الخميس، ٩ سبتمبر ٢٠١٠

في ضربة جديد لـ "عز".. مبارك يشكل لجنة رباعية من قيادات "الوطني" لإدارة ملف انتخابات الشعب

الرئيس حسني مبارك يعتزم تشكيل لجنة حزبية تضم أربعة من قيادات الحزب "الوطني" لإدارة شئون العملية الانتخابية، والإشراف على التحضيرات لانتخابات مجلس الشعب المقبلة.

وتتألف اللجنة الرباعية من صفوت الشريف، الأمين العام للحزب، والدكتور مفيد شهاب، الأمين العام المساعد للشئون البرلمانية، والمهندس أحمد عز، أمين التنظيم بالحزب، والدكتور علي الدين هلال، أمين الإعلام بالحزب.

واعتبرت مصادر حزبية، أن تشكيل اللجنة يمثل ضربة لأحمد عز، ويعني الإطاحة به من الإشراف على الملف الانتخابي، الذي أنيطت إليه مسئوليته في انتخابات مجلس الشعب عام 2005، وهي الانتخابات التي كاد الحزب يمني فيها بهزيمة غير مسبوقة، بسبب الانشقاقات الداخلية، بعد أن أدت الإطاحة بعدد كبير من الأعضاء إلى انشقاقهم على الحزب وترشحهم كمستقلين.

وربطت بين القرار بتشكيل اللجنة الرباعية والعمل على تلافي أخطاء انتخابات 2005، نتيجة هيمنة أحمد عز على الملف الانتخابي، وتصاعد الشكاوى العديد من أعضاء الحزب من أسلوب إدارته، وبلغ الأمر حد التهديد بالانشقاق وتأسيس حزب جديد على مبادئ الحزب الحاكم.

وقالت المصادر ذاتها، إن الرئيس مبارك لم يقع اختياره حتى الآن على أحد بعينه لتكليفه إدارة العملية الانتخابية، مرجحة عدم إسناد مسئولية اللجنة لأي من قيادات الحزب، وأن الرئيس مبارك على الأرجح سيتولى بنفسه الإشراف على اللجنة، ولن يقوم بتفويض أحد لتولي مسئوليتها.

ووضعت المصادر قرار الرئيس مبارك في إطار الصراع داخل الحزب بين "الحرس القديم" والمجموعة المحسوبة على جمال مبارك، أمين السياسات، بعد أن ارتفعت بقوة أسهم الفريق الأول بقيادة الأمين العام صفوت الشريف بإعلانه ترشيح الرئيس مبارك إلى انتخابات الرئاسة القادمة.

وقالت إن الأمين العام للحزب والمقرب بشدة من الرئيس مبارك سيلعب دورًا مؤثرًا في الانتخابات القادمة، عبر المشاركة بقوة في تحديد هوية المرشحين علي قوائم الحزب، فيما صدرت توجيهات رئاسية مباشرة إلى عز بإدارة العملية الانتخابية ببعض المحافظات التي شهدت جدلاً حول عملية الترشيحات، دون أن يعني هذا تفويضه إدارة العملية الانتخابية بشكل كامل.

المصريين

ليست هناك تعليقات: