الأربعاء، ١٣ يناير ٢٠١٠

قال إن فتح معبر رفح بشكل دائم يكسر التزامنا أمام إسرائيل.. أبو الغيط: حماس تريد اعترافنا بحقها في حكم غزة ونحن نرفض

أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الثلاثاء أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تسيطر على قطاع غزة، تريد اعترافًا مصريًا بحقها في حكم القطاع، ونحن نرفض ذلك.
وقال أبوالغيط في مقابلة تلفزيونية بثت وكالة أنباء الشرق الأوسط مقتطفات منها اليوم: "إنَّ الحركة ترغب في الحصول على الاعتراف المصري بحقها في حكم غزة، وبشرعية وجودها في القطاع".
وأشار إلى أن مصر ترفض الاعتراف بأي حق للحركة في حكم القطاع؛ لأنه يعني "الاعتراف بشرعية دولتين فلسطينيتين، وسلطتين لهاتين الدولتين".
وقال أبو الغيط: إنَّ فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بشكل دائم وبصفة رسمية، استجابة لمطالب سياسيين مصريين وعرب "سيكون بمثابة اعتراف بحركة حماس، كقوة مسيطرة على قطاع غزة، وهو ما سيعد كسرًا لكل الالتزامات المصرية تجاه إسرائيل، وتجاه المجتمع الدولي المتمثل في الاتحاد الأوروبي".
وبحسب اتفاقية دولية تكون السلطة الفلسطينية مسئولة عن تشغيل المعبر على الجانب الفلسطيني، ويشرف على المرور منه مراقبون من الاتحاد الأوروبي توفر لهم إسرائيل تسهيلات لازمة لعملهم.
وتقيم مصر حاليًا حاجزًا حديديًا تحت خط الحدود مع قطاع غزة، لمكافحة الأنفاق التي يحفرها الفلسطينيون تحت الحدود، وتقول إنها تُستخدم في دخول البضائع والمواد اللازمة للحياة في القطاع.
وقال الوزير المصري إنَّ إنشاءات الحاجز "تتعلق بالأمن القومي المصري، وهو حق الدفاع عن المصالح المصرية. لكنه أضاف أن "مصر لن تسمح للحظة واحدة بتجويع الشعب الفلسطيني".
وأوضح أن تفجيرات وقعت في مصر في الفترة الماضية أثبتت أن الأنفاق تحت خط الحدود، استخدمت في تهريب متفجرات إلى داخل البلاد

المصريون

ليست هناك تعليقات: