الاثنين، ١٦ يناير ٢٠١٢

مساع لإحياء مشروع المثلث الذهبي بين السودان ومصر وليبيا



كشف وزير الخارجية محمد عمرو عن مساع تبذل في كل من مصر والسودان وليبيا لإحياء مشروع التكامل بينهم، وهو المشروع المعروف بالمثلث الذهبي، مؤكدا أن عودة المشروع إلى الواجهة من جديد واردة، خاصة وأنه يحقق مصالح شعوب الدول الثلاث .

وذكر عمرو في تصريح لصحيفة "الرائد" الصادرة في الخرطوم اليوم الاثنين، أن السودان ومصر يتحدثان الآن بصوت واحد بالنسبة لملف مياه النيل، موضحا أن هذا ما عبر عنه في كل زياراته ولقاءاته في الدول الخمس التي زارها خلال جولته في دول حوض النيل ، وأن المواقف السودانية والمصرية تعتبر الآن موقفا واحدا .

وأضاف أنه بالنسبة للعلاقات الثنائية فهناك الكثير من أوجه التعاون التي تحدث بالفعل وسنرى نتائجها قريبا ومنها موضوع الطرق البرية شرق وغرب النيل، حيث يتوقع أن تكتمل هذه الطرق خلال الأشهر القليلة المقبلة، وكذلك الأمر بالنسبة للمعابر .

وأشار وزير الخارجية إلى اجتماعات لتنسيق مواصفات هذه المعابر بحيث تكون موحدة على الجانبين، وأوضح أن مسألة انتقال الشاحنات سيتم البحث فيها بطريقة لا تجعل هناك إعاقة لحركتها من أي طرف إلى الطرف الآخر .

وأكد عمرو أن التعاون مستمر في مجال الزراعة، فهناك مساحة كبيرة مخصصة لمشروع مشترك بين السودان ومصر، مضيفا أن العمل بدأ بالفعل في مزرعة تجريبية، وهناك لقاءات قريبة لوضع اللمسات النهائية على المشروع الكبير الذي سيتعدى مليون فدان في مزرعة مشتركة .

وعن زيارته لعاصمة دولة الجنوب (جوبا) والتي سبقت زيارته للخرطوم، قال وزير الخارجية إنها تناولت مشاريع التعاون المشترك في الصحة والزراعة ومياه النيل.

وأشار إلى ما ذكره رئيس دولة الجنوب سلفا كير ميارديت خلال لقائهما إنه مستعد ليتقاسم حصة جنوب السودان من مياه النيل مع مصر، وأن أية حصة لجنوب السودان في مياه النيل ستكون من الحصة التي كانت مخصصة للسودان في السابق، ولن تمس حصة مصر من المياه .

وكان عمرو اختتم أمس زيارة للخرطوم المحطة السادسة والأخيرة في إطار جولته بدول حوض النيل التي شملت أيضا زيارة كينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو
.

هناك تعليق واحد:

اسعار العملات يقول...

يالله
اى سودان فيهم الشمالى ولا الجنوبى
الله يفرجها من عنده