السبت، ١٠ أبريل ٢٠١٠

غضب في الأردن بسبب عرض فيلم أمريكي يربط الإسلام بالإرهاب

عرضت بعض المدارس الحكومية في الأردن فيلمًا أمريكيًا يشبه النساء المحجبات والرجال ذوي اللحى بـ"الإرهابيين"، ما أثار استياء الكثيرين في هذا البلد.

ويتناول فيلم "الرهان الخاسر" المثير للجدل أحداث عنف وربطها بالدين الاسلامي بطريقة درامية، ويربط بوضوح بين "الارهاب" والرجال الملتحين المسلمين والنساء المحجبات والمنقبات.

ووفقا لما ذكرت المعلمة انصاف الحجي فإن الفيلم يحوي مشاهد عنيفة جدا ومفاهيم مغرضة وحوارات مبرمجة على المقاس الاميركي بكل تأكيد ولا تليق بطلبة المرحلة الابتدائية.

ورسالة الفيلم واضحة تماما ومباشرة وهي التحذير من الرجال الملتحين والنساء المنقبات والمحجبات واظهار اللحية والحجاب كعلامة على ما وصف بأنه "تطرف وتشدد"، وهي مسألة لا تمت بصلة اطلاقا للمجتمع الاردني الذي ترتدي الغالبية الساحقة من نسائه الحجاب وتعتبر اللحية فيه مظهرا طبيعيا للرجل المتدين.

من جانبه، صرح الناطق باسم جماعة الاخوان المسلمين جــــميل ابو بكر بان هذه المسألة خطيرة ولا ينبعي السكوت عليـها، معتبرا ان وزارة التربية تورطت في مخطط لتشويه سمعة الاسلام، كما انتقدته صحيفة صالسبيل' الناطقة باسم التيار الاسلامي

وكان الملحق الثقافي في السفارة الاميركية في عمان قد زار عام 2000 وزير التربية والتعليم وطلب منه تعميم عرض الفيلم على المدارس لكن الوزير وقتها رفض الفكرة وتجاهلها قبل ان تنتعش مجددا.

وأكد احد مدراء التربية والتعليم لـ"القدس العربي" ان الوزارة الحالية اصدرت امرا بتعميم الفيلم وعرضه على طلاب المرحلة الابتدائية.

يذكر أن فيلم "الرهان الخاسر" نفذ برعاية وزارة الخارجية الاميركية وعبر سفارتها في اليمن منذ عدة اعوام.

والفيلم منفذ من جانب فريق تمثيل يمني وبطلته الالمانية صوفيا مارتن وممول من مؤسسات مجتمع مدني اميركية ويمنية.

ليست هناك تعليقات: