الثلاثاء، ١٦ مارس ٢٠١٠

مبارك يرد تلفزيونيًا على الشائعات دون تصريحات

كذّب ظهور الرئيس حسني مبارك أمس في لقطات حية بثها التلفزيون المصري بصحبة فريقه الطبي المعالج لأول مرة منذ إجرائه لعملية جراحية بمستشفى هايدلبرج الألماني، الشائعات التي كانت قد تناولت حالته الصحية خلال الأيام الماضية، والتي أثارت حالة من القلق البالغ في مصر وأدت إلى هبوط البورصة المصرية.

وجاء ظهور الرئيس مبارك (81 عاما) ليضع حدا للشائعات التي تداولتها عديد من المواقع على الإنترنت منذ خضوعه لعملية جراحية لإزالة الحوصلة المرارية قبل أكثر من عشرة أيام، بسبب عدم ظهوره في وسائل الإعلام منذ إجراء العملية ما خلق مناخًا خصبًا لمروجي الشائعات استغلالا لحالة التعتيم المفروضة، على الرغم من نفيها من قبل الفريق المعالج وتأكيده على أنه حالته تتحسن بصورة طبيعية.

ولم يصاحب أي صوت الصور التي قال التلفزيون المصري إنها التقطت صباح الثلاثاء أثناء الزيارة الصباحية التي قام بها له فريقه الطبي، حيث ظهر الرئيس جالسا أمام طاولة بلباس النوم، وهو يتحدث مع طبيبين يجلسان أمامه، وقد بدا وجهه ليس بالنضرة المعتادة وأن وزنه أقل من الطبيعي.

وأعلن رئيس الفريق الطبي الدكتور ماركوس بوشلر أن صحة الرئيس مبارك تتقدم بمعدلات مرضية ولا حاجة اعتبارًا من اليوم (أمس) للتحاليل المعملية اليومية التي كانت تجرى للاطمئنان على صحته، وأضاف أنه "في صحة جيدة" و"يستطيع أن يمشي"، و"يتناول طعاما خفيفا"، دون تحديد موعد لمغادرته المستشفى وعودته إلى القاهرة.

وأفادت النشرة الصحية التي أصدرتها السلطات المصرية الثلاثاء ان الرئيس مبارك يتمتع بروح معنوية مرتفعة وانه يتطلع للعودة لنشاطه الطبيعي المعتاد، وسوف يظل الرئيس مبارك تحت المتابعة الكاملة على مدار الأيام القادمة إلى حين مغادرة المستشفى.

وكان عدم ظهور الرئيس مبارك منذ خضوعه للجراحة قد أثار قلقا على نطاق واسع في مصر انعكس بصورة سلبية على البورصة المصرية التي اهتزت يومي الأحد والاثنين الماضين، ما أعاد إلى الأذهان الظروف المشابهة التي أجرى فيها عملية جراحية لإزالة الغضروف في مستشفى بألمانيا في عام 2004، ولم تتبدد الشائعات إلا مع إدلاء الرئيس وقتها بمكالمة هاتفية للتلفزيون المصري.

وقبل ظهور مبارك على شاشة التلفزيون قال صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى، والأمين العام للحزب "الوطني" لوكالة أنباء الشرق الأوسط، "أنا يوميا على اتصال بألمانيا والرئيس بأحسن صحة وأحسن حالة وكل يوم حالته تتحسن أسرع مما يتوقعه الفريق الطبي وسوف يطل قريبا على المواطنين إعلاميا."

وقال الشريف في تصريحات نقلتها الوكالة عن مقابلة ستنشر يوم الأربعاء في مجلة "المصور" "الرئيس مبارك سوف يخاطب الشعب المصري في أقرب فرصة وسوف يعود للبلاد في أقرب فرصة"، وانتقد مواقع الكترونية قال إنها " تصور الأمور أحيانا على غير حقيقتها" مشيرا إلى تقارير على الانترنت زعمت أن صحة مبارك في تراجع.

ليست هناك تعليقات: