الأحد، ٣١ أكتوبر ٢٠١٠

يتجه لحسم قائمة الشريف – عزمي.. مبارك يؤجل المؤتمر السنوي لـ "الوطني" لـ 25 ديسمبر لتفادي تداعيات قرارات الإطاحة المرتقبة

أصدر الرئيس حسني مبارك، رئيس الحزب "الوطني الديمقراطي"، أمس، قرارا بتأجيل المؤتمر السنوى للحزب الحاكم الذى كان مقررا انعقاده يومي 9 و 10 نوفمبر المقبل إلى 25 و 26 ديسمبر 2010، وذلك حتى يتفرغ للحزب للحملة الانتخابية لمجلس الشعب في أواخر الشهر المقبل.

وصرح الأمين العام للحزب صفوت الشريف، أن الرئيس مبارك حدد يوم العاشر من نوفمبر القادم لعقد اجتماع للهيئة العليا للحزب وعدد من القيادات الحزبية على المستوى المركزى ومستوى المحافظات لمتابعة استعدادات الحزب لخوض انتخابات مجلس الشعب.

وقال إن المؤتمر السنوى للحزب يشارك فيه ثلاث آلاف قيادة حزبية تنظمه على مستوى المحافظات وصولا إلى أمناء الوحدات الحزبية، مشيرا الى أن النظام الأساسى للحزب قد حدد موعد انعقاد المؤتمر خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام.

وعلمت "المصريون"، أن قرار التأجيل جاء بعد دراسة وافية، لمحاولة لتفادي انشقاق محتمل خلال المؤتمر السنوي للحزب من قبل عدد من النواب وكوادر "الوطني" المنتظر استبعادهم من قوائم المرشحين في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وحتى لا تخيم هذه الأجواء على الحزب خلال مرحلة الاستعداد لخوض الانتخابات.

وكانت الخلافات هيمنت على أروقة الحزب "الوطني" حول اختيار المرشحين لانتخابات مجلس الشعب في ظل الانقسام الحاد بين "تيار السياسات" و"الحرس القديم" بشأنها هو ما يحول دون الإعلان عن قوائم المرشحين، على الرغم من اقتراب موعد الانتخابات المقررة في أواخر نوفمبر.

وكشفت مصادر حزبية، أن الخلافات امتدت إلى شخصيات عامة تم طرحها من خارج المتقدمين للمجمع الانتخابي، حيث لا يبدي "تيار السياسات" حماسا لها في حين يتمسك "الحرس القديم" بترشيحها، بحجة أن الانتخابات الداخلية لم تجر في أجواء نزيهة وكان للمال دور كبير في ترجيح كفة بعض المرشحين.

ومن المرجح أن يلجأ الطرفان للرئيس مبارك حسني رئيس الحزب لحسم هذا الخلاف، خاصة وأن عدم حسم هوية المرشحين حتى الآن يسبب حالة من الارتباك للحملات الدعائية للمرشحين وفي ضوء اقتراب فتح باب الترشيح.
ويبدو أن الاتجاه الأقرب هو دعم الرئيس مبارك للقوائم المقدمة من قبل صفوت الشريف الأمين العام للحزب والدكتور زكريا عزمي والأمين العام المساعد، باعتبارهما المفوضين من قبله لتحديد هوية المرشحين وهو ما يرشح تسوية الأزمة قريبا.
وكشفت المصادر أن القوائم المقدمة من الشريف وعزمي تشمل الإطاحة بعدد كبير من أعضاء مجلس الشعب الحاليين، ما قد يشكل ضربة قوية لأحمد عز أمين التنظيم، نظرا لأن اغلب المستبعدين من الموالين له.
على صعيد متصل، علمت "المصريون" أن خلافات طرأت بين أعضاء هيئة مكتب الحزب "الوطني" الأسبوع الماضي حول المرشح الذي سيخوض انتخابات مجلس الشعب على قائمته فى دائرة مدينة نصر ومصر الجديدة بعد استبعاد النائب مصطفى السلاب، بسبب ظروفه الصحية.
إذ ان الشريف والدكتور مفيد شهاب الأمين العام المساعد القانونية والبرلمانية كانا يدعمان ترشح الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني، لأنه كان مرشح لخوض الانتخابات عن دائرة النزهة، كما أنه يمكن يستغل موقعه الوزاري في تعيين العشرات بدائرة مصر الجديدة ومدينة نصر بشركة مصر للطيران بعقود مؤقتة، كنوع من الدعاية الانتخابية.
إلا أن جمال مبارك وأحمد عز أمين التنظيم رأيا أن سامح فهمي وزير البترول هو المرشح الأنسب في هذه الدائرة، والتي تقع في نطاقها العديد من شركات البترول التي يمكن أن ترجح أصواتها عمالها كفته في الانتخابات، وقد حظي اختياره كذلك بتأييد من الدكتور زكريا عزمي.
إلى ذلك، يعقد هيئة مكتب الحزب "الوطني" اجتماعا اليوم برئاسة صفوت الشريف الأمين العام للحزب، لدراسة تقارير مقدمة من من الأمانة العامة وأمانة التنظيم وأمانة المالية وأمانة السياسات، حيث أعد الأمين العام تقريرا حول ملامح البرنامج الانتخابي للحزب والاستعداد للمؤتمر السنوي السابع المقرر عقده في التاسع من نوفمبر، كما تبحث هيئة المكتب تقريرا حول خطة التحرك الحزبي خلال المرحلة المقبلة.
وسيعرض الدكتور زكريا عزمي الأمين العام المساعد لشئون التنظيم والعضوية والمالية والإدارية بالحزب تقريرا حول الاستعدادات لعقد المؤتمر السنوي، مع عرض الموازنات المالية للأمانات الفرعية للحزب بالمحافظات التي نوقشت خلال مؤتمراتها السنوية.
ويعرض جمال مبارك أمين السياسات بالحزب، ملامح البرنامج الانتخابي، المقرر عرضه على اجتماع المجلس الأعلى للسياسات الثلاثاء المقبل، لإعلانه فى صيغته النهائية خلال فعاليات المؤتمر السنوي السابع، كما سيتم استعراض نتائج المؤتمرات الانتخابية للمرأة في الأسبوع الماضي.

كتب أحمد عثمان وحسين البربري (المصريون): 31-10-2010

ليست هناك تعليقات: