجد -‘داعين الله سبحانه أن ينجى الله مصر من كيد الكائدين ومكر الماكرين ‘وأن من أراد نا وبلادنا بسوء أو مكروه أن يجعل الله كيده فى نحره وأن ينجينا والبلاد والعباد من شره ‘......)
2- ان يحذروا الناس شبابا وغيرهم من هذا الخروج الذى قد يجر البلاد الى ما لا تحمد عواقبه وان يبينوا للناس صواب الامر كى لا يخدع احد بنداءات قد يتوهموا انها حق لكن يراد به باطل .
ثالثا :أقول لكل من يثير الفتنة ويريد بالبلد سوءا او مكروها :انى احسب ان هذه الثورة وهذا الخير الذى بدأنا نجنى ثماره انما هو من فضل الله ‘ليس الا فنحن نرزح منذ أمد بعيد تحت القهر والاهانة وانتهاك أبسط معانى حرية الانسان ‘ وانتم تعلمون ذلك ، والله عز وجل اذا أراد شيئا كان رضى من رضى وسخط من سخط ‘ واذا كان ا لأمر كذلك فمراد الله نافذ ووعده بنصر الحق ناجز ‘ وانكم ان كنتم ،تحسبون أنكم تريدون بالبلاد والعباد خيرا فوالله ما هذا بخير ؛لان هذا الخروج لا تؤمن عواقبه قد يسال فيه دم أو تزهق فيه روح أو يتلف فيه مال ‘وان تبعة ذلك فى الدنيا والآخرة ليست على الداعى لهذا الاجتماع وحده بل على كل من شارك بترتيب أو تدبير أو حضور ‘ كذلك من علم ان شخصا ما سيخرج غدا ولم ينهه عن هذا المنكر الذى عزم عليه‘ فان النبى صلى الله عليه وسلم قال : (ان الناس اذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه )وقال ايضا : (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان )والجزء الاول فى الحديث مسؤوليتك ايها الوالد اذا علمت ان ابنا من ابناءك يريد الخروج أن تمنعه فأنت ولى أمره ‘وأما القسم الثانى من المسؤولية فهو على الدعاة الى الله وكل مسلم ومسلمة يستطيع الانكار باللسان نصحا وارشادا والا فهو آثم بترك النهى بلسانه ‘ فلا تكن أخى او أختى سلبيا فهذه شؤون البلد يريد البعض التخريب فيها .
‘أما ان كان الذى أخرجكم حقدا او حسدا فالمضرور أنتم لا غيركم فاعدلوا عن قصدكم خيرا لأنفسكم ‘واسمعوا الى ما يلى:
يقول الشاعر :اصبر على كيد الحسود فان صبرك قاتله
فالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله
وقول القائل : الا قل لمن كان لى حاسدا اتدرى على من أسات الأدب أسات على الله فى فعله كأنك لم تض لى ما وهب فكان جزاؤك أن خصنى وسد عليك طريق الطلب
وأخيرا أقول لحامل القران ‘الذى اعتلى المنبر يوما أو وعظ الناس مرة أستحلفك بالله الذى لا اله غيره ‘أما تخشى الله فى تحريدك على الفتنة ؟الم تذكر للمسلمين يوما القول الماثور : (الفتانة نائمة ملعون من ايقظها ) أما قرات فى صلاتك يوما :(...والفتنة أشد من القتل ) ( الفتنة أكبر من القتل ) أما يعد هذا ظلم ؟ أما قول الله تعالى :(... الا لعنة الله على الظالمين ) وقول النبى صلى الله عليه وسلم : (رب قارئ للقران والقران يلعنه ) ماذا تقول لربك غدا : (يوم يفر المرء من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه لكل امرى منهم يومئذ شأن يغنيه ) ؟.
وأحيطكم ىأخوتى علما بأننا لانعنى برسالتنا هذه الحجر على التعبير السلمى عما يريد الانسان ‘لكن اذا وجد سبب لذلك ‘ ونحن نرى الرئيس المنتخب وحكومته يصلون الليل بالنهار ولا يدخرون جهدا فى النهوض بهذا البلد ‘وهذا واضح جلى لكل من نظر بعين العدل والحيادية ومايز بين الماضى القريب وما نحن فيه الآن .
وحتى لا يظن أحد أنى اقول ذلك لكونى اخوانيا ‘أو دفاعا عن الاخوان ‘ بلى ولكنه الحرص على مصلحة البلد و يعلم الله انى لست تحت أى مسمى جماعى أو حزبي واصررت ابراز اسمى وصورتى لأجل ذلك .
اللهم يا ودود يا ودود يا ودود يا ذاالعرش المجيد يا ذا البطش الشديد يا من ملأ نوره أركان عرشه يا مغيث أغث البلاد والعباد من شرأهل الفساد ‘واخزهم فى الدنيا ويوم التناد اللهم من أراد البلاد أو العباد بسوء أو شر أو مكروه ‘اللهم فأخرس لسانه وشل أركانه ‘واشغله بنفسه ‘ واجعله عبرة لغيره ‘اللهم ‘ آمين آمين آمين .
فضيلة الشيخ محمد عطية الواعظ بالازهر

الأحد، ١٢ أغسطس ٢٠١٢

اتهامات لإسرائيل بتدبير هجوم رفح

نس زكي-القاهرة
مع استمرار العمليات التي يشنها الجيش المصري حاليا على مواقع لمسلحين في شبه جزيرة سيناء، فقد واصل العديد من المحللين والقوى السياسية توجيه سهام الاتهام نحو إسرائيل بالمسؤولية عن هجوم رفح الذي وقع قبل أيام وأدى إلى مقتل 16 وإصابة سبعة من عناصر قوات حرس الحدود المصري.

المحلل السياسي إبراهيم الدراوي، قال للجزيرة نت إنه يتهم المخابرات الإسرائيلية (موساد) بالوقوف خلف هجوم رفح بالتعاون مع جهتين أخريين هما عناصر بجهاز أمن الدولة المصري الذي تم حله عقب سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك وكذلك عناصر من جهاز الأمن الوقائي المنحل في غزة الذي كان يرأسه القيادي بحركة التحرير الوطني الفلسطيني(فتح) الفلسطينية محمد دحلان.
وكشف الدراوي -وهو مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة- للجزيرة نت أن دحلان يتنقل ما بين القاهرة ودبي منذ غادر غزة عقب الحسم العسكري عام 2008 الذي انتهى بسيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على قطاع غزة وحل جهاز الأمن الوقائي.
وأضاف الدراوي أن نحو أربعة آلاف من عناصر الأمن الوقائي ما زالوا يقيمون بمصر منذ عام 2008، ومن المحتمل أن يكون بعضهم قد اشترك مع عناصر من أمن الدولة المصري المنحل في المساعدة لتنفيذ مخطط إسرائيلي يستهدف تقويض الاستقرار في مصر.
المحلل السياسي إبراهيم الدراوي: الموساد تعاون مع جهتين لتنفيذ هجوم رفح )
تعاون قديم
وقال الدراوي إن التعاون بين الأمن الوقائي وأمن الدولة كان مزدهرا بالسنوات الأولى من القرن الحالي، وخصوصا في تقاضي "إتاوات" من المواطنين الفلسطينيين للسماح بعبورهم من قطاع غزة إلى سيناء، كما اتهم الدراوي دحلان بالتورط في تهريب كميات كبيرة من الأسلحة الأشهر الماضية من ليبيا إلى مصر.
وعن استهداف الجيش المصري حاليا لمواقع عناصر وصفت بأنها قد تكون جهادية متطرفة يشتبه في قيامها بتنفيذ هجوم رفح أو هجمات سابقة ضد الجيش والأمن المصريين في سيناء، قال الدراوي إن العناصر الجهادية سواء بسيناء أو غزة صنيعة دحلان وإسرائيل بهدف إثارة المتاعب لحركة حماس ومصر. 
وللتدليل على وجاهة اتهامه لإسرائيل، يشير الدراوي إلى أنها سمحت الأيام القليلة الماضية بدخول نحو 150 شخصا بينهم مصريون وفلسطينيون وأفارقة إلى أراضيها قادمين من منطقة الحدود مع مصر وأرجعت ذلك إلى ما وصفتها بأسباب إنسانية.
وبدوره، يعتقد الكاتب فهمي هويدي أن لإسرائيل دورا فيما حدث برفح، ويتحدث عن شواهد لنوع من الاختراق والتوجيه المخابراتي الإسرائيلي لمجموعات بسيناء ثم القضاء على هذه المجموعات بعد تنفيذ العملية لإخفاء أي دليل على هذا التآمر. 
مصالح إسرائيلية
وأضاف هويدي بمقال صحفي أن لإسرائيل مصالح كثيرة من هجوم كهذا منها الضغط على النظام المصري الجديد ودفعه للتقارب مع إسرائيل بدعوى وجود خطر إرهابي مشترك، وكذلك إرباك هذا النظام والعمل على إبقائه أسير خطوط السياسة الخارجية التي كانت متبعة بعهد النظام السابق، فضلا عن محاولة إحداث وقيعة بين المصريين والفلسطينيين وقطع الطريق على التحسن الإيجابي بالعلاقة بين الحكومة المصرية وقطاع غزة.
وبالتزامن مع هذه التصريحات، فقد تقدم اثنان من أعضاء مجلس الشعب المنحل ببلاغ إلى النائب العام يتهمان فيه إسرائيل بتدبير الهجوم ويدللان على ذلك بهروب المسلحين عقب تنفيذهم الهجوم عبر معبر كرم أبو سالم الخاضع للسيطرة الإسرائيلية قبل أن يتم استهداف المدرعة التي استخدموها بعملية الهروب.
الباحث السياسي أشرف العطار: الهجوم سيؤدي إلى عكس ما أراده مدبروه (الجزيرة)
وكان الشيخ حافظ سلامة الذي اشتهر بقيادته المقاومة الشعبية بمدينة السويس ضد الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو نصف قرن، قد استخدم نفس النقطة للتدليل على اتهامه لإسرائيل بالتورط في تدبير الهجوم ودعم منفذيه.
وبدوره يؤكد الباحث السياسي أشرف العطار للجزيرة نت أن توجيه أصابع الاتهام نحو إسرائيل أمر منطقي تماما بالنظر إلى المستفيد من مثل هذا الهجوم، لكنه يوضح بالوقت نفسه أن تطورات الأيام الماضية تؤكد أن الهجوم سيؤدي إلى عكس ما أراد مدبروه.
ويشرح العطار مقصده مؤكدا أن هذا الهجوم نبه السلطات المصرية إلى ضرورة وضع حد للسياسة التي استمرت طوال عهد مبارك وكانت نتيجتها إهمال سيناء وتركها بعيدة عن سلطان الدولة، معربا عن اعتقاده بأن مصر الثورة وعت الدرس ولن تفرط في أمن واستقرار سيناء التي تمثل بوابتها الشرقية على العالم.
إطلاق النار على مسجد في الولايات المتحدة
أُطلق عياران ناريان على مسجد في مدينة مورتون غروف في ولاية إيلينوي، وذلك بحسب ما صدر عن مكتب "مجلس العلاقات الأمريكية - الإسلامية" في شيكاغو.
وقال المجلس في بيان: "أضرار لحقت بجدار المسجد من العيارات التي مرَّت على بعد بضعة سنتيمترات من رأس الحارس".
وأضاف: "كانت العيارات قوية بما فيه الكفاية لتقتله فيما لو أصابته".
وفي البيان، عبَّر مكتب "مجلس العلاقات الأمريكية -الإسلامية" في شيكاغو عن مخاوفه من هذا الوضع المثير للقلق.
وأفادت المعلومات الأولية من التحقيق، التي ذكرها المجلس في بيانه أن العيارات قد يكون أطلقها أحد جيران المسجد الذي يعارض منذ زمن طويل وجوده قرب منزله.
يشار إلى أن وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس كان قد أبدى أسفه عقب تدنيس مسجد مونتوبان بجنوب غرب فرنسا حيث عُثر أمس أمام المسجد على رأسيْ خنزيرين.
وقال مانويل في رسالة وجَّهها إلى الرئيس الإقليمي لتجمع مسلمي فرنسا الذي يتبعه المسجد: "بصفتي مواطنًا ووزيرًا مكلفًا الأديان لا يسعني إلا أن أعبِّر عن سخطي إزاء هذا الفعل المستفز الذي يسيء لكرامة مسلمي فرنسا، ويصدم جميع مواطنينا المتعلقين بقيم التسامح".
وأكد الوزير الفرنسي عزمه الكامل وتصميم أجهزة الشرطة المكلفة التحقيق على كشف المسئولين عن هذا العمل الحقير بهدف إحالتهم إلى القضاء.
وكان وزير الداخلية الفرنسي - المسئول عن دور العبادة - قد دعا المسلمين إلى إنشاء إسلام "فرنسي"، وذلك أثناء افتتاحه للمسجد الكبير في مقاطعة سيرجي بحضور محمد موسوي رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية.
مفكرة الاسلام

مصادرة صحيفة مصرية لإهانتها الرئيس والتحريض على الفوضى
صادرت السلطات المصرية صحيفة خاصة بسبب إهانتها للرئيس محمد مرسي وتحريضها على الفوضى.
وقالت مصادر قضائية: إن رئيس محكمة الجيزة الابتدائية أيَّد الأمر الخاص بضبط ومصادرة أعداد جريدة الدستور التي صدرت السبت.
وجاء قرار المحكمة على خلفية تحقيقات النيابة التي تتهم الصحيفة بإهانة رئيس الجمهورية والتحريض على الفوضى، والحض على الفتنة الطائفية, وفقًا للعربية نت.
وجاء ذلك أيضًا بعد بلاغات تلقتها إدارة مكافحة جرائم المطبوعات بوزارة الداخلية، اتهموا فيها الصحيفة والقائمين عليها بسب وقذف الرئيس محمد مرسي والتحريض على الفتنة الطائفية واستخدام ألفاظ وعناوين وأخبار لا تليق مع مكانة رئيس الجمهورية.
وأضاف المبلغون أن "الصحيفة تسببت في إحداث الفتنة الطائفية بدهشور، وطالبت باتخاذ الإجراءات القانونية ضد رئيس مجلس الإدارة رضا إدوارد، ورئيس تحريرها هشام عفيفي".
ونشرت الصحف المصرية أن سحب أعداد "الدستور" من السوق راجع إلى ورود معلومات عن قيام الجريدة بنشر مواد صحافية تمس شخص رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي وتتناوله بقدر من الإساءة والإهانة.
من جهة أخرى, دفع الجيش المصري يوم السبت بـ 12 راجمة صواريخ إلى مدينة رفح الحدودية مع قطاع غزة.
وأكد شهود عيان في سيناء أن الجيش المصري دفع بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى سيناء، شملت 100 ضابط وجندي، و28 سيارة تحمل علي متنها صواريخ ومنصات إطلاقها، و25 دبابة مجنزرة محملة على 13 شاحنة كبيرة، كما دفع بـ12 راجمة صواريخ بمدينة رفح، كما شملت التعزيزات 5 سيارات تابعة للشرطة العسكرية و12 سيارة كبيرة تحمل ذخيرة.
وأكدت مصادر أمنية أن هذه التعزيزات تأتي في إطار الاستعدادات العسكرية لدعم الحملة الأمنية التي يشنها الجيش لملاحقة مسلحين متهمين بالهجوم على نقطة تفتيش تابعة له الأحد الماضي ما أسفر عن مقتل 16 جنديًّا وإصابة 7 آخرين، وفقًا لوكالة الأناضول للأنباء.
وأوضحت هذه المصادر أنه قد سبق هذه التعزيزات وصول دفعتين أخرتين على مدار اليومين الماضيين ضمت 100 آلية ما بين دبابة ومدرعة، في حين وصلت قوات شرطة قوامها 750 ضابطًا وجنديًّا وعربات حديثة وآليات.
ويقوم الجيش المصري وقوات الأمن المركزي والشرطة المدنية، بحملة أمنية كبيرة في سيناء، لملاحقة المتورطين في الهجوم الغادر على أكمنة الجيش المصري، الأسبوع الماضي، حيث أكدت القيادة المصرية أنه لن يهدأ لها بال حتى تقتص من مرتكبي هذا الهجوم، وتعيد بسط سيطرتها على سيناء مرة أخرى.

 غلق قناة «الفراعين» قرار إداري لا يمس حرية الإعلام


اكد وزير الإعلام، صلاح عبد المقصود، أن ما تم بشأن "قناة الفراعين" من قبل هيئة الاستثمار كان قرارا إداريا لم يمس حرية الإعلام في شىء، كما لم يمس حرية تداول المعلومات.

وقال عبد المقصود: "القرار جاء تطبيقا للقانون على قناة رأى منها تجاوزا في حق رئيس الدولة وبعض المسئولين فيها وصل هذا الأمر إلى حد التحريض على القتل وتوجيه الإهانات المتتالية لرأس الدولة الذي يمثل رمز الدولة المصرية".

وجدد تأكيده على حرية الإعلام وضرورة توفير المناخ الملائم لأداء الإعلاميين والصحفيين لدورهم المهني، مضيفا، "يجب التفريق بين حرية الإعلام وحرية التحريض أو إثارة الفتن بين طوائف المجتمع، أو استخدام أسلوب السب والقذف العلني على شاشات الفضائيات".

وأشار إلى أن وزارة الإعلام ليست طرفا وليست مختصة بإدارة الفضائيات الخاصة، نظرا لكونها تخضع لقانون المنطقة الإعلامية الحرة، وبالتالي، هناك مجلس إدارة لهذه المنطقة يتولى تطبيق القانون على المخالفين، وذلك وفقا للبنود التي جرى الاتفاق عليها في العقد.

وأوضح أنه على المستوى الشخصي تلقى اتصالات عديدة من المواطنين حول صمت الجهات المسئولة عن هذه التجاوزات، للدرجة التي قيل فيها إن كان الرئيس متسامحا فنحن كشعب لسنا متسامحين، لأن كرامة الرئيس من كرامة الشعب، مشيرا إلى التجاوزات الخطيرة التي شهدتها جنازة شهداء رفح، والتي راح ضحيتها 16 من ضباط وجنود القوات المسلحة، وصلت إلى حد الاعتداء على عدد من الرموز السياسية والوطنية.

وحول واقعة استضافة قناة النيل للأخبار لمعلق إسرائيلي في إحدى نشراتها على أحداث سيناء، أكد الوزير أنه أمر بالتحقيق على الفور في الواقعة، كما أكد أن التحقيق انتهى بالفعل، وتم إحالته للشئون القانونية لإبداء الرأي في القرار المناسب بشأن فريق العمل الخاص بالبرنامج.

يشار إلى أن قناة النيل للأخبار كانت قد تواصلت مع عدد من المحللين المصريين والفلسطينيين، إضافة للمحلل الإسرائيلي للتعليق على الحادث الإرهابي الذي تعرض له أحد المواقع العسكرية المصرية، والذي تبين أن المشرفة المنسقة بالقناة قامت بالاجتهاد من نفسها، وأخطأت بدون الرجوع لأحد، حيث فكرت في استضافة هذا الضيف لإظهار وجهة النظر الإسرائيلية في الموضوع
الشروق.

قضاة يدعمون حملة تولى المستشار زكريا عبد العزيز منصب النائب العام
 
أعرب عدد من القضاة عن تأييدهم لحملة ترشيح المستشار زكريا عبد العزيز رئيس نادى قضاة مصر السابق لمنصب النائب العام خلفًا للنائب العام الحالى المستشار عبد المجيد محمود، واصفين إياه بـ "قاضى الثورة والمناضل ضد النظام السابق".
جاء ذلك فى الوقت الذي أكدوا فيه أنه لا يحق ـ من الناحية القانونية ـ للدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية عزل النائب العام الحالى إلا إذا تقدم هو نفسه باستقالته أو أن يتم تعديل قانون السلطة القضائية ليتم السماح له بعزله من منصبه.
وقال المستشار أحمد الخطيب رئيس محكمه استئناف الإسكندرية، إنه يؤيد تعيين المستشار زكريا عبد العزيز فى منصب النائب العام باعتباره قاضى الثورة الذى لم يترك ميدان التحرير خلال أيام الثورة واصفًا إياه بأنه رمز من رموز تيار استقلال القضاء, كما أنه يعارض توغل السلطة التنفيذية فى أعمال السلطة القضائية فضلا عن أن مواقفه مشهودة فى إحساسه بالآلام ومعاناة المتقاضين، كما أن له باع كبير فى النضال ضد النظام السابق منذ كان طالبًا بالجامعة حتى التحق بالعمل القضائى بعد ذلك.
وأوضح الخطيب أن لكل عصر رجاله القادرين على تحمل مسئولياته، قائلا: لا اعتقد أن من كان أداة من أدوات النظام السابق أو ركن من أركانه بما يحمل من فكر وأسلوب أداره قادر على مواكبة المرحلة المقبلة والتى تختلف جذريًا عن المرحلة السابقة على المستويين السياسى والقانونى. وأكد أن المستشار عبد العزيز هو الأنسب لتولى هذا المنصب لقدرته على فتح ملفات الفساد، بجانب انعدام صلته بأى من رموز النظام السابق وبالتالى يتعين عليه  الحفاظ على مكتسبات الثورة.
من جانبه، أيد المستشار أشرف ندى رئيس محكمة استئناف أن يتولى المستشار زكريا عبد العزيز منصب النائب العام باعتباره من أفضل الكفاءات القضائية فى مصر التى تتمتع بالنزاهة والقوة فى العمل وشارك فى الثورة منذ بدايتها وحتى نهايتها. وأشار إلى أن قضاة تيار الاستقلال يؤيدون تولى عبد العزيز منصب النائب العام قائلا بسخرية: "أن النائب العام الحالى المستشار عبد المجيد محمود لم يعمل إطلاقا فى القضاء حيث إن مدة عملة فى القضاء لم تزيد على 20 يومًا".
بينما كشف المستشار كمال قابيل رئيس محكمة استئناف القاهرة عن أنه وطبقًا للقانون لا يحق للرئيس الدكتور محمد مرسى عزل النائب العام الحالى المستشار عبد المجيد محمود إلا إذا تقدم هو نفسه باستقالته من منصبه، مشيرًا إلى أن عزله من منصبه يتطلب تعديل قانون السلطة القضائية.
وقال إنه يؤيد تولى عبد العزير منصب النائب العام باعتباره رجل كفء وجدير بهذا المنصب, كما أنه رجل وطنى ومخلص وخدم القضاء طوال فترة عمله به، مؤكدًا أنه طالب بتعديل قانون السلطة القضائية. كما أن له تاريخه ووطنيته الذى يشهد به جميع القضاة، مشيرًا إلى أنه ممن وقفوا فى وجه النظام السابق وكان يحاربه بكل قوة حيث كان مثال للقاضى الشريف الذى يؤدى عمله بكل نزاهة وشفافية.
 
أقباط ينددون بمؤتمر الأنبا "أباكير" في المهجر
 
عبر عدد من القيادات القبطية فى مصر عن رفضهم الشديد لمؤتمر "لا للإقصاء ولا للتهجير قسرًا" العالمى، الذى عقده أمس السبت الأنبا أباكير أسقف الدول الإسكندنافية بالسويد التابعة للكنيسة القبطية بالمهجر، مؤكدين أنهم متمسكون بمعالجة مشكلاتهم على المائدة المصرية، وأن حادثة "دهشور" مشكلة مصرية وليست طائفية، رافضين أى تدخل خارجى فى شئون مصر.
وقالت مارجريت عازر، الناشطة السياسية والقيادية بحزب "الوفد"، إن أقباط المهجر ليس لهم أدنى علاقة بمصر ولا يمثلوها فى أى شىء، مشيرة إلى أن مشكلات الأقباط لن تحل إلا من خلال التفاوض داخل الوطن؛ لأن المسيحيين المصريين أكثر الناس إدراكًا لمشكلاتهم وهم القادرون على حلها.. وأشارت إلى أن أقباط المهجر يعيشون فى مناخ سياسى مختلف كل الاختلاف عن المناخ المصرى، وهم يزعمون دفاعهم عن الحريات ولكنهم فى الحقيقة لا علاقة لهم بها، ولن يدركوا أبدًا طبيعة النسيج المصرى المكون من المسيحيين والمسلمين.
من جانبه، أكد رمسيس النجار محامى الكنيسة، أن أى توصيات أو قرارات ستخرج من هذا المؤتمر لن يكون لها أى جدوى أو تأثير على أرض مصر، مشيرًا إلى أن أقباط المهجر لا يحق لهم تدويل حادثة دهشور، وليس لهم أى سلطان أو قرار على أقباط مصر.
بدورها، ناشدت جورجيت قلينى الناشطة السياسية، عقلاء الأمة بسرعة الوقوف على كل مشكلات الأقباط وخاصة أزمة دهشور والتوصل إلى حلول عادلة ومرضية لها؛ حتى لا يتم السماح لأقباط المهجر وغيرهم التدخل فى شئون مصر والتنديد بقضايا الأقباط.
وقال الدكتور جرجس كامل، الباحث الكنسى، إن الكنيسة القبطية فى مصر ليس لها أدنى دور فى الحث على إقامة هذا المؤتمر، مشيرًا إلى أن الكنيسة القبطية حريصة على وحدة النسيج الوطنى وترفض مناقشة أى قضايا خاصة بالأقباط خارج المائدة المصرية، وأن حادثة دهشور لابد أن تعالج بمعزل عن الدين، فهى مشاجرة عادية بين مصريين وليست بين مسلم ومسيحى.
وتابع قائلاً: "إن هذا المؤتمر وغيره من الدعوات إلى إضراب ووقفات تحريضية لأقباط داخل مصر لن يؤثر على علاقة قطبى الأمة القوية"، واصفًا هذه المحاولات بأنها شخصية من قبل بعض الأساقفة ولا تمثل كل الأقباط، مؤكدًا أن رد أقباط مصر عليها سيظل دائمًا: "افعلوا ما يروق لكم فى الخارج ولن تستطيعوا التأثير على الملحمة الوطنية المصرية بين المسلمين والأقباط فى الداخل".
المصريون


رئيس تحرير الجمهورية: الكلام عن "أخونة الصحافة" يروج له أتباع صفوت الشريف

واصل بعض الصحفيين فى الصحف القومية احتجاجهم على حركة التغييرات الجديدة لرؤساء تحرير الصحف القومية معتبرين أنها بداية لـ"أخونة الصحف القومية"، فى الوقت الذى استمر فيه بعض الكتاب فى حجب مقالاتهم احتجاجاً على هذه الخطوة فيما اعتبر رؤساء التحرير هذه الخطوة نتيجة ولاء هؤلاء الكتاب لصفوت الشريف وزير الإعلام الأسبق، وأحد أقطاب النظام السابق، الذى أوصلهم لهذه المكانة.
ورفض جمال عبد الرحيم، رئيس تحرير جريدة الجمهورية، ما أثير حول "مخطط أخونة مؤسسات الدولة"، ووصفه بأنه "كلام غير صحيح بنسبة 100%"، مؤكدا أنه ليس له أى علاقة بجماعة الإخوان المسلمين ولو فرض عليه خبر فسوف يتقدم باستقالته.
وقال إن هناك تربصا غير مسئول أصبح هو السمة الأساسية فى مصر من بعد الثورة، فأصبح الاعتراض من أجل الاعتراض فقط، فتم الاعتراض على الحكومة قبل تشكيلها، ثم على رؤساء التحرير قبل تعيينهم، وقال: إن مجلس الشورى الذى وضع معايير اختيار رؤساء التحرير، وجميع الرؤساء المختارين ليس لهم علاقة بجماعة الإخوان.
وشن عبد الرحيم الجديد هجوما على الكتاب الذين امتنعوا عن كتابة مقالاتهم واصفا إياهم بـ"اليساريين" الذين يقومون بتصفية حساباتهم مع الإخوان، متسائلا: لماذا يمتنع جمال الغيطانى عن كتابة مقاله وهو الذى عينه صفوت الشريف؟. وقال إن الكاتب صلاح منتصر الذي انسحب من لجنة اختيارات الصحف القومية هو أول من نادى بالتطبيع مع إسرائيل وزارها أكثر من مرة، وهو الذى كبد مجلة "أكتوبر" أثناء رئاسة تحريرها خسائر أكثر من 1.5 مليون جنيه.
من جانبه، اتهم محمد سلامة، نائب رئيس تحرير جريدة المسائية التابعة لمؤسسة الأخبار، مجلس الشورى بأنه ترك معالجة الأزمات والمشاكل العملية والتضخم البشرى والديون والتحدى التكنولوجى، واتجه فقط لمعالجة القشور المتمثلة فى تغيير رؤساء التحرير، مطالبا بتدخل نقابة الصحفيين بشكل مباشر فى حل هذه المشاكل والرقابة عليها.
وزعم سلامة أن اختيار رؤساء التحرير تم على أساس القرب من الإخوان، وقال إن هناك توجها فعلاً لأخونة الصحافة والإعلام، مدللاً على ذلك بتعيين صلاح عبدالمقصود وزيراً للإعلام، وترشيح الصحفيين الإسلاميين لمعظم المناصب.
وكشف سلامة عن اتجاه لتحويل الصحف الخاسرة إلى مواقع إلكترونية مما يهدد مستقبل الصحفيين والعاملين بهذه المؤسسات، فالأهرام بها 15 ألف صحفى وعامل والأخبار أقل من هذا العدد بقليل والعديد من الأسر مهددة بالتشرد إذا حدث ذلك.
فى السياق ذاته، رفض ممتاز القط، رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم الأسبق، ما أشيع حول "أخونة المؤسسات الصحفية"، وقال: إنها ليس لها أساس من الصحة، إلا فى حالة أو حالتين فقط، مؤكدًا أن المجموعة المختارة لرئاسة تحرير الصحف الآن على درجة عالية من الكفاءة، مشيرا إلى أن الأسلوب الذى تم به اختيارهم أفضل بكثير مما كان يحدث فى السابق، لأنه تم بناء عن اختيار لجنة ووضعت هذه اللجنة مجموعة من المعايير التى تم من خلالها اختيارهم.