الأربعاء، ١٩ مايو ٢٠١٠

حزب معارض يرشح الأشعل للرئاسة


أعلن عادل القلا رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي المعارض أن عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية الأسبق سيكون مرشح الحزب للانتخابات الرئاسية المقبلة.
ونقلت صحيفة "الخليج" عن القلا قوله إن "27 عضوًا من الهيئة العليا، التي تضم 31 عضوًا، وافقوا على ضم الأشعل في اجتماع الهيئة الأخير"، مشيرًا إلى أن الهيئة اعتبرت الأشعل مرشح الحزب للرئاسة في الانتخابات المقبلة.
وانضم الأشعل للحزب الاشتراكي المعارض وأصبح عضوًا في الهيئة العليا للحزب.
وبهذه الخطوة يصبح مساعد وزير الخارجية الأسبق قادرًا على الترشح على منصب الرئيس فى الإنتخابات الرئاسية المقرر أن تعقد العام المقبل دون الحاجة إلى الحصول على 250 تزكية من أعضاء المجالس المنتخبة، مجلسى البرلمان والمجالس المحلية.
وتقضي المادة 76 من الدستور المصري على من يرغب في الترشح لإنتخابات الرئاسة أن يكون عضوًا في الهيئة العليا لأحد الأحزاب قبل عام على الأقل من الانتخابات على أن يكون هذا الحزب مضى على تأسيسه خمس سنوات، أما المرشح المستقل فيجب أن يحصل على تأييد 250 عضوًا منتخبًا في مجلسي الشعب والشورى ومجالس المحليات .
رؤى ناصرية:
ومن جهته، قال الأشعل "إن اختياره الانضمام إلى حزب مصر العربي الاشتراكي جاء لاعتبارات عديدة أبرزها أن الحزب هو أحد الأحزاب القومية التي تحمل رؤى ناصرية".
ووصف الأشعل اختياره كمرشح للرئاسة بأنه شكل عبئًا سياسيًا بوصفه أحد المرشحين الجادين الذين يسعون إلى التغيير والإصلاح السياسي الشامل من خلال المؤسسات السياسية والدستورية.

ليست هناك تعليقات: