الاثنين، ١ مارس ٢٠١٠

الأغلبية تُسقط ٣ استجوابات تتهم الحكومة بالفساد وإهدار ٨٠ مليار جنيه فى «أبوطرطور والغزل والكهرباء»

أسقط نواب الحزب الوطنى، الأغلبية فى مجلس الشعب، ٣ استجوابات إخوانية تتهم الحكومة بالفساد وإهدار المال العام، إذ طلب الدكتور فتحى سرور، رئيس المجلس، التصويت على مناقشة الاستجوابات أو الانتقال لجدول الأعمال، فاختار نواب الوطنى الثانى.

كان نواب الإخوان عباس عبدالعزيز ود. فريد إسماعيل وعزب مصطفى قد قدموا ٣ استجوابات، قال عباس فى أحدها إن فوسفات أبوطرطور وفحم المغارة خسرا ٤٠ مليار جنيه، وبلغت خسائر شركات الغزل ٢٢ ملياراً، وقال إن ديون قطاع الكهرباء بلغت ١٦ مليار جنيه طبقاً لتقارير الجهاز المركزى للمحاسبات،

وأضاف: «أخاف أن تكون تلك الخسائر سياسة تنتهجها الحكومة لبيع تلك الشركات دون مراعاة الإجراءات التى اتخذت لحل مشاكل هذه الشركات خلال السنوات الماضية، وهو ما يعد إهداراً للمال العام».

وانتقد النائب تجاهل الحكومة توصيات مجلس الشعب والجهاز المركزى للمحاسبات حول مشروع فحم المغارة حتى بلغت الخسائر ١.٥ مليار جنيه.

وأضاف النائب عزب مصطفى أن الحكومة كانت تستطيع تحويل مشروعى أبوطرطور وفحم المغارة إلى فرصة لتنمية اقتصادية كبيرة لولا الإدارة السيئة لهما، مشيراً إلى أن هذين المشروعين لهما ما يماثلهما فى أستراليا، ويربحان ٥٠٠ مليون دولار سنوياً، وقال: «الحكومة تفتقد الاستراتيجية السليمة وتعطى درساً فى سوء إدارة أموال الدولة».

وقدم النائب تقريراً أعده الجهاز المركزى للمحاسبات يؤكد أن ما قالته وزارة البترول عن تحقيق مشروع فوسفات أبوطرطور أرباحاً ٧٠ مليون جنيه مخالف للواقع، وتابع: «المشروع لم يحقق مليماً واحداً».

وسخر عزب من نية الحكومة بيع أصول هذا المشروع فى إطار تمليك أصول الدولة، قائلاً: «هل ستبيع للناس طراطير؟!».

من جانبه، رد المهندس سامح فهمى، وزير البترول، على الاستجوابات بأن مشروع فوسفات أبوطرطور حى ولم يمت، وهناك دراسات فنية من أكبر الخبراء المتخصصين فى مجال الجيولوجيا أثبتت صلاحية المشروع. واعترف الوزير بأن التخطيط الاستراتيجى للمشروع كان دون المستوى.

ليست هناك تعليقات: