الأحد، ١ نوفمبر ٢٠٠٩

التعليم خطًا أحمر لا يمكن تجاوزه.. تحذير برلماني: تصريحات "سكوبي" حول إنشاء مدارس أمريكية للمتفوقين عودة للاستعمار واختراق للأمن القومي

وجه الدكتور جمال زهران، عضو مجلس الشعب، تحذيرات برلمانية شديدة اللهجة من تصريحات مارغريت سكوبي، سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة "المستفزة" أثناء زيارتها لمحافظة الإسكندرية حول عزم الإدارة الأمريكية إنشاء عدد من المدارس النموذجية للطلاب المتميزين مجانًا .
وتساءل النائب، في سؤال برلماني عاجل موجه للدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم: هل أصبحت سكوبي وزيرة التعليم المصري أم أنها أصبحت رئيسة للحكومة المصرية؟، وهل تسمح حكومة الحزب الوطني بذلك التدخل السافر في الشئون الداخلية للبلاد، وما هي الأسباب التي دعت الحكومة إلي الصمت عن تلك التصريحات؟.
وطالب زهران بضرورة عقد اجتماع عاجل للجنة التعليم وكتب لجنه الدفاع والأمن القومي لمناقشة هذا الملف الخطير وتوضيح الأمور الغامضة، متسائلاً: هل أعلن الدكتور أحمد نظيف فعلاً موافقته علي إنشاء مدارس أمريكية؟، وما هي أهداف تلك المدارس؟، وما جدواها بالنسبة لمصر؟، وما علاقة الدولة المصرية بها وبسيادتها وبرامجها ومناهجها ؟!.
وشدد علي ضرورة إعلان الحكومة عن رفضها للمنهج الأمريكي والذي يحاول من حين إلي أخر الضغط علي مصر والتلويح بمنح أو خفض المعونة الأمريكية، مؤكدًا أن التعليم قضية أمن قومي كما أعلن من قبل الرئيس مبارك في خطاباته العديدة.
وأضاف: نعم التعليم قضية أمن قومي ومن الخطوط الحمراء التي لا يمكن تجاوزها من أي جهة أو دولة مهما كانت قوتها، متسائلاً: هل سنعود إلي عهود الاستعمار؟.
يُذكر أن سكوبي، أكدت في لقائها بأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، أن الإدارة الأمريكية تعتزم بموافقة الحكومة المصرية إنشاء مدارس نموذجية للطلاب المتفوقين دون تحميلهم أعباء مالية، زاعمًة بأن الهدف من ورائها تخريج مئات الطلاب المتميزين سنويًا ليشكلوا نواة طيبة كقاعدة شبابية مؤسسة على العلم والتكنولوجيا ومتوافقة مع أحدث الأساليب المتبعة في دول العالم المتقدم.

ليست هناك تعليقات: