الخميس، ١٢ أغسطس ٢٠١٠

في الذكرى الـ 54 لتوليه الرئاسة.. صحيفة إسرائيلية: عبد الناصر كان يسعى لإقامة إمبراطورية إسلامية بالمنطقة.. وأوباما استلهم منه الكاريزما والبلاغة


ربما فات على الصحف المصرية تذكر المناسبة، إلا أن نظيرتها في إسرائيل لم تنس أبدًا ذلك اليوم الذي وصل فيه الغريم والعدو اللدود لإسرائيل إلى الحكم في مصر قبل 54 عامًا، وتحدثت بإعجاب شديد عن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر إلى حد أنها شبهت الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما به، من حيث التمتع بالكاريزما والمهارة الخطابية والسمات القيادية، وهي نفس الصفات التي سار عليها الثاني، على حد قولها.

وقالت صحيفة "يسرائيل ناو" العبرية في تقرير نشرته الأربعاء، إن عبد الناصر لم يعرف اليأس ولم يتوقف أبدا عن أحلامه وطموحاته في إبادة إسرائيل وإقامة إمبراطورية عربية إسلامية بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضافت إن ناصر شارك كضابط عسكري في حرب 1948 ضد إسرائيل، وأنه قاد في عام 1952 الثورة على ملك مصر آنذاك فاروق، واعتلى اللواء محمد نجيب الحكم كأول رئيس لمصر عقب تحولها إلى نظام جمهوري إلى أن أطاح به في عام 1954، حيث كان يمثل هذا الأمر شغله الشاغل، على حد قولها.

وأشارت إلى أنه بعد بعامين من ذلك، وتحديدًا في 23 يونيو 1956 أجري في مصر أول استفتاء على الدستور الجديد الذي وضعته الثورة، وانتخب ناصر رئيسًا للجمهورية، حيث كان يحظى بسمعة رائعة وسط الجماهير التي كانت تصفه بأنه كان قائدا عظيما ويتسم بالكاريزما ويتمتع بالمهارة الخطابية، الأمر الذي تشبهه بالرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما.

وقالت الصحيفة إن عبد الناصر قام بتأسيس المدرسة الناصرية- في إشارة إلى فكرة القومية العربية- التي تجسد طموحات الأخير في توحيد كل العالم العربي المسلم وإقامة إمبراطورية في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أنه كان هدف إلى إبادة إسرائيل إلا أن هذا الهدف لم يتحقق وفشل في الوصول إليه بعد خسارته أمامها في حرب يونيو 1967، وعلى إثرها احتلت القوات الإسرائيلية شبه جزيرة سيناء وقامت بإغلاق قناة السويس أمام الملاحة، الأمر الذي أحزنه وفقا لرواية نائبه في ذلك الوقت وخليفته أنور السادات الذي أكد أن عبد الناصر كان محبطا جدا بسبب الهزيمة ولم يمت عام 1970 عام وفاته الحقيقية بل مات عام 1967.

وخلصت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الرئيس المصري الراحل لم يتوقف عن طموحاته في إبادة إسرائيل وبرغم اعترافه بفشله في إبادتها بعد حرب 1967 إلا أنه سرعان ما شن حرب الاستنزاف على إسرائيل معلنا سهولة هزيمتها، وهي الحرب التي استمرت لمدة أربعة سنوات، إلا أنه قضى نحبه إثر أزمة قلبية في سبتمبر 1970 قبل عدة أسابيع من انتهاء حرب الاستنزاف.

ليست هناك تعليقات: