السبت، ٢٦ سبتمبر ٢٠٠٩

مصادر: ليبرمان التقى نظيره المغربي سرًا في نيويورك

مفكرة الإسلام: أكدت مصادر إعلامية "إسرائيلية" أن وزير الخارجية "الإسرائيلي" اليميني المتطرف أفيجدور ليبرمان، التقى سرًا فى نيويورك نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري.
وأضافت الإذاعة "الإسرائيلية" في تقرير لها أن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو، المتواجد في نيويورك بصحبة وفد رفيع للمشاركة فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، يعتزم لقاء وزيري خارجية البحرين وقطر، وربما مسؤولين آخرين فى هاتين الدولتين في مسعى لتطبيع العلاقات مجددًا معهما.
وكانت مصادر إعلامية فلسطينية قد قالت، مؤخرًا، إن "إسرائيل" نجحت في عقد لقاءات ثنائية مع قادة عرب على هامش الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.
ونقلت عن مصادر في نيويورك وصفتها بـ "المطلعة" أن هذا اللقاءات تم الاتفاق بشأنها مسبقًا، في لقاءات سرية عقدها رئيس مجلس الأمن القومي "الإسرائيلي"، ورئيس جهاز الموساد مع مسؤولين من دول عربية.
أوباما يضغط على محمد السادس لدفعه باتجاه التطبيع:
وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية قد كشفت أن وزارة الخارجية "الإسرائيلية" تستعد لإرسال بعثات دبلوماسية لدولٍ عربية.
وذكرت أن "إسرائيل" شرعت في جس نبض الإدارة الأمريكية حول أول الدول العربية التي ستقيم علاقات دبلوماسية معها، وهل هي: قطر، المغرب، سلطنة عُمان أم تونس؟
وأضافت أن عملية جس النبض هذه تجري في إطار الاستعداد للمسألة من الجوانب الفنية والبشرية والمالية والأمنية.
وأوضحت أن عملية جس النبض تقع في إطار الصيغة التي تعامل بها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما انطلاقًا من مبدأ مكافأة "إسرائيل" على تجميد الاستيطان بخطوات حسن نية عربية رسمية.
ونقلت مصادر صحافية، في وقتٍ سابق، عن مسؤولين أمريكيين قولهم: "إن الولايات المتحدة تمكنت من إنجاز سلسلة من بوادر حسنة تطبيعية من دول عربية تجاه "إسرائيل".
وقالت "يديعوت" إن عُمان، المغرب، تونس، قطر وموريتانيا من بين الدول التي قد تستجيب للمبادرة الأمريكية للتطبيع مع "إسرائيل"، وأوضحت أن ثمة تقدير "إسرائيلي" بأن الدولة الأولى التي ستستجيب للمبادرة هي قطر أو عُمان.
وأشارت "يديعوت" إلى أن "الإسرائيليين" يريدون أن يروا استئنافًا للعلاقات مع المغرب، وأن أوباما يمارس الضغط على الملك المغربي، محمد السادس.
مظاهرات بالمغرب احتجاجًا على محاولات التطبيع:
وتظاهر عشرات المغاربة، في وقتٍ سابق، بوسط العاصمة الرباط احتجاجًا على ما أكدوا أنه بوادر تطبيع واضحة في العلاقات بين المغرب و"إسرائيل".
واستنكر المتظاهرون محاولات تطبيع العلاقات المغربية "الإسرائيلية" من خلال مبادرات كبيع بعض المواد "الإسرائيلية" في الأسواق المغربية وتوزيع مجلة "إسرائيلية" في المغرب وإقدام مجموعة من المغاربة الأمازيج في الآونة الأخيرة على تأسيس "جمعية للصداقة الأمازيغية الإسرائيلية".
وقال خالد السفياني رئيس "مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين" التي أشرفت على المظاهرة بالإضافة الى جمعيات أخرى حقوقية وجمعيات مجتمع مدني: "كل تطبيع خيانة وكل المطبعين مجرمون خونة وشركاء لإسرائيل في جرائمها".
ودعا السفياني المسئولين إلى التطبيع مع أهل غزة والمقاومة والتوقف عن محاولات التطبيع مع الإجرام والإرهاب الصهيوني.

ليست هناك تعليقات: