السبت، ٧ يناير ٢٠١٢

جميلة إسماعيل ومؤسس "المصرى اليوم" عقدا اجتماعًا خاصًا مع أحد قادة اللوبى الصهيونى ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية قبل ظهور قضية نور



كشفت وثائق سرية سربها موقع ويكيليكس الشهير عن قيام السيدة جميلة إسماعيل، الزوجة السابقة للسياسى المصرى البارز أيمن نور، بلقاء المساعد الرئيسى لنائب وزير خارجية الولايات المتحدة لشئون الشرق الأدنى السيدة ليز تشينى، ابنة نائب الرئيس الأمريكى ديك تشينى، وأحد أبرز قادة منظمة "لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية" (المعروفة اختصارا باسم إيباك) وهى كبرى منظمات اللوبى الصهيونى فى الولايات المتحدة، وذلك فى لقاء بالقاهرة اعتذر عن حضوره فى وقتها السياسى أيمن نور، وأوضحت وثائق وزارة الخارجية الأمريكية، وفق التواريخ المثبتة فيها، أن هذا اللقاء كان سابقا لأزمة زوجها السابق وسجنه بتهمة تزوير توكيلات حزب الغد، وهو ما يناقض تصريحات السيدة جميلة التى أكدت فيها أن صلتها بالخارجية الأمريكية كانت خاصة بقضية زوجها المسجون.
حيث كشفت الوثيقة رقم 05CAIRO7783 الصادرة يوم 11-أكتوبر 2005 وتحمل تصنيف "سرى" أن السيدة جميلة إسماعيل التقت ليز تشينى، البارزة فى الحزب الجمهورى واليمين الأمريكى المتشدد، يوم 28 سبتمبر 2005. وحضر اللقاء من الجانب الأمريكى سكوت كارنتر، نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية.. قال التقرير إن زيارة المسئولين الكبيرين من الخارجية الأمريكية استمرت لمصر لمدة ثلاثة أيام بين 27 إلى 30 سبتمبر.
وقالت الوثيقة إن اللقاء تم فى القاهرة فى حضور نائبين لرئيس حزب الغد هما السيد هشام قاسم (مؤسس صحيفة المصرى اليوم)، والسيد وائل نوارة علاوة على نائب زعيم الحزب الأول السيد السفير ناجى الغطريفى وأنه تم قبل حبس أيمن نور فى أحد مكاتب حزب الغد بالقاهرة.
وقالت البرقية الموجهة من السفارة الأمريكية إلى الخارجية الأمريكية قالت فى الفقرة الثانية إن رئيس حزب الغد أيمن نور اعتذر "فى آخر دقيقة" عن اللقاء نتيجة مرض والده الخطير فى ذلك الوقت.
المعروف أن سكوت كاربنتر كان يعمل باحثا، بعد انتقاله من الخارجية الأمريكية، فى مركز واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، وهو الذراع البحثية لمنظمة "لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية" (المعروفة اختصارا باسم إيباك) وهى كبرى منظمات اللوبى الصهيونى فى الولايات المتحدة.
وكانت اليزابيث تشينى ترأس برنامج مبادرة الشراكة الشرق الأوسطية، الذراع التمويلية لوزارة الخارجية الأمريكية، وتأسست فى 12 ديسمبر 2002 "للتواصل المباشر مع الناس والاستثمار فى شعوب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" بدون الحصول على تصريحات من الحكومات العربية.. وتقول المبادرة إنها قدمت أكثر من 530 مليون دولار فى المنطقة العربية فى أكثر من 17 دولة.
هذا وقد تطرق اللقاء، بحسب الوثيقة التى ختمت باسم السفير الأمريكى الأسبق فرانسيس ريتشاردونى، لمستقبل حزب الغد السياسى علاوة على مستقبل الديمقراطية والعملية الإصلاحية فى البلاد بعد خسارة أيمن نور فى الانتخابات الرئاسية فى مصر.

ونصحت تشينى السياسيين المصريين باستغلال الفرص السياسية المتاحة فى مصر وأكدت لهم إصرار الولايات المتحدة على تطوير الديمقراطية والإصلاح فى مصر واستعداد أمريكا لدعم العملية السياسية.

يذكر أن جنديا أمريكيا خدم فى العراق قد سرب إلى ويكيليكس بين شهرى نوفمبر عام 2009 ومايو عام 2010 وثائق عسكرية أمريكية سرية عن حربى العراق وأفغانستان، إضافة إلى 260 ألفا من برقيات وزارة الخارجية الأمريكية شمل بعضها الكثير من الأسرار عن صلات غير معلنة لمصريين مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.
وتشير الوثيقة إلى لقاء المسئولين الأمريكيين كذلك فى نفس الرحلة مع رئيس حزب الوفد السابق نعمان جمعة الذى انتقد بشدة سياسة أمريكا فى العراق وسياسة واشنطن تجاه الفلسطينيين فى العراق، ما استوجب ردًا من نائب وزير خارجية الولايات المتحدة لشئون الشرق الأدنى ليز تشينى، التى دافعت عن سياسة بلدها بقوة ضد انتقادات نعمان جمعة..

يذكر أن السيدة جميلة إسماعيل كانت قد ادعت فى لقاءات مع صحف مصرية أن لقاءاتها بالمسئولين الأمريكيين كانت فقط للمساعدة فى إخراج زوجها من السجن فى عهد الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك، وقد ثبت أن هذا اللقاء تم قبل هذه الأحداث، بحسب وثيقة ويكيليكس.

هذا ويمكن الاطلاع مباشرة على الوثيقة ومراجعتها بالكامل على الرابط التالى: http://cablesearch.org/cable/view.php?id=05CAIRO7783&hl=gamila

ليست هناك تعليقات: